Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بومبيو: الضغوط الاقتصادية والدبلوماسية على إيران مستمرة

وصل وزير الخارجية الأميركي إلى السعودية للبحث في القضايا الأمنية في المنطقة

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الأربعاء، أن الولايات المتحدة على استعداد للتحدث مع إيران في أي وقت، "لكن يتعين عليها تغيير سلوكها بشكل جذري"، مؤكداً أن حملة الضغط عليها مستمرة، "وهي ليست مجرد حملة ضغط اقتصادي، بل ضغوط دبلوماسية أيضاً".

وقال بومبيو، في تصريحات قبل وصوله إلى السعودية، "لا يمكن إيران بناء برنامجها النووي وإثارة الرعب في جميع أنحاء العالم… عليها إعادة برنامج الصواريخ إلى مكان يسمح لها فيه بالدفاع عن نفسها، وليس أكثر من ذلك".

وأوضح أن انتهاكات طهران حقوق الإنسان مستمرة، مشيراً إلى أنها "تحتجز أوروبيين وأميركيين بشكل غير قانوني وهذا أمر غير مقبول".

وأكد بومبيو عمل الإدارة الأميركية مع الحكومة العراقية، لحماية مؤسساتها في البلاد، لكن "على الحكومة هناك أن تتحمل مسؤولية الحفاظ على سفارتنا ومنشآتنا العسكرية. لم يتمكنوا من تحقيق ذلك مراراً. نحن لا نتطلع فقط إلى القبض على من قاموا بالهجوم على السفارة، بل نطالب بالقيام بمزيد من العمل".

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت أن بومبيو سيلتقي بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية فيصل بن فرحان، خلال زيارة تستغرق ثلاثة أيام وتبدأ اليوم الأربعاء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقبل مغادرته العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، قال بومبيو للصحافيين إنه سيناقش في الرياض القضايا الأمنية في المنطقة في ظل التهديد الإيراني.

وتأتي زيارة بومبيو في أعقاب غارة جوية نفذتها طائرة أميركية مسيّرة أسفرت عن مقتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس وأكثر جنرالات إيران نفوذاً في الشرق الأوسط، أثناء زيارته لبغداد في 3 يناير (كانون الثاني) الماضي.

وتصاعد التوتر الإقليمي عقب مقتل سليماني، وردَّت إيران بضربات صاروخية على القوات الأميركية في العراق.

واتهم مسؤولون أميركيون إيران بالمسؤولية عن هجوم استهدف في سبتمبر (أيلول) منشآت نفط سعودية.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط