Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأمم المتحدة: صواريخ هوجمت بها السعودية وأسلحة ضبطتها أميركا "أصلها إيراني"

غوتيريش: خصائص تصميم بعضها مشابهة لتلك التي أنتجها كيان تجاري في إيران أو تحمل علامات فارسية

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (رويترز)

أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مجلس الأمن الدولي في تقرير اطّلعت عليه رويترز يوم الخميس أن صواريخ كروز التي هوجمت بها منشآت نفطية ومطار دولي في السعودية العام الماضي "أصلها إيراني".
وقال غوتيريش كذلك إن قطعاً عدّة ضمن أسلحة ومواد متعلّقة بها كانت الولايات المتحدة ضبطتها في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 وفبراير (شباط) 2020 "من أصل إيراني" أيضاً.
وأضاف أن خصائص تصميم بعضها مشابهة لتلك التي أنتجها كيان تجاري في إيران، أو تحمل علامات فارسية، وأن بعضها سُلّم إلى طهران بين فبراير (شباط) 2016 وأبريل (نيسان) 2018.
وذكر أن "هذه القطع ربما نُقلت بطريقة لا تتّسق" مع قرار مجلس الأمن لعام 2015 المنصوص فيه على الاتفاق بين طهران والقوى العالمية لمنعها من تطوير أسلحة نووية.
ولم تردّ البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة في نيويورك على طلب للتعليق على تقرير المنظمة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وتضغط واشنطن على مجلس الأمن المكوّن من 15 دولة لتمديد حظر أسلحة على إيران من المقرر انقضاؤه في أكتوبر (تشرين الأول) وفقاً للاتفاق النووي. ولمّحت روسيا والصين اللتان تتمتعان بحق النقض (الفيتو) في المجلس بالفعل إلى معارضتهما لهذا التحرّك.
ويرفع غوتيريش تقريراً مرتين سنوياً إلى مجلس الأمن بشأن تنفيذ حظر الأسلحة على إيران وقيود أخرى لا تزال مطبّقة بعد الاتفاق.
وقال الأمين العام إن الأمم المتحدة فحصت حطام أسلحة جرى استخدامها في هجمات على منشأة نفط سعودية في عفيف في مايو (أيار) وعلى مطار أبها الدولي في يونيو (حزيران) وأغسطس (آب) وعلى منشأتين نفطيتين لأرامكو السعودية في خريص وأبقيق في سبتمبر (أيلول).
وكتب غوتيريش في التقرير يقول "الأمانة (العامة للأمم المتحدة) تقدر أن صواريخ كروز و/أو أجزاء منها استُخدمت في أربعة هجمات أصلها إيراني". وأضاف أن الطائرات المسيّرة التي استُعملت في هجمات مايو وسبتمبر هي "من أصل إيراني".
وأردف أن الأمم المتحدة لاحظت أن بعض القطع في الأسلحة التي ضبطتها الولايات المتحدة في مناسبتين كانت "متطابقة أو مشابهة" لتلك التي عُثر عليها في حطام صواريخ كروز وطائرات مسيّرة استُخدمت في هجمات 2019 على السعودية.
وأوضح غوتيريش أن مبعوث إيران لدى الأمم المتحدة قال في رسالة يوم 22 مايو إنه "ليس من سياسة بلاده تصدير الأسلحة في انتهاك لقرارات حظر الأسلحة ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن" وإنها "ستواصل التعاون بنشاط مع الأمم المتحدة في هذا الصدد".
ومن المقرر أن يبحث مجلس الأمن تقرير غوتيريش هذا الشهر.
وذكرت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت أنها ستوزع مشروع قرار لتمديد حظر الأسلحة على إيران قريباً. وإذا لم تفلح الولايات المتحدة في مسعاها هذا، فقد هدّدت بأنها ستفعّل العودة إلى جميع عقوبات المنظمة الدولية على طهران بموجب الاتفاق النووي على الرغم من انسحابها منه في 2018. ويقول دبلوماسيون إن واشنطن ستواجه على الأرجح معركة صعبة وفوضوية.
وانتهكت إيران جوانب من الاتفاق النووي، ردّاً على الانسحاب الأميركي منه ومعاودة واشنطن فرض عقوبات عليها.
وكتب غوتيريش في التقرير المؤلف من 14 صفحة، "أطالب جميع الدول الأعضاء بتجنّب الأقوال والأفعال الاستفزازية التي قد يكون لها أثر سلبي في الاستقرار الإقليمي".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار