Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

التعليم العراقية تقبل بحق طالبة فاقدة للبصر في التعيين بجامعة الموصل بعد حملة إعلامية مناصرة لها

وزارة الصحة اعترضت على تعيين مينا رغيد رغم توفقها وحصولها على المركز الأول في قسم اللغة العربية

مينا رغيد الأولى في قسم اللغة العربية في جامعة الموصل على مدى أربع سنوات متتالية، والأولى في جامعة الموصل ودعم الكنيسة لقضيتها (اندبندنت عربية)

في تطور لافت لدور الكنسية في دعم المنتمين إليها في العراق، تمكّن رجل دين مسيحي عراقي من احراج الحكومة العراقية، بقيادته حملة إعلامية ضد قرار يرفض تعيين طالبة مسيحية، فقدت بصرها، لكنها حصلت على المركز الأول في جامعة الموصل للعام الدراسي 2017-2018. مينا رغيد الأولى في قسم اللغة العربية في جامعة الموصل على مدى أربع سنوات متتالية، والأولى في جامعة الموصل أيضاً، اصطدم طموحها بالانضمام الى الطاقم التدريسي لجامعتها بقرار لجنة طبية رأت أنها لا تنفع في مجال التدريس، كونها فاقدة البصر.


الكنيسة تتهم بغداد بتجاهل ابنائها

في المقابل، اعتبرت أبرشية السريان الأرثوذكس في شمال البلاد، القرار "عدائياً وغير مبرر"، لأن رغيد كانت الأولى في قسمها وجامعتها سنوات عدة، كما أن التاريخيْن القريب والبعيد للهيئات التدريسية في مجال الأدب ضم أساتذة لامعين فقدوا نعمة البصر. ويُعدّ عميد الأدب العربي الراحل طه حسين أحد أبرز الذين قادوا الحركة التدريسية والأدبية على مستوى العالم العربي، وهو فاقد البصر، لكن يبدو أن ذلك فات اللجنة الطبية العراقية.


رجل دين مسيحي يقود الحملة


قاد الحملة ضد قرار اللجنة الطبية الحكومية المفوضة من وزارة التعليم العالي العراقية، لتحديد قدرة المتقدمين للتدريس الجامعي، المطران نيقوديموس داوود متى، رئيس طائفة السريان الأرثوذكس في شمال العراق. وهاجم المطران بقسوة رئاسة الوزراء العراقية ووزارة التعليم، لاختيارها لجنة طبية "تحطّ من قيمة" العلم، ودور المسيحيين العراقيين، الذين عدّهم "أعرق شعوب العراق وأكثرهم فضلاً على إشاعة العلم في هذه البلاد منذ آلاف السنين". وكي يزيد من حجم الضغط على الحكومة العراقية دعا المطران إلى مؤتمر صحافي في أربيل، روت فيه الطالبة المتفوقة كيف تم التعامل معها، وهي المحِبة لبلدها العراق ومدينتها الموصل التي خطفتها الجماعات الإرهابية سنوات وهجّرت المسيحيين منها.
وقدمت رغيد المهجرة منذ العام 2014، مع والديها من دهوك، حيث تقيم، إلى أربيل، حيث مقرّ المطران، وروت كيف أُهينت في اللجنة الطبية، مبديةً إصراراً على العودة إلى مدينتها الموصل "على الرغم من كل جراح التهجير وتهديم الكنائس".


تركوا تفوقها وتمسكوا ببصرها

وتلت رغيد في المؤتمر الصحافي قصيدة مؤثرة في حب بلدها العراق، وقالت "تركوا كل شيء، تركوا معدلي البالغ 98 في المئة، تركوا شهاداتي التقديرية التي كَرَّمني بها رئيس الجامعة، وكذلك وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ولم يعترفوا بها، ولكنهم اعترفوا فقط بأنهم أمام حالة مرضية، مع أنني حصلت على المرتبة الأولى في الجامعة".
لاحقاً، سارعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى تدارك الأمر بعد 24 ساعة من تصاعد حملة الكنسية التي اتهمت مؤسسات الدولة بـ "التعامل غير المنصف مع المسيحيين"، وهذا ما يُعدّ خطوة نادرة يقدم عليها رجال دين مسيحيون في العراق لإجبار بغداد على اتخاذ موقف يراعي أبناء طائفتهم.
رغيد تدخل جامعتها منتصرة. ولتجاوز ما انتجته اللجنة الطبية التابعة لوزارة الصحة العراقية، من تشنّج في البلاد، أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل، قراراً قضى بتعيين رغيد من دون الأخذ بقرار اللجنة الطبية الحكومية في الموصل.
واصدرت الوزارة بياناً مما جاء فيه أن "وزير التعليم العالي اطلع على مناشدة الخريجة المتفوقة مينا رغيد وهي تطالب فيها بالحفاظ على حقها في التعيين على ملاك جامعة الموصل كونها من المكفوفين، بينما اعترضت اللجنة الطبية في وزارة الصحة على تعيينها، ورغم ذلك أمر الوزير السهيل بإعادة تعيينها وحل الإشكال الحاصل مع وزارة الصحة نتيجة اعتراضهم على قرار التعيين".

متفوقة الموصل أنارت الطريق لأقرانها

انسحب القرار على زملاء رغيد في المناطق المحررة حديثاً من سيطرة تنظيم "داعش"، إذ شددت وزارة التعليم على "ضرورة الالتفات إلى طبيعة الظروف التي يمرّ بها طلّاب المحافظات المحررة، منها مدينة الموصل، وتوفير المستلزمات الضرورية التي تؤمّن الاستفادة من الطاقات العلمية للمتفوقين، لا سيما ذوي الحاجات الخاصة".
ورأى مطران السريان الأرثوذكس في شمال العراق نيقوديموس داوود متى أن استجابة بغداد السريعة لطلبات انصاف الطالبة المتفوقة، "أمر إيجابي يجب التوقف عنده"، مشدداً على أن "المسيحيين لن يتخلوا عن دورهم الفاعل مع شركائهم في الوطن، في إعادة الحياة إلى مدينتهم الأم الموصل، حيث طبعوا على مدى التاريخ بصمتهم الثقافية والمعمارية".

المزيد من الأخبار