Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيلون ماسك ربح 80 مليار دولار في 20 يوما

مالك "تيسلا" يتمسك بالمركز المتقدم في الثروات مع مكاسب بمعدل 36 في المئة... وأزمة "فيسبوك" تضع "مارك" في مأزق

الأرقام المجمعة لصافي ثروات العشرة الكبار تشير إلى ارتفاع بنسبة 9.2 في المئة (أ ف ب)

على مدار 20 يوماً، شهدت قائمة أكبر 10 أثرياء في العالم تغيرات كبيرة، ففيما سجل 9 أثرياء مكاسب قوية، تكبد ثري واحد من بين أكبر أثرياء العالم خسائر عنيفة، ما تسبب في تعديل مراكز العشرة الكبار.

الأرقام والبيانات التي أعدتها "اندبندنت عربية"، تذكر أن الأرقام المجمعة لصافي ثروات العشرة الكبار تشير إلى ارتفاع بنسبة 9.2 في المئة، إذ قفزت ثرواتهم من مستوى 1385 مليار دولار في جلسة 9 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، إلى نحو 1512 مليار دولار في الوقت الحالي.

وشهدت القائمة تغيرات كبيرة في مراكز أكبر 10 أثرياء، إذ تراجع ترتيب مؤسس شركة "فيسبوك"، مارك زوكربيرغ، إلى المركز السابع بعدما كان يحتل المركز الرابع في بداية الشهر الحالي.

ماسك يحتفظ بصدارة القائمة

وفي صدارة القائمة حل إيلون ماسك الذي ظل لفترة يتبادل المركز الأول والثاني مع جيف بيزوس. ومنذ جلسة 9 أكتوبر الحالي وحتى تعاملات صباح اليوم، ارتفعت ثروة ماسك بنسبة 36 في المئة مضيفاً نحو 80 مليار دولار إلى ثروته التي قفزت من مستوى 222 مليار دولار إلى نحو 302 مليار دولار في الوقت الحالي، ليستحوذ على أكثر من 63 في المئة من إجمالي مكاسب أكبر أثرياء العالم.

وجاءت الزيادة الحادة في ثروة مالك "تيسلا"، التي بلغت في يوم واحد نحو 36.2 مليار دولار بعد ارتفاع قيمة سهم شركة "تيسلا" التي أسسها ماسك ويتولى منصب الرئيس التنفيذي لها، وذلك بفضل اتفاق مع شركة "هيرتز غلوبال هولدنغز" لطلب 100 ألف سيارة "تسلا"، وهي طلبية ضخمة للغاية.

وشهدت ثروة الملياردير الأميركي جيف بيزوس ارتفاعاً بنسبة 4.2 في المئة، رابحاً نحو 8 مليارات دولار، وذلك بعدما صعدت ثروته من مستوى 191 مليار دولار إلى نحو 199 مليار دولار.

وفيما حل الملياردير الفرنسي برنارد أرنولت في المركز الثالث، فقد صعدت ثروته بنسبة 7.7 في المئة، بعدما أضاف لثروته نحو 12 مليار دولار خلال الفترة الماضية، إذ قفزت ثروته من مستوى 156 مليار دولار إلى نحو 168 مليار دولار في الوقت الحالي.

رابعاً جاء الملياردير الأميركي بيل غيتس الذي سجلت ثروته ارتفاعاً خلال الفترة الماضية بنسبة 5.5 في المئة، بعدما ربح نحو 7 مليارات دولار من ثروته التي قفزت من مستوى 128 مليار دولار إلى نحو 135 مليار دولار.

وفيما جاء الملياردير الأميركي لاري بيغ، في المركز الخامس بين قائمة أكبر أثرياء العالم، فقد صعدت ثروته بنسبة 0.78 في المئة رابحاً نحو 1 مليار دولار، وذلك بعدما صعدت ثروته من مستوى 128 مليار دولار إلى نحو 129 ملياراً في الوقت الحالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مارك زوكربيرغ في مأزق

وفيما احتفظ الملياردير الأميركي سيرغي برين بالمركز السادس بين أثرياء العالم، فقد ارتفعت ثروته بنسبة 4.2 في المئة، بعدما ربح نحو 5 مليارات دولار لتصعد ثروته من مستوى 120 مليار دولار إلى نحو 125 ملياراً في الوقت الحالي.

وبسبب خسائره الأخيرة على خلفية تعطل موقع "فيسبوك" لساعات عدة، فقد تراجع ترتيب مؤسس الشركة مارك زوكربيرغ من المركز الرابع بين أكبر أثرياء العالم إلى المركز السابع. وشهدت ثروته تراجعاً بنسبة 4.1 في المئة بعد خسارته لنحو 5 مليارات دولار، لتنخفض ثروته من مستوى 123 مليار دولار إلى نحو 118 مليار دولار في الوقت الحالي.

فيما جاء الملياردير الأميركي ستيف بالمر في المركز الثامن، وشهدت ثروته ارتفاعاً بنسبة 9.4 في المئة رابحاً نحو 10 مليارات دولار بعدما صعدت ثروته من مستوى 106 مليار دولار إلى نحو 116 ملياراً.

وفي المركز التاسع جاء الملياردير لاري إليسون، وسجلت ثروته ارتفاعاً خلال الفترة الماضية بنسبة 6.5 في المئة، بعدما أضاف نحو 7 مليارات دولار إلى ثروته التي قفزت من مستوى 108 مليارات دولار إلى 115 ملياراً.

في المركز العاشر بقائمة أكبر 10 أثرياء في العالم حل الملياردير وارن بافيت الذي شهدت ثروته ارتفاعاً بنسبة 1.94 في المئة بعدما أضاف لثروته نحو 2 مليار دولار، لترتفع من مستوى 103 مليارات دولار إلى نحو 105 مليارات.

اقرأ المزيد