Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تركيا ترسل سفينتها المثيرة للجدل إلى شرق المتوسط مجددا

خطوة يرجّح أن تعيد رفع منسوب التوتر مع اليونان

سفينة التنقيب التركية "أوروتش رئيس" (رويترز)

أعلنت تركيا ليل الأحد الاثنين أنها سترسل مجدّداً إلى شرق المتوسط سفينة للتنقيب عن النفط في مياه تتنازع عليها السيطرة مع اليونان، في خطوة يرجّح أن تعيد رفع منسوب التوتّر مع أثينا.

وقالت البحرية التركية في رسالة إلى نظام الإنذار البحري "نافتيكس" إنّ السفينة "أوروتش رئيس" ستقوم بأنشطة في المنطقة، بما في ذلك جنوب جزيرة كاستيلوريزو اليونانية، اعتباراً من الاثنين ولغاية 22 أكتوبر (تشرين الأول).

وقالت البحرية التركية إن السفينة ستجري مسحاً زلزالياً في شرق البحر المتوسط خلال الأيام العشرة المقبلة.

وقال الإخطار البحري إن سفينتين أخريين هما أتامان وجنكيز خان إلى جانب "أوروتش رئيس" ستواصل العمل في منطقة تشمل جنوب جزيرة كاستيلوريزو اليونانية حتى 22 أكتوبر.

ويدور خلاف بين البلدين بشأن مطالب متداخلة بالسيادة على موارد الغاز والنفط في المنطقة. والتقى وزيرا خارجية تركيا واليونان، مولود تشاويش أوغلو ونيكوس دندياس، الأسبوع الماضي واتفقا على إجراء محادثات ثنائية بشأن الخلافات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت تركيا قد سحبت "أوروتش رئيس" من المياه المتنازع عليها "لإعطاء فرصة للدبلوماسية" قبل اجتماع قمة للاتحاد الأوروبي.

وقال الاتحاد الأوروبي بعد القمة إنه سيعاقب تركيا إذا استمرت في عملياتها في المنطقة في خطوة اعتبرت أنقرة إنها ستؤدي إلى زيادة توتر العلاقات بينها وبين الاتحاد الأوروبي.

والشهر الماضي، حذرت رئيسة المفوضية الأوروبية، في خطاب أمام البرلمان الأوروبي، تركيا من أي محاولة لـ"ترهيب" جيرانها، في إطار النزاع على موارد الغاز الذي تتواجه فيه تركيا مع اليونان في شرق المتوسط.

وتصاعد الخلاف في 10 أغسطس (آب) الفائت حين أرسلت تركيا سفينة لاستكشاف الغاز الطبيعي وسفناً حربية إلى مياه تتنازع السيادة عليها مع اليونان.

وبلغ التوتر أوجه في أواخر أغسطس، عندما أجرى البلدان مناورات عسكرية متوازية دعماً لمطالبهما المتعلقة بالحدود والطاقة.

المزيد من الأخبار