Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عودة "فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتساب" للعمل تدريجا بعد انقطاع عالمي

الأزمة سببها "تغيير خاطئ في إعدادات الخوادم" التي تربط من خلال الإنترنت هذه المنصات بمستخدميها

تلقى مستخدمو "فيسبوك" في المناطق التي شهدت انقطاع خدمته رسالة تشير إلى حدوث خلل ما (رويترز)

بدأ "فيسبوك" وتطبيقات "إنستغرام" و"واتساب" التابعة له بالعودة إلى العمل تدريجاً الثلاثاء، الخامس من أكتوبر (تشرين الأول)، بعدما تعطلت خدمات المجموعة ساعات عدة، لكن تطبيق "واتساب" ما زال يواجه مشكلات في الاتصال، على الأقل مع بعض المستخدمين.

وعادت هذه التطبيقات إلى العمل بعدما تعطلت خدماتها، لما يقرب من سبع ساعات، بسبب "تغيير خاطئ في إعدادات الخوادم" التي تربط من خلال الإنترنت هذه المنصات بمستخدميها.

وعلى موقع "داون ديتيكتور" المتخصص في رصد أعطال الخدمات الرقمية والذي وصف العطب الذي أصاب "فيسبوك" وتطبيقاته بأنه "أكبر انقطاع شهدناه حتى الآن"، سجلت الأعطال المبلغ عنها في الخدمات التابعة لمجموعة "فيسبوك" انخفاضاً ملحوظاً قرابة الساعة 22:00 بتوقيت غرينتش.

وفي تغريدة على "تويتر" أوضح "داون ديتيكتور" أنه تلقى "أكثر من 10.6 مليون بلاغ عن عطل من حول الكوكب"، مشيراً إلى أن أول بلاغ عن عدم القدرة على الدخول إلى "فيسبوك" ورده قرابة الساعة 15:45 ت غ.

"فيسبوك" يعلن عودة منصاته للعمل

وأعلن موقع "فيسبوك" عودة التطبيقات التابع له للعمل. وقدمت الشركة اعتذاراً للمستخدمين وأصحاب الأعمال، وذكرت في تغريدة على "تويتر" أن موظفيها "عملوا بجد لاستعادة الخدمة". 

وقالت الشركة: "إلى المجتمع الضخم من الأشخاص والشركات حول العالم الذين يعتمدون علينا: نحن آسفون. لقد عملنا بجد لاستعادة الوصول إلى تطبيقاتنا وخدماتنا ويسعدنا الإبلاغ عن عودتها عبر الإنترنت الآن. نشكركم على صبركم". 

ونشر تطبيق "إنستغرام" تغريدة أكد فيها "عودة بطيئة ولكن أكيدة" للخدمات. 

وأكد تطبيق "واتساب" عودة خدماته، وذكر في تغريدة على "تويتر": "نعتذر لكل من لم يتمكن من استخدام واتساب اليوم. لقد بدأنا في تشغيل واتساب مجدداً ببطء وبحذر. شكراً جزيلاً لصبركم. سنواصل إطلاعكم على آخر المستجدات عند حصولنا على المزيد من المعلومات". 

خطأ داخلي؟

من جهتها قالت شركة "كلاود فلير" للأمن السيبراني في منشور على مدونة إلكترونية إن "فيسبوك" "أعاد الاتصال بالإنترنت العالمي" اعتباراً من الساعة 22:28 ت غ، مشيرة إلى أن إعادة تشغيل كل خدمات الشبكة الاجتماعية بسلاسة سيستغرق بعض الوقت.

ولم يعلن فيسبوك عن السبب المحتمل لانقطاع خدماته، لكن خبراء في مجال الأمن السيبراني قالوا إنهم رصدوا مؤشرات على تعطل الطرق المؤدية عبر الإنترنت إلى عملاق التواصل الاجتماعي.

وقال جون غراهام-كومينغ، كبير مسؤولي التكنولوجيا في "كلاود فلير"، في تغريدة على تويتر إن "فيسبوك وممتلكاته اختفوا من على شبكة الإنترنت في خضم موجة تحديثات لبروتوكول التوجيه بين البوابات (بي جي بي)".

وقال خبراء أمنيون إن العطل قد يكون نتيجة خطأ داخلي وإن كان التخريب من قبل شخص من الداخل سيكون ممكناً نظرياً. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

انقطاع واسع النطاق

وفي وقت سابق، سُجّل انقطاع واسع النطاق في خدمات "فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتساب"، الإثنين 4 أكتوبر (تشرين الأول)، شمل عشرات ملايين المستخدمين على الأقل، وفق ما أظهر موقع "داون تراكر" المتخصص.

وأشار الموقع إلى انقطاع خدمات شبكات التواصل الاجتماعي الثلاث في مناطق مكتظة بالسكان، بينها واشنطن وباريس، وبدأ الإبلاغ عن الخلل عند نحو الساعة 15:45 بتوقيت غرينيتش.

وجوبه مستخدمو "فيسبوك" في المناطق التي شهدت انقطاع خدمته برسالة تشير إلى حدوث خلل ما وأن العمل يجري لحلّه.

وقال المتحدث باسم "فيسبوك" آندي ستون عبر "تويتر"، "ندرك أن البعض يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا".وأضاف "نعمل على إعادة الأوضاع لطبيعتها بأسرع ما يمكن، ونعتذر عن أي إزعاج".

كما لجأ الحسابان الرسميان إلى واتساب وإنستغرام إلى "تويتر" لتأكيد الانقطاع. وفي ظل هذا الارتباك، دخل موقع "تويتر" على الخط ليعلن "ترحيبه" بالقادمين من المنصات الأخرى المنافسة له.

وقال أحد موظفي "فيسبوك" لـ "رويترز" إن جميع الأدوات الداخلية معطلة. وقال أشخاص يتتبعون الأمر إن استجابة "فيسبوك" أصبحت أكثر صعوبة لأن الموظفين فقدوا الوصول إلى بعض أدواتهم الخاصة.

تراجع أسهم فيسبوك

وتراجعت أسهم فيسبوك 5.5 في المئة في التعاملات بعد ظهر الاثنين، متجهةً نحو أسوأ أداء يومي لها منذ نحو عام.

ويأتي انقطاع الخدمة غداة ظهور موظفة سابقة في "فيسبوك" أبلغت عن مخالفات على شاشة تلفزيون أميركية، بعد أن سرّبت مجموعة وثائق للسلطات تزعم أن "فيسبوك" يعرف أن منتجاته تغذي الكراهية وتضرّ بصحة الأطفال العقلية.

وعملت خبيرة البيانات فرانسيس هوغن (37 سنة) في شركات من بينها "غوغل" و"بينترست"، لكنها قالت في مقابلة مع برنامج "60 دقيقة" الإخباري لشبكة "سي بي إس" إن "فيسبوك"، "أسوأ بكثير" من كل ما رأته سابقاً.

وعلقت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، الاثنين، على التسريبات وقالت إن واشنطن تنظر إليها باعتبارها أحدث حلقة توضح أن "التنظيم الذاتي" داخل شركات التواصل الاجتماعي الضخمة "لا يعمل".

واعتبرت، وفق ما نقلت "سي إن إن"، أن تلك التسريبات تثبت صحة "القلق الكبير الذي عبر عنه الرئيس (بايدن)، والمشرعون من الحزبين، بشأن كيفية عمل عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي".

ولم تردّ شركة "فيسبوك" على الفور على طلب للتعليق على الانقطاع. وفي ذات الوقت، تعطلت منصة المراسلة الفورية واتساب التابعة لعملاق التواصل الاجتماعي أيضاً عند أكثر من 35 ألف مستخدم، بينما تعطل ماسنجر عند ما يقرب من 9800.

وتعرض "فيسبوك" لانقطاعات كبيرة مماثلة في مجموعة تطبيقاتها هذا العام في مارس (آذار) ويوليو (تموز) الماضيَين.

المزيد من تكنولوجيا