Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اتفاق تونسي - ليبي على فتح الحدود واستئناف الحركة الجوية

لقاء الدبيبة وسعيد ناقش التطورات السياسية في البلدين وسبل تعزيز التعاون في المجالين الأمني والاقتصادي

قيس سعيد خلال اللقاء مع عبد الحميد الدبيبة (صفحة الرئاسة التونسية على فيسبوك)

التقى رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة، الرئيس التونسي قيس سعيد في تونس، الخميس. وقال مكتب الدبيبة إنه اتفق على أن تقوم وزارتا الصحة والداخلية الليبية والتونسية بإعداد بروتوكول مشترك لمعاودة فتح الحدود الجوية والبرية في أقرب وقت ممكن.

وذكرت وسائل إعلام ليبية أن الطرفين اتفقا على فتح الحدود واستئناف الحركة الجوية الأسبوع المقبل. ونقلت عن المتحدث باسم حكومة الوحدة الوطنية، محمد حمودة، قوله إن الدبيبة اتفق مع الرئيس التونسي على فتح الحدود واستئناف الحركة الجوية "وفق البروتوكول الصحي الموحد بين البلدين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت حكومة الوحدة الوطنية قد ذكرت أن اللقاء ناقش أيضاً "التطورات السياسية الأخيرة بالبلدين"، وسبل تطوير وتعزيز التعاون في المجالين الأمني والاقتصادي.

من جانبها، أكدت الرئاسة التونسية في بيان "وحدة المصير وتلازم التنمية والاستقرار والأمن في البلدين، وضرورة النأي بالعلاقات الثنائية عن كل محاولات التشويش من أجل مستقبل أفضل للشعبين الشقيقين".

وأضافت أنه "تم الاتفاق على استحثاث الهياكل المعنية في البلدين لخطاها من أجل بلوغ حلول مشتركة لبعض المسائل والصعوبات المتعلّقة بالصحّة وحركة تنقل الأشخاص والبضائع في المعابر، والديون المتخلدة، ومساهمة المؤسسات التونسية في جهود إعادة الإعمار في ليبيا".

وأكد الجانبان أهمية "تكثيف التنسيق وتبادل المعلومات لتأمين الحدود ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، والتصدي لكل محاولات استهداف وحدة واستقرار البلدين والمنطقة"، بحسب بيان الرئاسة التونسية.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي