Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل توقع اتفاقية لمضاعفة تزويد الأردن بالمياه

ضخ 50 مليون متر مكعب إضافي سنوياً ووزيرة الطاقة الإسرائيلية: نريد علاقات حسن جوار

يعدّ الأردن من أكثر الدول التي تعاني نقصاً في المياه (أ ف ب)

أعلنت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار، أمس الثلاثاء، أن إسرائيل وقّعت اتفاقية مع الأردن، لمضاعفة تزويده بـ50 مليون متر مكعب إضافي من المياه سنوياً.

وقالت الوزيرة الإسرائيلية، "وقّعنا بروتوكولاً لزيادة كمية المياه للأردن، وهذا إعلان لا لبس فيه بأننا نريد علاقات حسن جوار".

وتوجهت الوزيرة إلى الأردن، لتوقيع الاتفاقية مع نظيرها وزير المياه والري الأردني محمد نجار، استكمالاً للترتيبات التي أعلن عنها للمرة الأولى في يوليو (تموز).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واتفق الجانبان على أن تبيع إسرائيل للأردن 50 مليون متر مكعب من المياه سنوياً، إضافة إلى 55 مليون متر مكعب توفر مجاناً.

ويقول المسؤول في منظمة "إيكو بيس ميدل إيست"، (غير الحكومية)، جدعون برومبرغ، والتي لها مكاتب في تل أبيب وعمان والضفة الغربية، عن الصفقة، إنها "أكبر كمية بيعت على الإطلاق بين البلدين".

والأردن من أكثر الدول التي تعاني نقصاً في المياه، وهو يواجه موجات جفاف شديد. ويعود تعاونه مع إسرائيل في هذا المجال إلى ما قبل معاهدة السلام التي وقعاها في عام 1994.

وتعود دبلوماسية المياه إلى عام 1921، وإنشاء محطة للطاقة الكهرومائية في نقطة التقاء نهر اليرموك بنهر الأردن، واستمرت بعد قيام دولة إسرائيل في عام 1948، وعلى مدى العقود الماضية، التي كان البلدان في مراحل كثيرة منها في حالة حرب رسمياً.

ومنذ تولي رئيس الوزراء نفتالي بينيت السلطة في يونيو (حزيران)، لاحت في الأفق إشارات إيجابية بعد الموافقة في يوليو على أكبر صفقة للمياه على الإطلاق بين الطرفين، بعد أن عانى ملف المياه في عهد رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار