Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماذا يعني اتجاه بنوك أميركية لتقديم قروض "دولارية" مدعومة بـ"الإيثريوم"؟

تحصل سوق العملات المشفرة على الحقوق ذاتها وإمكانية الوصول إلى أدوات التمويل التقليدية

لا يحتاج الحصول على قروض دولارية مقابل "إيثريوم" إلا اجتياز تقييمات المخاطر التي تضعها إدارة الضمانات في البنك (أ ف ب)

في خطوة تسير عكس اتجاه الصناعة، بدأ أحد أقدم البنوك في الولايات المتحدة تقديم قروض بالدولار للمؤسسات، مدعومة بعملة "إيثريوم"، لتحصل سوق العملات المشفرة على الحقوق ذاتها وإمكانية الوصول إلى أدوات التمويل التقليدية، مثل أي عمل آخر يمارس بشكل قانوني في أميركا.

ودخل بنك "أنكوراج ديجيتال" في شراكة مع "بنك بروف" في الولايات المتحدة، لتمكين المؤسسات التي تمتلك عملة "إيثريوم"، من فتح حسابات في "أنكوراج" والحصول على قروض بالدولار، بضمان العملات الرقمية الموجودة في هذه الحسابات الرقمية، لتصبح هذه هي الخدمة الائتمانية الأولى التي تدعم فيها العملات الرقمية العملات التقليدية، وليس العكس.

عاشر أقدم بنك

وكان على مالكي العملات الرقمية قبل طرح الخدمة بيع هذه العملات بهدف تسييلها في صورة عملات ورقية، بالتالي تصفية ممتلكاتهم من العملات المشفرة، التي تشهد أحياناً ارتفاعات كبيرة في الأسعار، ما يُعدّ خسارة على المتاجرين والمضاربين في العملات المشفرة.

ومقابل القروض بالدولار، يحتفظ البنك بالأصول الرقمية من عملات "إيثريوم" المشفرة، كضمان، إذا لم يتمكّن العميل من تسديد القرض بالدولار. ولأنه يمكن التربح من العملات الرقمية عن طريق ما يُسمّى بـ"إمساك الدفاتر"، يقدم البنك هذه الوسيلة السهلة إلى مالكي العملات الرقمية التي يحتفظ بها البنك، لضمان استمرار هذه العملية، لتمكينهم من الحصول على عوائد إضافية من إيداعها في المصرف.

ولا يحتاج الحصول على قروض دولارية مقابل "إيثريوم" إلا اجتياز تقييمات المخاطر التي تضعها إدارة الضمانات في البنك. ويقدم المصرف أيضاً الخدمة ذاتها بضمان عملة "بيتكوين"، لكنها مدعومة برأس مال الغير.

وبنك "أنكوراج" هو عاشر أقدم بنك في الولايات المتحدة وعمل لأكثر من 200 عام باسم "بروفيدنت بنك"، قبل تغيير علامته التجارية عام 2020. وفي أواخر مارس (آذار) الماضي، تعاون "أنكوراج" مع منصة تداول العملات المشفرة "بروميثيوم" لإطلاق نظام تداول بديل منظم بالكامل (ATS ) صُمم خصيصاً لمستثمري العملات المشفرة المحترفين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

المزيد في الطريق

وقال محمود خيرالله، المتخصص في تجارة العملات الرقمية، "يمتلك بنك بروف وحده أصولاً تبلغ 1.5 مليار دولار، بالتالي فإن هذه الخدمة لا تأتي من مجرد بنوك صديقة للعملات المشفرة، مثل سيلفر جيت وسيغنتشر"، مضيفاً أن "أعداد البنوك التي تتبنّى التعامل بالعملات الرقمية تزداد تقريباً بشكل شهري، وإذا نجح أنكورج في الدخول بشراكات مع بنوك أخرى، سيمكنه توسيع نطاق خدمات الإقراض بالعملات المشفرة، ما سيرفع أسعار العملات الرقمية بشكل كبير".

60 يوماً من الحذر

من جهة أخرى، أثار اندفاع المستثمرين على شراء "بيتكوين" مع انخفاض سعرها في الفترة الماضية، قبل تأكد السوق من انتهاء موجة التصحيح، مخاوف من تأخير الارتفاع السعري الذي ينتظره مالكو العملة المشفرة، والذي كان قاب قوسين أو أدنى.

وقال خيرالله، "تسبب إقبال حيتان بيتكوين على الشراء مع انخفاض الأسعار في ارتفاع السوق الفترة الماضية"، مضيفاً أن "هذا الاندفاع الأخير على شراء بيتكوين وبيعه أدى إلى إرباك المؤشرات وانقسام المحللين حول مسار العملة على المستويين القصير والمتوسط في الفترة المقبلة".

وأوضح أن "هذا الاندفاع لم يعطِ فرصة للسوق للتأكد من الوصول إلى قاع التصحيح المطلوب، بالتالي يوجد حالياً أكثر من مؤشر كلاسيكي واحد يرجح وصول بيتكوين إلى قاع يبلغ نحو 18 إلى 16 ألف دولار قبل معاودة الارتفاع بقوة وبسرعة مرة أخرى".

وتابع "هناك احتمال أيضاً أن يكون سعر بيتكوين وصل إلى قاع مستويات التصحيح الشهر الماضي، بالتالي تحتمل الأيام الـ60 المقبلة أيضاً هبوطاً متوسطاً في سعر بيتكوين، لكن السعر المتوقع في نهاية العام هو 100 ألف دولار للعملة الواحدة، بعد انتهاء موجة التصحيح".