Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كورونا يعصف بأوروبا مع أكثر من 150 ألف إصابة

خامنئي يتهم أميركا بـ "إيجاد فيروس كورونا"... فلسطين تفرض حجراً منزلياً إلزامياً... نحو ألفي إصابة جديدة في ألمانيا وإسبانيا تستعدّ "للأسوأ"

ممرّضون في فرنسا ينقلون أحد المصابين بفيروس كورونا (أ.ف.ب)

وفيات فيروس كورونا حول العالم تخطّت الـ13 ألفاً، والمصابون به أكثر من 300 ألف. لم تسلم دولة من ضربة الوباء الموجعة، فحتى تلك التي لم تعلن تسجيل أي إصابة بعد، اضطُرّت إلى اتخاذ إجراءات تمسّ حياة مواطنيها اليومية، وفرضت قيوداً مشدّدةً على الداخلين إلى أراضيها، لعلّها تُبقي الفيروس بعيداً منها.

في إيران، استغرب المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي عرض أميركا تقديم المساعدة إلى طهران لمواجهة كورونا، قائلاً إن "هناك شكوكاً حول وقوف أميركا وراء وجود هذا الفيروس".

وبعدما نجحت الصين في كبح انتشار كورونا على أراضيها، مسجلةً إصابة محلية واحدة و45 أخرى مستوردة الأحد 22 مارس (آذار)، تواجه دول أوروبا تفشياً سريعاً للفيروس، يهدّد بانهيار أنظمتها الصحية، مع أكثر من 150 ألف إصابة في القارة. فإيطاليا التي سجّلت أعلى معدّل وفيات في العالم، مع أكثر من 4800 ضحية وما يفوق 50 ألف إصابة، تسعى جاهدةً إلى التماسك لمحاربة الفيروس. وفي إجراء جذري جديد، أعلنت الحكومة وقف "كل النشاطات الإنتاجية" في أنحاء البلاد، باستثناء "الضرورية والحيوية" لضمان "تدفق السلع والخدمات الأساسية". وفي بريطانيا، أعلن رئيس الوزراء بوريس جونسون، أن بلاده أصبحت على مسافة أسبوعين أو ثلاثة من إيطاليا في تفشي الفيروس. كذلك في إسبانيا، إذ حذّرت الحكومة من أن "الأسوأ لم يأتِ بعد"، في وقت تجاوزت الوفيات في البلاد 1700 حالة، وقاربت الإصابات 29 ألفاً.

غرباً، في الولايات المتحدة، أثبتت الفحوص سلامة نائب الرئيس الأميركي مايك بنس وزوجته من المرض، بعد خضوعهما لفحص تشخيص كورونا إثر إصابة أحد مساعدي بنس بالفيروس.

وعربياً، وصل الوباء إلى مشارف قطاع غزة المحاصر، حيث أعلنت وزارة الصحة تسجيل أول إصابتَيْن لمواطنَيْن عائدَيْن من باكستان، مشيرةً إلى أنهما بقيا "بين المحجورين" في مركز قرب الحدود مع مصر "ولم يدخلا القطاع". كما أعلنت الحكومة الفلسطينية فرض حجر منزلي إلزامي. وفي ليبيا التي لم تعلن تسجيل أي إصابة حتى الآن، بدأت حكومة الوفاق في طرابلس حظر التجوال ابتداءً من الساعة السادسة مساءً حتى السادسة صباحاً، وأمرت بإقفال المساجد والمؤسسات التعليمية والمقاهي والمطاعم وصالات المناسبات والمتنزهات والنوادي. وجاء ذلك عقب إعلان السلطات الموازية في شرق ليبيا، حظر التجوال في المناطق الخاضعة لسيطرتها لمدة 12 ساعة يومياً. العراق بدوره، فرض حظر تجول في عموم البلاد حتى 28 مارس.

إليكم تغطيتنا للتطورات المتعلقة بفيروس كورونا عندما حدثت .

المزيد من صحة