Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

موجة جني أرباح تقود "بيتكوين" إلى تراجع

عملات رقمية خالفت السوق وخطفت الأنظار بمكاسب قياسية

سجلت "بيتكوين" خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 4.5 في المئة (أ ف ب)

بعد موجة من الصعود المستمر، انطلقت العملات الرقمية المشفرة إلى مربع الخسائر، واكتست منصات شاشات التداول باللون الأحمر خلال آخر التداولات. وتأتي هذه الخسائر بفعل عمليات جني أرباح بعدما سجلت العملات التي يجري التداول عليها ارتفاعات قياسية دفعت "بيتكوين" إلى مغازلة مستوى 50 ألف دولار.

ووفق وكالة "رويترز"، قال كبير الاقتصاديين في شركة "تشين ليزس"، فيليب جرادويل، إن "عملة بيتكوين التي تراكمت من قبل كبار المستثمرين أخيراً مرتبطة بتغير متوسط السعر". وأوضح أن حيتان "بيتكوين"، وهم الذين يحتفظون بأكثر من 1000 وحدة منها، كانوا "قوة دافعة" في السوق حتى أواخر فبراير (شباط) الماضي.

وربطت الشركة في مذكرة بحثية حديثة، بين مشتريات حيتان "بيتكوين" وسعر العملة المشفرة، الذي غالباً ما يرتفع خلال 28 يوماً من بدء عمليات الشراء الموسع من هؤلاء المستثمرين وينخفض مع عمليات البيع. ومنتصف الشهر الحالي، ارتفع سعر العملات الافتراضية في وقت واصلت فيه الشركات العالمية الاعتراف بعملة "بيتكوين" كعملة دفع مقابل الحصول على خدمات هذه الشركات، مثل "أبل باي" و"غوغل باي".

أيضاً، أعلنت "أي أم سي" المشغلة لدور السينما في أميركا، أنها ستكون مستعدة تقنياً لقبول عملة "بيتكوين" لحجز تذاكر دور العرض بنهاية العام الحالي. كما أعلن فندق "تشيدي أندرمات" الذي يقع في منطقة جبال الألب السويسرية، أنه سيسمح لنزلائه بتسديد نفقات إقامتهم في الفندق بالعملات الرقمية. وذكر الفندق أنه سوف يقبل العملتين الرقميتين "بيتكوين" و"إيثريوم"، وسوف يدرس قبول عملات رقمية أخرى في المستقبل.

القيمة السوقية 

على صعيد التداولات، ووفق منصة "كوين ماركت كاب"، فقد استقرت القيمة السوقية المجمعة للعملات المشفرة عند مستوى 2.051 تريليون دولار، مقابل نحو 2.101 تريليون دولار في منتصف تعاملات الأسبوع الماضي، مسجلة خسائر بنسبة 2.37 في المئة بعدما فقدت نحو 50 مليار دولار.

بالنسبة إلى "بيتكوين"، فقد سجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 4.5 في المئة مقابل تراجعات خلال الساعات الماضية بنسبة 1.3 في المئة، لتستقر في تعاملات اليوم الاثنين عند مستوى 47901 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 8897.7 مليار دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسجلت عملة "إيثريوم"، التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة خمسة في المئة مقابل تراجعات خلال الساعات الماضية بنسبة 0.5 في المئة، لتستقر في تعاملات اليوم عند مستوى 3183 دولاراً. كما نزلت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 372.3 مليار دولار.

وفيما جاءت عملة "كاردانو" في المركز الثالث، سجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة ثلاثة في المئة مع خسائر بنسبة مماثلة خلال الساعات الماضية، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 2.81 دولار. كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 89.47 مليار دولار.

وسجلت عملة "بينانس كوين"، التي حلت في المركز الرابع، خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 6.3 في المئة مقابل تراجعات خلال الساعات الماضية بنسبة 3.6 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 468 دولاراً. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 78.5 مليار دولار.

وفيما حلت عملة "تيزر" في المركز الخامس، استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 65.53 مليار دولار.

"سولانا" تتجاهل الخسائر وتقفز 38 في المئة

وسجلت عملة "إكس ريبل"، التي حلت في المركز السادس، خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 12 في المئة مقابل تراجعات خلال الساعات الماضية بنسبة 1.8 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 1.12 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 52.022 مليار دولار.

وفيما جاءت عملة "دوغ كوين" في المركز السابع، سجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 14 في المئة مع خسائر بنسبة 2.2 في المئة خلال الساعات الماضية، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 0.274 دولار. كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 53.92 مليار دولار.

لكن عملة "سولانا"، التي حلت في المركز الثامن، خالفت الأداء الهبوطي للسوق، حيث سجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 38 في المئة مقابل ارتفاع بنسبة 7.6 في المئة خلال الساعات الماضية، لتستقر في تعاملات اليوم عند مستوى 100.11 دولار. كما قفزت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 29.192 مليار دولار.

أما عملة "يو أس دي كوين"، التي حلت في المركز التاسع، فقد استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 27.246 مليار دولار.

أخيراً، حلت عملة "بولكا دوت" في المركز العاشر، وخلال الساعات الماضية سجلت خسائر بنسبة 4.4 في المئة مقابل تراجعات أسبوعية بنسبة 11.3 في المئة ليجري تداولها اليوم عند مستوى 24.84 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 24.529 مليار دولار.

المزيد من عملات رقمية