Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

4 كتب أوصى بها الملياردير الأميركي وارن بافت لتعلم فنون الاستثمار

"المستثمر الذكي" و"لعبة المال" و"المال الخارق" و"تحليل الأمان"

وارن بافت الملياردير الأميركي المخضرم ورئيس مجلس إدارة شركة "بيركشير هاثاواي" (غيتي)

قبل بضع سنوات في مأدبة عشاء، التقى تري لوكربي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "kombucha Better Booch" الملياردير والمستثمر الأميركي المخضرم وارن بافت، وقال لوكربي في بودكاست "The Good Life" مع شون موراي في 14 ديسمبر (كانون الأول)، إنه انتهز الفرصة لطرح بعض الأسئلة عليه حول الاستثمار.

فسأل لوكربي، الذي كان في ذلك الوقت تاجر خيارات متعطشاً (طريقة أكثر خطورة للاستثمار إذ يمكن للمتداول أن يراهن على الطريقة التي يتأرجح بها السوق)، سأل بافت عما إذا كانت كتب بنيامين غراهام، الذي كان معلم بافت، قديمة إلى حد ما، وهي  "Security Analysis" عام 1934 و"Intelligent Investor" عام 1949.

استخدم بافت، الذي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه أفضل مستثمر على قيد الحياة، استراتيجية استثمار القيمة نفسها التي قام غراهام بتدريسها لعقود، لذا اقترح بافت أن يقوم لوكربي بإعادة قراءة كتب غراهام والتركيز على الفصول التي تتحدث عن "روحية" الاستثمار، على حد قول لوكربي، كما أوصى بافت بقراءة كتابين للاقتصادي البريطاني الراحل جورج غودمان، الذي كتب تحت الاسم المستعار "آدم سميث".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وإليكم الكتب التي قال لوكربي إن بافت أوصى بها:

"المستثمر الذكي"

1- "المستثمر الذكي" ويقدم الكتاب نظرة عميقة على عملية الاستثمار طويل الأجل، وأوصى بافت بـ"المستثمر الذكي" مرات لا تحصى، "تغيرت حياتي المالية مع شراء "المستثمر الذكي"، كتب بافيت في رسالته عام 2013 إلى مساهمي شركة "Berkshire Hathaway" إذ "تم شرح أفكار بنيامين غراهام بشكل منطقي في نثر أنيق وسهل الفهم".
ويقدم الكتاب نظرة عميقة في عملية استثمار القيمة، وقال بافت في عام 2013، "من بين كل الاستثمارات التي قمت بها على الإطلاق كان شراء كتاب بنيامين هو الأفضل، (باستثناء شراء رخصتي زواج)".

"لعبة المال"

2- "لعبة المال" نشر الكتاب في 1968، ويعكس أفكار غودمان، في سوق الأسهم والنظر إليها على أنها لعبة.
وقال بافت لـصحيفة "وول ستريت جورنال" في عام 2014، "غودمان، لا سيما في "The Money Game"، كان ثاقباً بشكل لا يصدق، وكان يعرف كيفية جعل النثر يغني أيضاً".
في "لعبة المال"، التي نُشرت في 1968، جادل غودمان بأن سوق الأسهم يجب أن يُنظر إليها على أنها لعبة، وكتب عن جنون "وول ستريت" في الستينيات كمثال، وكان يعرف كيف يضع إصبعه على أشياء لم يعرفها أحد من قبل، وقال بافت، "تمسك غودمان بالحقائق، لكنه جعلها أكثر إثارة للاهتمام".

"المال الخارق"

3- "المال الخارق" "Supermoney"، نشر الكتاب في 1972، وسلط جورج غودمان الضوء عبر صفحاته على سوق الأسهم في السبعينيات، كما تطرق في بعض منها عن رحلة بافت في عالم الاستثمار.

"تحليل الأمان"

4- "تحليل الأمان"،"Security Analysis"وهو كتاب من تأليف بنيامين غراهام وديفيد دود نُشر عام 1934، ويتضمن المبادئ الأساسية للاستثمار في الأسهم، وأساليب استثمار القيمة، وقال المستثمر والملياردير الأميركي بافت، إن هذا الكتاب بمثابة خارطة طريق للاستثمار الذي لا يزال يسير عليها حتى الآن، وقد كان بافت طالباً لدى غراهام في جامعة كولومبيا، ويعتبره ثاني أكثر الأشخاص تأثيراً في حياته بعد والده.
وتعكس الكتب الأربعة، استراتيجية استثمار القيمة التي يتبعها الملياردير المخضرم صاحب 90 عاماً والتي تنطوي على شراء سندات مالية تبدو أقل سعراً من خلال شكل ما من أشكال التحليل الأساسي والتي تعلمها على يد بنيامين غراهام ملهم بافت الأول.

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير