Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا لجأ أثرى رجل في العالم إلى استطلاع متابعيه حول الاكتتاب؟

ماسك يؤكد أنه اضطر إلى دفع ضرائب باهظة و56 في المئة وافقوا على خطة بيع 10 في المئة من "تيسلا"

أثرى رجل في العالم يستعين بمتابعيه لسداد ضرائب "باهظة"  (رويترز)

استعان أثرى أثرياء العالم إيلون ماسك، مؤسس شركة "تيسلا" المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية، بمتابعيه على موقع "تويتر" والبالغ عددهم أكثر من 62.5 مليون متابع، وسألهم عما إذا كان يجب عليه بيع 10 في المئة من حصته في "تيسلا". وكان ماسك قال في وقت سابق إنه قد يضطر إلى دفع ضرائب باهظة هذا العام، إذ يتعين عليه تفعيل عدد كبير من خيارات الأسهم التي تستحق في العام المقبل. وكتب في تغريدة على صفحته الشخصية، "للعلم أنا لا أحصل على راتب نقدي أو مكافأة من أي مكان. لدي أسهم فقط، وبالتالي فإن الطريقة الوحيدة بالنسبة إلي لدفع الضرائب شخصياً هي بيع الأسهم".وأضاف، "أقترح بيع 10 في المئة من حصتي في تيسلا". مشدداً على أنه سوف يلتزم بنتائج الاستطلاع.وانتقد ماسك اقتراحاً من الديمقراطيين بفرض ضريبة على أصحاب المليارات، وقال إنه سيؤثر في 700 ملياردير ويفرض ضرائب على مكاسب رأس المال طويلة الأجل وعلى الأصول القابلة للتداول، سواء تم بيعها أم لا.ورد على الاستطلاع نحو 2.545.892 مليون شخص قبل 12 ساعة من نهاية وقته المحدد المقرر له أن ينتهي في وقت متأخر من اليوم الأحد، إذ وافق نحو 56.2 في المئة من المشاركين على اقتراح بيع الأسهم في مقابل رفض 43.8 في المئة لفكرة البيع.

وكانت حصة ماسك في شركة "تيسلا" قد بلغت نحو 170.5 مليون سهم في نهاية يونيو (حزيران) الماضي، وستبلغ قيمة بيع 10 في المئة من أسهمه ما يقارب 21 مليار دولار، بناء على إغلاق التعاملات وفق حسابات وكالة "رويترز".

مجموعة خيارات تنتهي صلاحيتها أول 2022

وفي سبتمبر (أيلول) الماضي قال ماسك إنه مع انتهاء صلاحية خيارات الأسهم الخاصة به في شركة "تيسلا" فإن معدل الضريبة الهامشي الخاص به سيكون أكثر من 50 في المئة، وأنه كان يخطط بالفعل للبيع قريباً.وأضاف، "لدي مجموعة من الخيارات التي تنتهي صلاحيتها أوائل العام المقبل، لذلك سيتم بيع مجموعة ضخمة من الخيارات خلال الربع الرابع قبل نهاية صلاحيتها".ويأتي ذلك فيما باع أعضاء مجلس إدارة "تيسلا" الحاليون والسابقون، بما في ذلك روبين دونهولم وكيمبل ماسك وإيرا إهرنبريز وأنتونيو غراسياس، ما قيمته مئات الملايين من الدولارات من أسهمهم في "تيسلا" منذ 28 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بعد الارتفاعات القياسية لأسهم الشركة.وقفزت الأسهم بعد الربع الثالث القياسي لشركة "تيسلا" وإعلان شركة تأجير السيارات "هيرتز" عن طلبها 100 ألف سيارة "تيسلا" لتحديث أسطولها، فيما انتظر ماسك لمدة أسبوع بعد إعلان "هيرتز" لتوضيح أن "تيسلا" لم توقع عقداً مع شركة تأجير السيارات حتى الآن.

انتقادات لضريبة الأثرياء

وقبل أيام انتقد الرئيس التنفيذي لشركة "تيسلا" إيلون ماسك فرض ضريبة على إعادة شراء الأسهم، وقال إن "أي ضرائب جديدة على أرباح رأس المال غير المحققة ستشق طريقها ببطء إلى استثمارات التقاعد من الطبقة الوسطى على مدى السنوات المقبلة". وأضاف، "بالضبط، في نهاية المطاف نفدت أموالهم من الآخرين ثم يأتون من أجلك". ويطلق لفظ الأرباح غير المحققة على الارتفاعات في أسعار الأسهم المملوكة للأشخاص على الرغم من عدم بيعهم لها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعند سؤاله عن انتقاد ماسك للضريبة المقترحة، قال السكرتير الصحافي للبيت الأبيض جين باساكي، "ردنا على أي شخص يعارضه هو أننا نعتقد أن الأميركيين ذوي الدخل المرتفع يمكنهم دفع المزيد قليلاً من أجل القيام باستثمارات تاريخية في قوتنا العاملة واقتصادنا وقدرتنا التنافسية، وهذا له فائدة صافية على الناس في جميع أنحاء البلاد".ومن المحتمل أن تواجه ضريبة الملياردير تحدياً قانونياً وفقاً لصحيفة "وول ستريت جورنال"، إذ من المحتمل أن يجادل المحامون بأن فرض ضرائب على مكاسب رأس المال التي لم تتحقق بعد تقع خارج ضرائب الدخل التي يسمح بها التعديل الـ 16 لدستور الولايات المتحدة، والذي لا يتعين تقسيمه على أساس عدد سكان الولاية.

338 مليار دولار صافي ثروة ماسك

ويمكن لأصحاب المليارات الاستفادة من استراتيجيات التهرب من الضرائب غير المقدمة للأشخاص الذين تأتي أرباحهم من الدخل التقليدي للأجور، وغالباً ما تعتمد الثروة المفرطة إلى حد كبير على ارتفاع قيمة الأسهم والعقارات التي لا تعتبر خاضعة للضريبة، ما لم يتم بيع تلك الأصول.وفي وقت سابق من هذا الصيف، قدّم موقع ProPublica"" الإخباري الاستقصائي تقريراً عن فاتورة ضرائب ماسك، كجزء من تحليل ضخم للوضع المالي لأصحاب المليارات، ووجد المنفذ أن فاتورة ضريبة دخل ماسك بلغت صفراً في عام 2018، ورد ماسك في وقت لاحق قائلاً إن التقارير كانت "مخادعة" و"مضللة".وأضاف أن الرقم كان منخفضاً جداً لأنه لا يتقاضى راتباً، لذا فإن تعويضه النقدي قريب من الصفر.ومن بين ممتلكاته الكبيرة، يمتلك ماسك خيارات لشراء 22.862.050 سهماً بسعر 6.24 دولاراً تنتهي صلاحيتها في 13 أغسطس (آب) 2022، إذ تم منح هذه الخيارات له عام 2012.وشهد العام الحالي تصدر إيلون ماسك قائمة أثرياء العالم، إذ شهد صافي ثروته ارتفاعاً بنسبة 80 في المئة من بداية 2021 وحتى تعاملات صباح اليوم الأحد، رابحاً نحو 150 مليار دولار بعدما قفزت ثروته من مستوى 188 مليار دولار بداية العام إلى نحو 338 مليار دولار اليوم.

المزيد من أسهم وبورصة