Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ارتفاع مخزونات النفط الأميركية وبرنت يتعزز فوق 67 دولاراً

روسيا: ارتفاع الأسعار يشجع زيادة الإنتاج والطلب العالمي يعود تدريجاً

صعود متواصل لمخزونات النفط الأميركية في حين انخفضت كميات البنزين (أ ب)

كشفت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة ارتفعت الأسبوع الماضي، في حين انخفضت مخزونات البنزين ونواتج التقطير. وزادت مخزونات الخام 13.8 مليون برميل على مدى الأسبوع المنتهي في الخامس من مارس (آذار)، وذلك مقارنة مع توقع المحللين في استطلاع أجرته وكالة "رويترز"، بزيادة قدرها 816 ألف برميل. وقالت إدارة المعلومات إن مخزونات الخام بمركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما ارتفعت 526 ألف برميل. وأضافت أن استهلاك الخام في مصافي التكرير ارتفع 2.4 مليون برميل يومياً، في حين زادت معدلات تشغيل المصافي 13 نقطة مئوية.
وانخفضت مخزونات البنزين 11.9 مليون برميل إلى 231.6 مليون برميل، في حين توقع المحللون في استطلاع وكالة "رويترز" تراجعها بمقدار 3.5 مليون برميل.
وأظهرت البيانات انخفاض مخزونات نواتج التقطير التي تشمل الديزل وزيت التدفئة إلى 5.5 مليون برميل، لتصل إلى 137.5 مليون برميل، وذلك في مقابل توقعات بانخفاض 3.5 مليون برميل. وتراجع صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام إلى 919 ألف برميل يومياً.

النفط يتعزز

وتراجعت أسعار النفط في الأسواق بعد قفزة كبيرة في مخزونات الخام الأميركية إثر عاصفة شتوية في تكساس الشهر الماضي، لكن خسائر السعر ظلت محدودة بفضل توقعات متفائلة لتعافي الاقتصاد العالمي، وكان خام برنت منخفضاً 30 سنتاً بما يعادل 0.4 في المئة إلى 67.22 دولار للبرميل، في حين فقد الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 38 سنتاً أو 0.6 في المئة، ليسجل 63.63 دولار للبرميل. ويقول المحللون "إن منتجي الخام يعودون بمعدلات أسرع كثيراً من شركات التكرير على ما يبدو، مما يضخم المخزونات".
وزاد إنتاج الخام إلى 10.9 مليون برميل يومياً، مقترباً من مستوياته قبل نوبة الطقس المتجمد.

  معدل تشغيل مصافي التكرير

وقفز معدل تشغيل مصافي التكرير 13 نقطة مئوية، لكن الطاقة العاملة لم تتجاوز 69 في المئة، وهي أقل كثيراً من المتوسط المعتاد لهذا الوقت من السنة. وقال كبير المحللين لدى برايس فيوتشرز غروب في شيكاغو، فيل فلين،  "قد يكبح هذا الأسعار بعض الشيء، لأن حجم الإنتاج يزيد أسرع من المتوقع."

زيادة الإنتاج

وعلى صعيد متصل، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، "إن ارتفاع أسعار النفط قد يشجع البعض من خارج "أوبك+" على زيادة الإنتاج، وإن الطلب النفطي يعود تدريجياً". وأضاف نوفاك في تصريحات متلفزة خلال اجتماع ترأسه الرئيس فلاديمير بوتين، "سوق النفط مستقرة حالياً، وروسيا ستزيد الإنتاج خلال أبريل (نيسان) نظراً لتحسن وضع الجائحة".

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز