Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حصاد 2019 في الرياضة... ميسي يفض الشراكة مع رونالدو في "الكرة الذهبية"

ليفربول يتوج بـ"أبطال أوروبا"... والجزائر يحصد "أمم أفريقيا"... وفان ديك ومحمد صلاح يصنعان التاريخ

مدافع ريال مدريد الإسباني سيرجيو راموس في مواجهة مهاجم برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي (أ.ف.ب.)

أحداث رياضية كثيرة وقعت طوال عام 2019، بينها تتويج ليفربول بدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ 14 عاماً، وحصد منتخب الجزائر كأس أمم أفريقيا منذ 29 عاماً، وفضّ ميسي شراكته مع رونالدو وتوّج بالجائزة السادسة من الكرة الذهبية، ونال منتخب مصر الأوليمبي أول بطولة أمم أفريقيا تحت 23، وأحداث أخرى كثيرة نستعرضها خلال التقرير.

محمد صلاح أفضل لاعب في أفريقيا

بدأ العام بحصول اللاعب المصري محمد صلاح، المحترف في صفوف فريق ليفربول على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا للمرة الثانية على التوالي.

مانشستر سيتي بطلاً لإنجلترا بفارق نقطة

بعد صراع على مدار الموسم 2018-2019 بين مانشستر سيتي وليفربول، تصدر الأخير لجدول الترتيب لفترات طويلة، وفاز بالبطولة بفارق نقطة ليصبح بطلاً لإنجلترا للموسم الثاني على التوالي.

ليفربول بطل أوروبا

وعاد فريق ليفربول الإنجليزي للوقوف على منصات التتويج بدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى بعد غياب 14 عاماً، عقب الفوز على نظيره توتنهام بهدفين نظيفين خلال اللقاء الذي جمعهما على ملعب واندا ميتروبوليتانو بالعاصمة الإسبانية مدريد.

وسجل هدفي ليفربول كل من محمد صلاح وديفوك أوريجي، ليُعد اللاعب المصري ثالث لاعب عربي يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا، بعد الجزائري رابح ماغر مع بورتو البرتغالي، والمغربي أشرف حكيمي مع ريال مدريد الإسباني.

عقب التتويج بدوري أبطال أوروبا 2018-2019 رفع ليفربول رصيده من التتويج إلى 6 بطولات كثالث أكثر المتوّجين بها خلف ريال مدريد بـ13 لقبا، ثم ميلان بسبع بطولات.

ومن ثمّ يعود ليفربول للمشاركة في كأس العالم للأندية مرة ثانية بعد آخر نسخة شارك بها بعد تصدره دوري أبطال أوروبا موسم 2014-2015.

تشيلسي بطل الدوري الأوروبي

وفاز فريق تشيلسي ببطولة الدوري الأوروبي 2018-2019 على حساب نظيره أرسنال بعد فوزه برباعية مقابل هدف خلال المباراة، التي أُقيمت على ملعب الاستاد الأوليمبي في باكو عاصمة أذربيجان.

ليفربول بطل السوبر الأوروبي

ليفربول توّج أيضاً بالسوبر الأوروبي على حساب نظيره تشيلسي خلال المباراة التي جمعتهما بمدينة أسطنبول التركية، بعد أن انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق قبل أن يلجأ الطرفان لركلات الترجيح وانتهت بفوز ليفربول بنتيجة 5 – 4.

الجزائر بطلاً لكأس أمم أفريقيا 2019

توّج منتخب الجزائر للمرة الأولى ببطولة كأس أمم أفريقيا 2019، التي استضافتها مصر بتغلبه على نظيره السنغالي في النهائي، الذي جمعهما على ملعب استاد القاهرة بالعاصمة المصرية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الجزائر عاد مرة أخرى لمنصات التتويج بكأس أمم أفريقيا بعد آخر نسخة توّج بها قبل 29 عاماً وبالتحديد نسخة 1990، وهي البطولة التي شهدت تألق عدد كبير من لاعبي الجزائر وعلى رأسهم رياض محرز، لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي. وتوج إسماعيل بن ناصر، الجزائري المحترف في صفوف إمبولي حينها بجائزة أفضل لاعب في البطولة وانتقل بعدها لصفوف نادي ميلان الإيطالي.

ميسي يفض شراكته مع رونالدو

وحصد الأرجنتيني ليونيل ميسي، لاعب برشلونة الاسباني بالكرة الذهبية للمرة السادسة في تاريخه ليفض الشراكة مع نظيره البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب يوفينتوس الإيطالي، الذي حصل على هذه الجائزة 5 مرات من قبل، ليصبح أكثر لاعب في العالم يتوّج بهذه الجائزة.

فان ديك يصنع التاريخ

المدافع الهولندي فيرجيل فان ديك، المحترف في صفوف نادي ليفربول الإنجليزي فاز بجائزة أفضل لاعب في أوروبا عن موسم 2018-2019 كأول لاعب هولندي يفوز بهذه الجائزة على حساب الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب فريق برشلونة الاسباني والبرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب يوفينتوس الإيطالي.

برشلونة بطلاً للدوري الاسباني

واستطاع برشلونة المحافظة على لقب الدوري الإسباني للموسم التالي على التوالي بعدما جمع 87 نقطة بفارق 11 نقطة عن نظيره أتلتيكو مدريد.

المنتخب الأوليمبي المصري

وتوّج المنتخب المصري الأوليمبي ببطولة كأس أمم أفريقيا تحت 23 سنة التي استضافتها بلاده، كأول بطولة يتوّج بها ومن ثمّ عاد ليتأهل مرة أخرى إلى الأوليمبياد الذي تستضيفه طوكيو العام المقبل 2020.

الهلال بطل آسيا

وفاز نادي الهلال بدوري أبطال آسيا بعد غياب 19 عاماً عن الصعود لمنصات التتويج، بعد تفوقه على نظيره أوراوا ريد دياموندز الياباني في النهائي، ليرفع عدد ألقابه من دوري أبطال آسيا إلى 3 ويتساوى مع نظيره الكوري الجنوبي بوهانج ستيلرز كأكثر الفرق المتوجه بالبطولة.

الترجي بطل أفريقيا

وحصد نادي الترجي التونسي دوري أبطال أفريقيا للموسم الثاني على التوالي، بعد تغلبه على نظيره الوداد المغربي بقرار من الاتحاد الأفريقي "كاف"، عقب انسحاب الأخير من المباراة في النهائي لعدم وجود تقنية VAR؛ وتقدم بطعن ضد احتساب الترجي بطلاً لأفريقيا 2019، وفي النهاية احتسب الاتحاد الأفريقي اللقب لنادي الترجي الذي يوجد في العاصمة القطرية، الدوحة للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية ممثلاً عن أفريقيا.

فلامنغو يصنع التاريخ

وصنع فريق فلامنغو البرازيلي التاريخ لناديه بعد عودته لمنصات التتويج بكأس ليبرتادوريس للمرة الثانية بعد غياب 38 سنة عن آخر مرة توّج بها باللقب، على حساب نظيره ريفر بلايت بهدفين مقابل هدف خلال المباراة التي جمعتهما في عاصمة بيرو، ليما، ويشارك الآن في النسخة الجارية من بطولة كأس العالم للأندية المقامة بالدوحة، ويواصل أيضا منجزه التاريخي بتتويجه بالدوري البرازيلي بفارق 16 نقطة عن الوصيف، ليسجل التاريخ بالجمع بين بطولة الدوري وكوبا ليبرتادوريس.

موسم تاريخي لهيينجين

تخطى نادي هيينجين العديد من الصعوبات حتى وصل للتتويج التاريخي الأول لكاليدونيا الجديدة بدوري أبطال أوقيانوسيا. وظهر أيضاً للمرة الأولى لبطولة كأس العالم للأندية التي تستضيفها دولة قطر خلال الفترة من 11 ديسمبر (كانون الأول) حتى 21 ديسمبر.

قطر تتوّج بكأس أمم آسيا

ونجح منتخب قطر في التتويج بالنسخة الأولى له من بطولة كأس أمم آسيا حين تفوّق على نظيره الياباني خلال المباراة التي جمعتهما بمدينة أبو ظبي الإماراتية.

مورينيو يدرب توتنهام

عاد البرتغالي جوزيه مورينيو، مرة أخرى للتدريب في الدوري الإنجليزي ولكن عبر بوابة نادي توتنهام، الذي سبق وأعلن أنه لن يتولى قيادته الفنية حتى لا يُغضب جماهير تشيلسي التي سبق ودرب فريقها.

وعين توتنهام مورينيو خلفاً لنظيره الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، الذي رحل بعد سوء نتائج الفريق، ثم عاد مورينيو للتدريب مرة أخرى بعد غياب 11 شهر تقريباً عن التدريب بعد آخر تجربة له وكانت في الدوري الإنجليزي عبر بوابة مانشستر يونايتد.

الدنمارك بطل العالم لكرة اليد

كما توج منتخب الدنمارك لكرة اليد ببطولة كأس العالم لليد المقامة ببلاده وألمانيا بعد فوزه على نظيره النرويجي بنتيجة 31 – 22.

مصر بطل العالم لكرة اليد للناشئين

وحصد المنتخب المصري لكرة اليد للناشئين كأس العالم بعد الفوز على نظيره الألماني خلال المباراة التي جمعتهما بمقدونيا وانتهت بنتيجة 32 – 28.

الشرقية ملك أفريقيا في الهوكي

فريق الشرقية المصري للهوكي واصل كسره الأرقام القياسية التي يُسجلها في القارة الأفريقية باسمه؛ حيث توّج للمرة الخامسة والعشرين في تاريخه ببطولة أفريقيا كأكثر الفرق المصرية تتويجًا بها.

العهد يكتب تاريخا للبنان

وفاز فريق العهد اللبناني بكأس الاتحاد الآسيوي على حساب نظيره فريق 25 أبريل الكوري الشمالي؛ حيث أقيمت المباراة النهائية على أرضية كوالالمبور ستاديوم بدولة ماليزيا، ليصبح بهذه البطولة أول فريق لبناني لكرة القدم يتوّج ببطولة قارية في اللعبة.

الأوليمبياد الخاص الألعاب العالمية أبوظبي 2019

وأخيرا، استضافت مدينة أبو ظبي الإماراتية أكبر تجمع رياضي لذوي الاحتياجات الخاصة بحضور أكثر من 190 دولة و7500 رياضي. وشمل الأوليمبياد الخاص منافسة في أكثر من 24 لعبة، بينها ألعاب القوى، وكرة القدم، وكرة الطائرة الشاطئية، وتنس الريشة، وركوب الدراجات، وكرة السلة وغيرها من الألعاب الأوليمبية الرياضية الأخرى.

المزيد من رياضة