Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انطلاق مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة

يتنافس على الجوائز في الدورة الخامسة 12 فيلما من 16 دولة وصفية العمري رئيسا للجنة الأفلام الطويلة

الفنانة المصرية صفية العمري  (الصورة تخضع لحقوق الملكية الفكرية – حساب الإعلامية بوسي شلبي على إنستغرام)

رغم الحرارة الشديدة وصعوبة الطقس بمدينة أسوان المصرية، جنوب البلاد، انطلقت منذ ساعات فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان أسوان السينمائي الدولي لأفلام المرأة، التي تحمل اسم دورة النيل، بحضور وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم ونخبة من نجوم مصر، على رأسهم إلهام شاهين، وهنا شيحة، وصفية العمري، وباسم سمرة، ودينا، وريم البارودي، وأحمد وفيق، وشريف رمزي، كما حضر الافتتاح محافظ أسوان أشرف عطية، ورئيس المجلس القومي للمرأة مايا مرسي، والسفير كريستيان برجر رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، وحشد كبير من نجوم وصناع السينما.

وأقيم الحفل في مسرح مكشوف على ضفاف النيل بفندق توليب أسوان وسط إجراءات احترازية كبيرة، واتباع إجراءات السلامة المنصوص عليها من قبل رئاسة الوزراء المصرية ووزارة الصحة، وتم تكريم مايا مرسي رئيس المركز القومي للمرأة بمنحها جائزة للإنجاز في مجال قضايا المرأة، وكرمت أيضاً فايزة الخرافي أول رئيسة جامعة في العالم العربي بمنحها جائزة الريادة، إضافة إلى النجمة الفرنسية ماشا مريل، وإلهام شاهين، ودنيا سمير غانم، التي اعتذرت وأرسلت كلمة مصورة لجمهورها والقائمين على المهرجان بسبب الظروف الصحية التي تمر بها والدتها الفنانة دلال عبد العزيز، وتم أيضاً تكريم المخرجة ساندرا نشأت، والفلسطينية نجوي نجار، وخبيرة الأرشيف السينمائي مني البنداري، وأهدت إدارة المهرجان الدورة الخامسة لاسم المخرجة التونسية مفيدة التلاتلي والكاتبة كوثر هيكل، تقديراً لما قدمتاه طوال رحلتهما من عطاء وإبداع فني مميز.

الجوائز

وأعلنت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة تشكيل لجان تحكيم الجوائز الموازية للدورة الخامسة. وترأست المخرجة الفلسطينية نجوى نجار لجنة تحكيم جائزة الاتحاد الأوروبي لأفضل فيلم أورومتوسطي من بين الأفلام المشاركة بمسابقة الفيلم الطويل، وتضم اللجنة في عضويتها شريف رمزي، والإعلامية المغربية فاطمة النوالي رئيسة مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، والمخرج والمنتج شريف مندور.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لجنة الفيلم المصري

أما لجنة تحكيم الفيلم المصري فتضم الفنانة التونسية درة، وأحمد مجدي، والمنتج هشام سليمان، واستحدث المهرجان هذا العام مسابقة جديدة لأفلام الورش التي ينظمها على مدار العام، ويعرض خلالها الأفلام التي أنجزها طلاب الورش تحت إشراف مدربيهم، وتضم اللجنة في عضويتها سلوى محمد علي، وأحمد وفيق، والمنتج صفي الدين محمود .وتشكلت لجنة تحكيم جمعية نقاد السينما المصريين هذا العام برئاسة الناقدة ماجدة موريس وعضوية الناقدين خالد محمود ومحمد سيد عبد الرحيم. أما النجمة المصرية صفية العمري، فاختارتها إدارة المهرجان رئيساً للجنة تحكيم الأفلام الطويلة بمهرجان أسوان لأفلام المرأة.

وقال الناقد أندرو محسن، المدير الفني للمهرجان لـ"اندبندنت عربية"، "إنه تم اختيارها لتاريخها السينمائي الطويل، وتضم اللجنة في عضويتها المخرجة الهولندية أنجريت فيتسما والمخرجة الألبانية لينديتا زتشياري والمبرمج الروماني أوكتافيان دانسيلا".

وأضاف، "بالنسبة لأفلام المهرجان يتنافس على جوائز دورة هذا العام 12 فيلماً من 16 دولة، بينها 4 أفلام تسجيلية، وفيلم تحريك، ونسعد بضم فيلمين مصريين لمخرجتين، في عرضهما العالمي الأول، وأول الأفلام المشاركة في المسابقة الفيلم المصري التسجيلي (من وإلى مير) سيناريو وإخراج ماجي مرجان، في عرضه العالمي الأول، وخلال الفيلم تذهب المخرجة لتزور مير القرية التي ولد فيها أجدادها، المكان الذي تركوه لكن ظلوا مرتبطين به. ولكن حينما تزوره تكتشف مكاناً يريد أغلب سكانه أن يتركوه".

وأكد أندرو، "أن مصر تشارك أيضاً في المسابقة بالفيلم التسجيلي (أحلام منسية) سيناريو وإخراج مروة الشرقاوي، في عرضه العالمي الأول. وترصد الأحداث قصة شاب ثلاثيني، شاعر عامية موهوب، يكتشف في وسط مسيرة تألقه الفنية بعد ثورة يناير أنه مريض فشل كلوي حاد، فتبدأ رحلة يكافح فيها دفاعاً عن أبسط حقوقه الإنسانية أثناء حياته اليومية التي يقضي أغلب ساعاتها بين المستشفيات، ويستكشف الفيلم رحلة مليئة بالمفاجآت تتبع فيها الكاميرا مشاعر متباينة بين خوف وأمل وكوميديا سوداء".

وأضاف أندرو، "يشارك أيضاً في المسابقة الفيلم الروائي الياباني (أرستقراط) سيناريو وإخراج سودي يوكيكو، في عرضه الأول في أفريقيا والشرق الأوسط. وتدور الأحداث حول امرأتين من طبقتين مختلفتين إلى حد كبير، ولكنهما تتنازعان الرجل نفسه، ويصور الفيلم الحياة في العاصمة لهاتين السيدتين". وتابع المدير الفني لمهرجان أسوان الحديث قائلاً، "كما تشارك أيضاً كوستاريكا بالفيلم الروائي (شفق) تأليف وإخراج باث فابريجا، في عرضه الأول في أفريقيا والشرق الأوسط، وكان الفيلم قد شارك في مهرجان روتردام  الأخير".

ومن أوكرانيا يعرض الفيلم الروائي "طرق سيئة" تأليف وإخراج ناتاليا فورازبيت، في عرضه الأول في أفريقيا والشرق الأوسط، وكان الفيلم قد شارك في مسابقة أسبوع النقاد في مهرجان فينيسيا. كما يتنافس على جوائز المسابقة أيضاً الفيلم التسجيلي "طريق إلى الوطن"، وهو إنتاج مشترك ما بين بلجيكا وفرنسا والمغرب، وإخراج كريمة السعدي. وفي مسابقة الفيلم التسجيلي يشارك فيلم "الجنة تحت أقدامي"، وهو إنتاج مشترك بين لبنان وفرنسا والأردن، تأليف وتصوير وإخراج ساندرا ماضي، ويقدم الفيلم قصة ثلاث لبنانيات يكافحن من أجل الحفاظ على حقهن في حضانة أطفالهن.

ومن تشيلي يعرض الفيلم الروائي "فيرونيكا "سيناريو وإخراج ليوناردو ميديل، في عرضه الأول في أفريقيا والشرق الأوسط، كما يتنافس في المسابقة أيضاً الفيلم الروائي "آخر أيام الربيع" إنتاج مشترك بين هولندا وإسبانيا من إخراج إيزابيل لامبرتي.

ولأفلام التحريك نصيب أيضاً في المسابقة من خلال فيلم "حربي المفضلة"، وهو إنتاج مشترك بين لاتفيا والنرويج، سيناريو وإخراج إيلزي بوركوفسكا جاكوبسن، في عرضه الأول في أفريقيا والشرق الأوسط. ويعرض الفيلم قصة ذاتية للمخرجة إيلزي عن نشأتها في لاتفيا بالاتحاد السوفياتي أثناء الحرب الباردة.

كما يعرض من البرتغال الفيلم الروائي "تقديم" سيناريو وإخراج ليوناردو أنطونيو. وخلال الفيلم تتعرض لوتشيا للاغتصاب على يد زوجها وتوجه إليه الاتهام. بمساعدة المدعي العام، ماريا جواو كوريا، وتحارب لوتشيا النظام القانوني البرتغالي لإجبار زوجها، ابن نائب المدعي العام، للمثول أمام المحكمة.

ومن الأرجنتين يعرض الفيلم الروائي "الكلب الذي لا يكف عن النباح" للمخرج آنا كاتز، في عرضه الأول في أفريقيا والشرق الأوسط، وشارك الفيلم في مهرجاني روتردام وصندانس في بداية العالم الحالي.

اقرأ المزيد

المزيد من سينما