Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تتجاوز 500 وفاة يومياً بكورونا للمرة الأولى

ارتفاع عدد الإصابات في ألمانيا وأكبر قفزة في الوفيات منذ 4 أشهر في الفيليبين

تعول السلطات الصحية في أستراليا على مخزونها من اللقاحات لمواصلة التطعيم في سبتمبر (أ ب)

أعلنت السعودية، الأحد، أنها ستستأنف العمرة تدريجاً للمحصّنين الوافدين من دول العالم، في قرار يشكل انفراجة لآلاف المسلمين حول العالم ولاقتصاد المملكة بعد نحو 18 شهراً من تعليق قبول هؤلاء الأجانب بسبب جائحة كورونا.

ويأتي القرار بعد نحو ثلاثة أسابيع من حج مصغر شارك فيه نحو ستين ألف مسلم من سكان البلاد المحصّنين بالكامل ضد "كوفيد-19"، وبعد أسبوع من فتح السعودية أراضيها أمام السيّاح الذين تلقّوا التطعيمات كلها.

إيران تتجاوز 500 وفاة يومياً

أمّا إيران فتجاوزت عتبة 500 وفاة يومية بسبب كورونا للمرة الأولى منذ بدء الوباء، فيما سجّلت أيضا عدداً قياسياً من الإصابات، وفق أرقام رسمية أعلنتها وزارة الصحة الأحد.

وأفادت وزارة الصحة عن وفاة 542 شخصاً في الساعات الأربع والعشرين الماضية، وتسجيل 36619 إصابة.

وبذلك، بلغ العدد الإجمالي للوفيات 94015 من أصل أربعة ملايين و158 ألفاً و729 إصابة، سجّلتها رسمياً إيران منذ ظهور المرض للمرة الأولى في البلاد في فبراير (شباط) 2020.

وتنتهي في بريزبين ثالث أكبر مدينة في أستراليا، الأحد، إجراءات حجر استمرت ثمانية أيام لمنع تفش جديد لكوفيد-19 سببه المتحورة "دلتا"، في حين تدخل سيدني أسبوعها السابع من الإغلاق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال ستيفن مايلز مسؤول منطقة كوينزلاند "يبدو أننا تمكنا من تجنب انتشار المتحورة دلتا في ثمانية أيام فقط من الحجر، بالكاد بعد عشرة أيام من الإبلاغ عن الحالة الأولى".

واضطر ملايين الأشخاص في بريزبين ومنطقتها إلى البقاء في منازلهم بعد اكتشاف إصابات بالفيروس في المدارس.

وستظل القيود المفروضة على السفر خارج المدينة وعلى التجمعات، سارية لمدة أسبوعين على الأقل.

وأعلنت السلطات فرض حجر لمدة ثلاثة أيام في كيرنز في شمال البلاد، إثر إصابة سائق سيارة أجرة بالفيروس في هذه المدينة البالغ عدد سكانها 150 ألف نسمة.

سيدني في الحجر

أما سيدني حيث تتسع رقعة الوباء، فيدخل الحجر فيها أسبوعه السابع. وتدعو السلطات السكان إلى تلقي لقاح بينما لم يحصل على التطعيم الكامل سوى ما يزيد قليلاً على 20 في المئة من سكان البلاد.

وتعول السلطات الصحية على مخزونها من اللقاحات لمواصلة التلقيح في سبتمبر (أيلول)، مع وصول الدُفعات الأولى من لقاح "موديرنا" وزيادة الواردات من لقاح "فايزر".

وحدد رئيس الوزراء سكوت موريسون معدل تطعيم تبلغ نسبته 80 في المئة من السكان قبل إعادة فتح الحدود وتجنب مزيد من الإجراءات الصحية المحتملة.

وعلى صعيد الإصابات، سجلت وزارة الصحة الفيلبينية، الأحد، 9671 إصابة جديدة بفيروس كورونا و287 وفاة أخرى تمثل أكبر قفزة في عدد الوفيات بالبلاد منذ التاسع من أبريل (نيسان).

وقالت الوزارة إن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا ارتفع إلى 1.66 مليون في حين بلغ إجمالي الوفيات 29122.

وفي روسيا، سجل الأحد 22866 إصابة جديدة بكوفيد-19 منها 2761 في موسكو،‭‭ ‬‬وهو ما رفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى ستة ملايين و447750 منذ بدء الجائحة.

وقال فريق العمل الحكومي المعني بمكافحة الجائحة إن 787 مريضاً توفوا لأسباب مرتبطة بالفيروس في الساعات الأربع والعشرين الماضية ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 164881.

كينشاسا إلى الأفضل

ويتحسّن الوضع الوبائي في عاصمة الكونغو الديموقراطية كينشاسا لكن مدينة لوبومباشي (جنوب) تشهد عودة للوباء، وفقاً لسلطات البلاد.

وقال البروفيسور جان جاك موييمبي، رئيس الخبراء المسؤولين عن مكافحة الوباء إن "الموجة الثالثة في تراجع مستمر (في كينشاسا)، ويمكننا القول إننا تغلبنا عليها".

في المقابل، تشهد العاصمة الاقتصادية لوبومباشي "عودة ظهور للوباء" بحسب رئيس بلديتها غيزلان روبير لوبابا بولوما الذي أصدر أمراً بإلزامية وضع الكمامات في وسط المدينة.

وقررت بروناي فرض تدابير صحية للحد من انتشار كورونا على إثر رصد أولى الإصابات المحلية منذ أكثر من عام.

وأعلنت وزارة الصحة السبت رصد سبع إصابات محلية، ما دفع الحكومة إلى إغلاق كل دور العبادة وتأجيل الأحداث المقررة لمدة أسبوعين.

قفزة بالإصابات في الهند وألمانيا

وفي الهند، أعلنت وزارة الصحة الاتحادية، الأحد، تسجيل 39070 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ليرتفع عدد الإصابات إلى 31.93 مليون حالة.

ووصل إجمالي الوفيات إلى 427862 بعد تسجيل 491 حالة وفاة.

وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، الأحد، أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا ارتفع إلى ثلاثة ملايين و790766 بعد تسجيل 3127 إصابة جديدة.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع عدد الوفيات إلى 91782 بعد تسجيل أربع وفيات.

وقالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الأحد، إن بر الصين الرئيس سجل 96 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، السبت، مقابل 107 إصابات قبل يوم.

وذكرت اللجنة، في بيان، أن 81 من الإصابات الجديدة محلية ارتفاعاً من 75 إصابة قبل يوم. وقالت إن عدد الإصابات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض بلغ 30 نزولاً من 32 قبل يوم. ولا تصنف الصين تلك الإصابات على أنها حالات إصابة مؤكدة.

ويبلغ حالياً إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بكوفيد-19 في بر الصين الرئيس 93701، في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4636.

التصريح الصحي في فرنسا

ومن المقرر أن يدخل التصريح الصحي حيز التطبيق الاثنين في فرنسا وسيواكب الحياة اليومية للفرنسيين لمحاربة الوباء الذي لا يزال مستمراً.

واعتباراً من الاثنين، تم تمديده (لمن هم فوق 18 سنة) ليشمل المقاهي والمطاعم والطائرات والقطارات والحافلات للرحلات الطويلة والمهرجانات والمعارض التجارية.

كما أصبح التصريح إلزامياً للزوار أو المرضى في حالات غير طارئة في المستشفيات ودور المسنين.

وأعلن رئيس الوزراء الماليزي أن بلاده ستخفف قيود احتواء كورونا بالنسبة إلى المحصّنين في ولايات تمثّل نحو نصف البلاد.

وستسمح الخطوة التي تدخل حيز التنفيذ الثلاثاء للملايين بالتحرك بين المناطق وممارسة الرياضات في الهواء الطلق، وتناول الوجبات في المطاعم في ثماني ولايات، حيث انخفض عدد الإصابات وازدادت معدلات التطعيم.

وأودى وباء "كوفيد-19" بما لا يقل عن 4.28 مليون شخص حول العالم وأصاب أكثر من 202 مليون منذ نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2019، وفقاً لحصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية الأحد الساعة 10:00 بتوقيت غرينيتش.

وسجلت الولايات المتحدة العدد الأكبر من الوفيات (616.718)، تليها البرازيل (562.752) والهند (427.862) والمكسيك (244.248) والبيرو (196.873).

وتقدّر منظمة الصحة العالمية، مع الأخذ في الاعتبار زيادة الوفيات المرتبطة بشكل مباشر وغير مباشر بـ"كوفيد"، أن حصيلة الوباء يمكن أن تكون أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات من تلك المسجلة رسمياً.

المزيد من صحة