Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"سوبر أليسون"... أرقام لا تصدق لجدار ليفربول العازل هذا الموسم

الحارس البرازيلي يتفوق على كل حرّاس الدوريات الأوروبية الكبرى بمعدلات قياسية

حارس مرمى ليفربول والمنتخب البرازيلي أليسون بيكر يتصدى لإحدى الكرات (أ.ف.ب)

في خِضَم موسم يبدو أنه سيكون تاريخياً لنادي ليفربول، الذي يقترب من تحقيق لقب الدوري الإنجليزي للمرة الأولى منذ 30 عاماً ويسير بخُطى ثابتة للحفاظ على لقبه في دوري أبطال أوروبا الذي حققه الموسم الماضي على حساب توتنهام، يبرز اسم البرازيلي أليسون بيكر، حارس مرمى فريق "الريدز"، الذي يُقدّم مستوى هائلا وأرقاما لا تُصّدق على صعيد التصديات ونظافة الشباك، بالتعاون مع خطّ الدفاع الأكثر تكاملاً في أوروبا حالياً.

ورغم خوض ليفربول 26 جولة في الدوري الممتاز وبلوغه دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا، إلا أن عملاق حراسة مرماه أليسون لم يلعب سوى 25 مباراة، حيث غيّبته إصابة في ربلة الساق لمدة 67 يوماً بين 10 أغسطس (آب) 2019 و16 أكتوبر (تشرين الأول) من نفس العام، فافتقده الفريق في 11 مباراة.

 

ورغم ذلك، يحتلّ أليسون المركز السادس بين حراس أندية أكبر عشرة دوريات في أوروبا، وفقاً لعدد المباريات التي حافظوا خلالها على عذريّة شباكهم، مع الأخذ في الاعتبار خوضه مباريات أقل، حيث حافظ أليسون على نظافة شباكه في 14 مباراة من أصل 25 مشاركة، ولا يتفوق عليه إلا ماركو بيزوت، حارس ألكمار الهولندي، الذي خاض 36 مباراة خرج خلالها بـ24 شباك نظيفة، وحارس ليفربول السابق وكلوب بروج البلجيكي الحالي سيمون مينيوليه، الذي خرج بـ19 شباك خالية في 38 مباراة، ثم حارس مرمى باريس سان جيرمان الفرنسي كيلور نافاس، الذي لعب 27 مباراة هذا الموسم وحافظ على عذرية شباكه في 15 منها، ومن بعده بنفس الرصيد أوديسياس فلاكوديموس حارس مرمى بنفيكا البرتغالي، لكنه لعب 30 مباراة، ثم أندريه أونانا حارس مرمى أياكس الهولندي، الذي حفظ شباكه في 15 مباراة من أصل 34 لعبها.

وتبدو أرقام الحارس البرازيلي، البالغ من العمر 27 عاماً، أكثر تأثيراً حين نعلم أن متوسط الدقائق المطلوبة لهزّ شباك أي حارس من الأفضل في أوروبا هذا الموسم هو 112 دقيقة تقريباً، إلا أن متوسط أليسون يبلغ 219 دقيقة بين كل هدف والآخر، حيث تلقت شباكه عشرة أهداف فقط، منهم ستة أهداف في الدوري وثلاثة في دوري أبطال أوروبا، وهدف في كأس العالم للأندية.

 

ومن بين أفضل 50 حارس مرمى في الدوريات الخمسة الأوروبية الكبرى، يُعد أليسون الحارس الوحيد الذي سكنت شباكه 10 أهداف فقط، ممن لعبوا أكثر من 10 مباريات هذا الموسم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويمتلك أليسون 41 تصدياً في الدوري الإنجليزي هذا الموسم، محتلاً المركز الـ18 في هذه القائمة التي يتصدرها السلوفاكي مارتن دوبرافكا حارس نيوكاسل يونايتد، الذي تصدى لـ106 فرص تهديفية هذا الموسم، وهو ما يُبرز قوة دفاع ليفربول المساندة لأليسون.

ويحتل أليسون المركز الخامس في قائمة الحراس الأكثر مساندة لخط الدفاع بتشتيت الكرات المارة منهم برصيد 10 تشتيتات.

وتبلغ القيمة التسويقية لأليسون بيكر نحو 90 مليون يورو، بعدما انتقل من روما الإيطالي إلى ليفربول في صيف 2019 مقابل 62.5 مليون يورو.

ويُعد أليسون الآن الحارس الأساسي للمنتخب البرازيلي، بطل كوبا أميركا، حيث حرس عرينه في 44 مباراة دولية.

المزيد من رياضة