Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مانغو صعيد مصر يتألق في مهرجانه الأول

يهدف إلى تسويق 100 ألف طن وأوصى بإطلاق مبادرة لزراعة 50 مليون شجرة على أرض أسوان

نظمت مدينة أسوان، جنوب مصر، المهرجان الأول للمانغو بالتعاون مع وزارتي التجارة والاستثمار، وسط عروض فنية وفلكلورية خلال الفعاليات لتسويق 100 ألف طن من المحصول بقيمة تسويقية تتجاوز ملياري جنيه مصري (128.2 مليون دولار)، بمشاركة العشرات من كبار المزارعين. كما يهدف المهرجان إلى دراسة تطوير زراعة المانغو في صعيد مصر للتوسع في تصديرها بغية توفير عملة أجنبية للاقتصاد القومي.

زراعة 50 مليون شجرة مانغو

وقالت غادة أبوزيد، نائب محافظ أسوان والمشرفة العامة على المهرجان إن "الهدف الاقتصادي من مهرجان المانغو بأسوان لا يقتصر على تسويق 100 ألف طن من محاصيل المزاعين فحسب، بل شهد إطلاق الأجهزة التنفيذية مبادرة رسمية لتبنّي مشروع قومي لزيادة المساحة المزروعة به في أسوان لتصل إلى 70 ألف فدان، بحيث يصل حجم الإنتاج إلى 600 ألف طن سنوياً، بما يحقق الوصول إلى 50 مليون شجرة مانغو، على أن تضم تلك الأشجار أصنافاً مطلوبة في التصدير خارج مصر".

وأشارت إلى أنه بعد إطلاق تلك المبادرة التي لاقت ترحيباً كبيراً من مزارعي المحافظة، تجري دراسة إقامة مدينة لوجستية للمانغو في محافظة أسوان تتولى خدمات الفرز والتعبئة والتغليف والتخزين والتبريد، بهدف خلق فرص عمل كثيفة للشباب.

وأوضح أحمد علي، أستاذ علوم الزراعة الحديثة، أن "منطقة جنوب الصعيد من أفضل المناطق لزراعة غالبية أصناف محصول المانغو، لخصوبة الأرض الكبيرة، والارتفاع الشديد في درجة الحرارة مع توافر المياه العذبة للري، مما يجعل إنتاج المحصول من أجود الأنواع". وأشار إلى أن "محصول المانغو يواجه مشكلات عدة، تتلخص في غياب الإرشاد الزراعي عن المزارع الكبرى، مما يؤثر في إنتاجية الفدان وجودته، لكن إذا جرى الاهتمام بتلك الزراعة، سترتفع إنتاجية الفدان الواحد إلى 15 طناً من المانغو، إذا استُخدم السماد الصحيح، بخاصة خلال موسم الربيع من دون تأخير"، مؤكداً أن "فكرة مهرجان أسوان للمانغو حققت نجاحاً حقيقياً، ولفتت الأنظار إلى عدد كبير من المستثمرين في مجال زراعته وتصديره".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي أن "صادرات مصر من المانغو واعدة بحيث صدّرت العام الماضي على الرغم من أزمة كورونا قرابة 60 ألف طن من محصولها"، مشيراً إلى أن "السعودية تأتي في طليعة مستوردي المانغو المصـري، بحيث حصلت على 13 ألف طن، تليها الأردن بـ6 آلاف طن، بينما روسيا احتلت المرتبة الثالثة بـ3500 طن". وطبقاً لتقرير رسمي من وزارة الزراعة، فإن أكثر أصناف المانغو المزروعة في مصر هي السكري والفونس والصديقة والهندية والعويس والدبشة والزبدية والسنارة والتيمور والكنت والناعومي.

"العفن الهبابي" يهاجم محاصيل الإسماعيلية

وشهدت مزراع فاكهة المانغو في محافظة الإسماعيلية بإقليم القناة المصري، تراجعاً كبيراً هذا العام، جراء انتشار آفة العفن الهبابي، مما تسبب في هبوط حجم إنتاج المحصول وجودته، إلا أن أسعار المانغو لم تشهد أي ارتفاع على إثر ذلك حتى الآن.

وقال محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، إن "السبب في تراجع محصول المانغو في محافظة الإسماعيلية المشهورة بزراعتها، هو التغيّر المناخي الذي ضرب مصر خلال الأشهر الثلاثة الماضية، إضافة إلى إهمال بعض المزارعين إتمام المعاملات الزراعية الضرورية في وقت مبكر قبل عملية التزهير"، مشيراً إلى أن "التقلبات الجوية تسفر عن مرض العفن الهبابي الذي يكوّن طبقات من الفطر الأسود على المحصول".

وأوصى مهرجان أسوان للمانغو بضرورة دعم جمعيات الإصلاح الزراعي الحكومية لمزارعي المانغو وتوفير الأسمدة الحديثة لهم مبكراً لوقاية أشجارها من الآفات التي تصيب المحاصيل، مع ضرورة توفير دعم إرشادي مجاني من قبل وزارة الزراعة لصغار المزارعين في المحافظات كافة.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات