Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

18 دولة تحض روسيا على حماية حرية الإعلام

نددت بـ "حملة القمع" التي تشنها موسكو واحتجاز الصحافيين الذين غطوا احتجاجات المعارض نافالني

انتقد البيان روسيا لاحتجازها الصحافيين الذين غطوا احتجاجات المعارض أليكسي نافالني (أ ف ب)

حضت دول غربية بينها الولايات المتحدة السلطات الروسية الخميس على حماية حرية وسائل الإعلام، منددة بحملة القمع التي تشنها موسكو ضد وسائل الإعلام المستقلة، وفق ما جاء في بيان مشترك لهذه الدول.

وقال البيان المشترك الذي أصدرته 18 دولة بينها الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا، إن طلب روسيا من وسائل إعلام تصنيف نفسها "وكلاء أجانب" مع التهديد بفرض غرامات في حال لم تمتثل يعد "جهداً واضحاً لمنع الروس من الوصول إلى تقارير إعلامية مستقلة".

وأشار البيان إلى أن روسيا تبدو عازمة على إغلاق إذاعة أوروبا الحرة/راديو ليبرتي المدعومة من الحكومة الأميركية بعد إغلاق العديد من وسائل الإعلام المستقلة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وانتقد البيان روسيا لاحتجازها الصحافيين الذين غطوا احتجاجات المعارض الروسي المسجون حالياً أليكسي نافالني، وكذلك الإساءات المزعومة التي تعرض لها مراسل إذاعة أوروبا الحرة/راديو ليبرتي في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا.

وقال البيان "نحض روسيا الاتحادية على الامتثال لالتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان وضمان حرية وسائل الإعلام وسلامة الصحافيين".

وأضاف "ندعو الحكومة الروسية إلى الكف عن قمع الأصوات المستقلة، وإنهاء الإجراءات ذات الدوافع السياسية ضد الصحافيين والمؤسسات الإعلامية، وإطلاق سراح جميع المعتقلين بدون وجه حق".

كما لفتت الدول الغربية إلى طرد روسيا لمراسلة "بي بي سي" سارة راينسفورد، وهو ما اعتبرته هيئة الإذاعة البريطانية بأنه اعتداء على حرية الإعلام.

لكن روسيا نفت هذه المزاعم وقالت إن الإجراء ضدها جاء رداً على رفض بريطانيا إعطاء أوراق اعتماد صحافية لمراسل روسي لم تذكر اسمه.
 

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار