Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أردوغان أمام القضاء المصري... الحكم في 26 يناير

دعوى تتهم الرئيس التركي باستخدام "الفسفور" ضد أطفال سوريا... وتسهيل وصول الدواعش إلى طرابلس

القضاء المصري يحدد يوم 26 يناير للنطق بالحكم بشأن "ترقب وصول أردوغان" إلى البلاد (أ.ف.ب)

كشف مقيم الدعوى القضائية أمام القضاء المصري ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المواطن المصري من أصول كردية، مجدي الكردي لـ"اندبندنت عربية" عن موعد الحكم في القضية، التي يطالب فيها بوضع أردوغان على قوائم ترقب الوصول، قائلاً إن المحكمة برئاسة المستشار أحمد يوسف، حددت يوم 26 يناير (كانون الثاني) المقبل للنطق بالحكم.

وأضاف الكردي، في تصريحات خاصة، "أنه جرى تحريك الدعوى للمطالبة بإدراج أردوغان على قوائم ترقب الوصول كمجرم حرب، لارتكابه عددا من الجرائم ودعمه الإرهاب سواء في شبه جزيرة سيناء المصرية وفي الشمال الشرقي بسوريا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تحويل القضية إلى الجنائية الدولية

وأشار مقيم الدعوى إلى أنه "في حال الحصول على الحكم، ستخرج نشرة دولية بهذا المعنى، ومن حقنا وقتها وبالتنسيق مع بعض المنظمات الدولية أن نحوِّل القضية إلى المحكمة الجنائية الدولية"، موضحاً "أن القضية جرى تحريكها من قِبل عدد من الأشخاص إلى جانبه، من بينهم ماجدة عباس الكردي وأحلام محمد يحيي خلوصي وفردوس الكردي، وهن مصريات من أصول كردية".

وأوضح "أنه قدّم إلى المحكمة أدلة الاتهام، التي تضمنت بعض تقارير المنظمات الدولية الصادرة عن مستشفيات فرنسية، تؤكد أن أردوغان استخدم ذخائر الفوسفور الأبيض (المحرَّم دولياً) ضد أطفال سوريا، بدليل أن الطفل محمد حميد يعالج في فرنسا جراء هذا، والتحاليل أثبتت أنه أصيب بالفسفور الأبيض، أما الجريمة الثانية فهي دعمه لجماعات (داعش) الإرهابية"، لافتاً إلى "أنه قدَّم إلى القاضي كشفاً بصور وأسماء الدواعش الذين نُقلوا من سوريا إلى ليبيا، ما يهدد الأمن القومي المصري من جهة الحدود الغربية".

وعن توقعه للحكم الذي سيصدر في يناير المقبل، قال الكردي إن القضاء المصري نزيه، وأعتقد أنه لو صدر الحكم بإدراج أردوغان على قوائم ترقب الوصول، تمهيداً لاستكمال باقي الخطوات أمام المحكمة الجنائية الدولية، سيكون أمراً عظيماً، لافتاً إلى "أنه بعد رفعه الدعوى، بدأت منظمات حقوقية تهتم بالأمر وحركت دعاوى مماثلة".

 

تسهيل وصول الدواعش إلى طرابلس

وأكد الكردي "أنه سيُجري اتصالات مع الأشقاء الليبيين لرفع دعوى قضائية بتهمة تسهيل أردوغان وصول الدواعش إلى طرابلس، ما يهدد الأمن القومي وحياة الشعب الليبي بالمجازر الداعشية".

وكان مواطنون مصريون من أصول كردية، قدموا بلاغات إلى النائب العام المصري ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وانتهاكاته ضد المواطنين المدنيين العزل في شمال شرقي سوريا، مطالبين باتخاذ موقف ضده بضرورة إصدار قرار بترقب وصوله إلى الموانئ المصرية، وإلزام وزير الداخلية المصري بإصدار قرار في هذا الشأن، باعتبار أردوغان شخصاً غير مرغوب فيه لزيارة مصر، بسبب ارتكابه جرائم حرب ضد الإنسانية، وخصوصا في شمالي سوريا.

وأكدت الدعاوى المحرّرة ضد أردوغان، بصفته القائد العام للقوات المسلحة التركية، استخدم أسلحة كيماوية محظورة ومجرمة دولياً ضد المدنيين في شمالي سوريا، ما أدى إلى مقتل وإصابة العديد من المدنيين بعاهات مستديمة، بخلاف الآثار الجانبية المستقبلية الناتجة عن استخدام هذه الأسلحة، وعدّدت الدعاوى التقارير الدولية التي وثقت استخدام تركيا الفسفور الأبيض ضد المدنيين في سوريا، بما يتعارض مع كافة الأعراف والمواثيق الدولية.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي