Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بعد انتقاله إلى تشيلسي... تحديات تواجه حكيم زياش لزعامة "عرب البريمييرليغ"

ينتقل نجم أياكس إلى النادي اللندني بداية من الموسم الجديد مقابل 40 مليون يورو

اللاعب الدولي المغربي حكيم زياش المنتقل إلى تشيلسي الإنجليزي (أ.ف.ب)

يستعد اللاعب الدولي المغربي، حكيم زياش، للانتقال إلى الدوري الإنجليزي الممتاز عقب نهاية الموسم الحالي، بعدما أتم نادي تشيلسي اتفاقاً مع أياكس أمستردام الهولندي للحصول على خدمات الجناح الهجومي، البالغ من العمر 26 عاماً، في صفقة ستكلف خزينة النادي اللندني 40 مليون يورو قابلة للزيادة إلى 44 مليون يورو وفقاً لإضافات أخرى تتعلق بمشاركات اللاعب ومشاركاته في البطولات المختلفة.

وبانتقاله إلى إنجلترا ينضمّ المغربي زياش إلى سبعة لاعبين عرب من ثلاث جنسيات مختلفة يلعبون في مسابقة "البريمييرليغ" حالياً، هم: الثلاثي المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول ومحمود حسن تريزيغيه جناح أستون فيلا وزميله في الفريق أحمد المحمدي، والثنائي المغربي سفيان بوفال جناح ساوثهامبتون ورومان سايس مدافع وولفرهامبتون، والجزائريان رياض محرز جناح مانشستر سيتي ونبيل بن طالب لاعب وسط نيوكاسل يونايتد.

ويدخل زياش إلى الدوري الإنجليزي الممتاز من بوابة تشيلسي بوصفه أول صفقة في حقبة المدير الفني الحالي فرانك لامبارد، بعدما تألق مع فريقه الهولندي أياكس، سواء في الدوري المحلي أو في دوري أبطال أوروبا خلال الموسم الماضي، حين كان عنصراً أساسياً في الوصول للدور نصف النهائي.

ولعب زياش، الذي تبلغ قيمته التسويقية 50 مليون يورو، 30 مباراة مع فريقه في الموسم الحالي، سجّل خلالها 8 أهداف، وقدّم 21 تمريرة حاسمة، ليكون أحد أفضل صُنّاع الأهداف في القارة الأوروبية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبالنظر إلى قيمة زياش الفنية والمالية وسعي لامبارد للاستفادة من قدراته على زيادة مُعدلات تهديف تشيلسي، سيكون على اللاعب الذي يمتلك 32 مباراة بقميص المنتخب المغربي و12 هدفاً، اقتحام المنافسة الثنائية الشرسة بين محمد صلاح ورياض محرز على زعامة "عرب البريمييرليغ"، حيث يُعدّ صلاح الأعلى حظاً خلال السنتين الأخيرتين، فبعد انتقاله إلى ليفربول من روما الإيطالي في صيف 2017 نظير 42 مليون يورو، تمكّن في موسمه الأول من تسجيل 32 هدفاً في مسابقة الدوري وحدها وفاز بجائزتي هدّاف "البريمييرليغ" ولاعب العام في البطولة، مما أهله للمنافسة على جائزتي أفضل لاعب في أوروبا والأفضل في العالم.

ولم يتوقف نجاح صلاح عند موسمه الأول، فقد واصل تألقه في الموسم الماضي مسجلاً 22 هدفاً حصد بهم جائزة الحذاء الذهبي لهداف الدوري للمرة الثانية على التوالي، وقاد فريقه لتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا، وفي الموسم الحالي ما يزال في دائرة المرشحين للجائزة برصيد 14 هدفاً قبل أسابيع قليلة من المشاركة في تتويج "الريدز" بأول لقب للدوري منذ 30 عاماً.

 

وخلال فترة وجوده في ليفربول، لعب صلاح 137 مباراة حتى الآن في كل البطولات، سجّل خلالها 89 هدفاً وصنع 38، وارتفعت قيمته التسويقية إلى 150 مليون يورو.

ولا تقلّ رواية محارب الصحراء الجزائري رياض محرز في الإلهام عن قصة الفرعون صلاح، حيث انتقل في صيف عام 2014 من نادي لوهافر الفرنسي إلى ليستر سيتي مقابل 500 ألف يورو، ففاز معه بلقب دوري الدرجة الأولى في موسم 2013-2014 وتأهل للبريمييرليغ، وفي موسم 2015-2016 كان جوهرة تاج فريق المدير الفني الإيطالي كلاوديو رانييري الذي فَجَّرَ مفاجأة مدوية بالتتويج بلقب الدوري الممتاز وحصد محرز لقب لاعب العام في إنجلترا.

وفي صيف 2018، انتقل من ليستر سيتي إلى ناديه الحالي مانشستر سيتي مقابل 67.8 مليون يورو، ليكون أغلى لاعب في تاريخ النادي السماويّ، ومنذ ذلك الحين فاز بلقب الدوري وألقاب محلية عدة.

ولعب محرز مع الأندية الإنجليزية 256 مباراة حتى الآن، سجل خلالها 69 هدفاً وصنع 63.

 

وسطع نجم محمود حسن تريزيغيه كأحد الوجوه العربية الواعدة في البريمييرليغ، حيث انتقل قبل بداية الموسم الحالي إلى أستون فيلا مقابل 10 ملايين يورو، وسرعان ما أثبت نفسه كواحد من أهم عناصر فريقه وسجل أهدافاً حاسمة في فرق كبيرة مثل ليفربول وتشيلسي، إلا أن لحظته الأفضل حتى الآن كانت بتسجيل هدف فوز "الفيلانس" على ليستر سيتي في نصف نهائي كأس رابطة الأندية المحترفة، ليقود فريقه للنهائي للمرة الأولى منذ سنوات طويلة في حدث تاريخي.

ويُعد أحمد المحمدي لاعب أستون فيلا، عميد اللاعبين العرب الحاليين في إنجلترا، حيث انتقل إلى هناك للمرة الأولى في صيف عام 2010 من إنبي المصري إلى سندرلاند، ولعب خلال هذه السنوات في أندية هال سيتي وسندرلاند، وأخيراً أستون فيلا منذ 19 يوليو (تموز) 2017.

وشارك اللاعب المخضرم، البالغ من العمر 32 عاماً، في 176 مباراة في البريمييرليغ حتى الآن، إضافة إلى 163 في دوري الدرجة الأولى.

المزيد من رياضة