Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أكثر من 7 مليارات دولار خسائر الرئيس التنفيذي لـ"فيسبوك"

تراجع ثروة مارك زوكربيرغ بعد أزمة انقطاع الاتصال في خدمات شبكة التواصل الاجتماعي

مارك زوكربيرغ يخسر مليارات الدولار عقب انقطاع شبكة التواصل الاجتماعي (أ ف ب)

تراجعت الثروة الشخصية لمارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك"، بنحو سبعة مليارات دولار أميركي في غضون ساعات قليلة، بسبب انقطاع خدمات "فيسبوك، وواتساب، وإنستغرام"، وفقاً لما ذكرته وكالات الأنباء.

وانخفضت أسهم "فيسبوك" بقرابة خمسة في المئة بعد الانقطاع العالمي الذي عانته الشركة، لتخسر 47 مليار دولار من قيمتها السوقية. وألقت الشركة باللوم على "تغيير التكوين الخاطئ" في المشكلة، التي أصابت منصات متعددة يستخدمها أكثر من ثلاثة مليارات شخص في جميع أنحاء العالم، واستمرت لفترة أطول بكثير من العديد من حالات الانقطاع السابقة. 

وأعرب الملياردير عن أسفه بعد مشكلة فنية داخلية أدت إلى عدم اتصال "فيسبوك" و"ماسينجر" و"واتساب" و"إنستغرام". ونجح التدافع لإعادة الإنترنت إلى العمل على اعتذر مارك زوكربيرغ، مؤسس موقع "فيسبوك"، عن "الاضطراب" الذي حدث بعد تعطل خدمات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به لما يقرب من ست ساعات.

ولساعات، وجد المليارات من الأشخاص أنفسهم من دون أدوات وسائل التواصل الاجتماعي التي اعتمدوا عليها للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة. وبحسب ما ورد وجد آخرون أنهم لا يستطيعون الوصول إلى الخدمات التي تتطلب تسجيل الدخول إلى "فيسبوك".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي الوقت نفسه، واجهت الشركات في جميع أنحاء العالم، التي تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع العملاء احتمال حدوث ضربة مالية غير متوقعة. 

وقال موقع "داون ديتيكتور"، الذي يتتبع حالات الانقطاع، إنه تم الإبلاغ عن نحو 10.6 مليون مشكلة في جميع أنحاء العالم، وهو أكبر رقم تم تسجيله على الإطلاق. 

وقالت "فيسبوك" لاحقًا، "إنه تم إيقاف تشغيلها عن طريق تغيير خاطئ في التكوين، الذي لم يؤثر فقط في مواقع الويب والتطبيقات، بل أثر أيضاً في الأدوات الداخلية للشركة". وتشير بعض التقارير إلى أن مقرها كان في حالة "انهيار"، حتى إن الأشخاص الذين يحاولون معرفة ماهية هذه المشكلة لم يتمكنوا من الوصول إلى المبنى. وقالت الشركة إنه "لا يوجد دليل على تعرض بيانات المستخدم للخطر". 

ويأتي الانقطاع في وقت صعب للغاية بالنسبة إلى "فيسبوك"، التي تجد نفسها تحت ضغط متزايد بشأن مدى وصولها وتأثيرها في المجتمع. 

ويوم الأحد، قالت فرانسيس هاوغن، الموظفة السابقة في "فيسبوك"، لأخبار شبكة "سي بي أس" إن الشركة أعطت الأولوية "للنمو على السلامة". ومن المقرر أن تدلي بشهادتها أمام لجنة فرعية في مجلس الشيوخ في جلسة استماع بعنوان "حماية الأطفال أونلاين"، بشأن أبحاث الشركة حول تأثير "إنستغرام" في الصحة العقلية للمستخدمين الشباب. 

اقرأ المزيد