Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مواكبة يومية لمتغيرات السفر من بريطانيا إلى الوجهات السياحية

الرحلات من المملكة المتحدة إلى الخارج باتت أشبه بمسار دائم التغير ومحفوف بالعقبات

أي وجهة سفر الآن؟ مراسل قسم السفر سايمون كالدر في جزيرة سقطرى اليمنية في مارس 2020 (فيناي كيشور)

ثلث الدول حول العالم يستحيل على المسافرين من بريطانيا الوصول إليها. أما الثلث الثاني من البلدان فهو مغلقٌ أمامهم. في حين الثلث المتبقّي يشمل الدول التي يمكن الدخول إليها. ما تقدّم يعطي لمحةً مقتضبة عن "القائمة الخضراء" المختصرة للدول التي لا يُضطر المسافرون إليها إلى التزام الحجر الصحّي لدى عودتهم إلى المملكة المتّحدة.

وفي هذا الإطار، أثار تصريحٌ لوزير النقل البريطاني غرانت شابس الذي أشار إلى أن اثنتي عشرة دولةً ومنطقة فقط قد تأهّلت للقائمة الخضراء البريطانية، شكوكَ عددٍ من هواة المغامرة والمسؤولين في قطاع السفر، إذ سرعان ما تبيّن أن أربعاً من وجهات السفر تلك فقط بدت واقعية وهي: البرتغال وإسرائيل وجبل طارق وأيسلندا.

ومن بين سائر الدول المتبقّية، يبدو أن كلاً من أستراليا ونيوزيلندا وسلطنة بروناي وسنغافورة، لا تزال غير عازمةٍ على الترحيب بالزائرين من المملكة المتّحدة في أيّ وقتٍ قريب.

تبقى هناك أربع وجهات سفر تقع في منطقة المحيط الأطلسي، ولا يمكن واقعياً الوصول إليها من المملكة المتّحدة، وهي: جزر فارو التي يمكن الانتقال إليها فقط عبر كوبنهاغن في الدنمارك، وهي تندرج ضمن قائمة الدول المحدّدة باللون البرتقالي (وفق نظام "إشارات المرور" للسفر)، وجزر فوكلاند (أو جزر مالفيناس) التي يقترب طقسها من منتصف فصل الشتاء، و"جورجيا الجنوبية" وجزر "ساندويتش الجنوبية" (تُعرف اختصاراً بـ SGSSI ، وهي من الأقاليم البريطانية ما وراء البحار، وتقع في جنوب المحيط الأطلسي)، وإقليم "سانت هيلينا" والمناطق التابعة له مثل "تريستان دا كونا"، وجزيرة أسنسيون.

أما كلّ من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وكرواتيا واليونان ومالطا، فيتعيّن عليها أن تراوح مكانها على قائمة الانتظار البريطانية، في حين أن تركيا وجدت نفسها على القائمة الحمراء - ما حدا بها إلى فرض حجرٍ صحّي فندقي على الوافدين إليها.

وفي الواقع، حتى هواة المغامرة من المتمرّسين بات عليهم أن يتقبّلوا حقيقة أن السفر إلى الخارج، أصبح أشبه بمسارٍ محفوفٍ بالعقبات والتطوّرات المستمرّة - ولا يخلو من تعليماتٍ تشير إلى ضرورة "التوجّه مباشرةً نحو الحجر الصحّي"، وهو المربّع الذي لا يرغب أحدٌ في أن يدخله.

تجدر الإشارة إلى أن عاملين في قطاع السفر وعدداً من المسافرين من بريطانيا، باتوا يشعرون بانزعاج كبيرٍ من مدى قِصر القائمة الخضراء التي وضعتها المملكة المتّحدة، ومن سلسلة التعقيدات التي ينطوي عليها السفر إلى الخارج.

ترقّبوا آخر المستجدّات عن هذا الموضوع، لا سيما منها متى تُفتح وجهات جديدة، من خلال تتبّع البودكاست اليومي الجديد الذي أتولّى إعداده عن أهمّ القضايا المتعلّقة بشؤون السفر.

© The Independent

المزيد من منوعات