Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أطباء يعثرون على مئات الديدان الشريطية في دماغ رجل بعد تناوله لحماً غير مطبوخ جيداً

قال المريض بعد اكتشاف الديدان :"لم أتمكن من رؤية ما إذا كان اللحم قد طُهي بالكامل"

(غيتي)

ذكر تقرير طبي أن رجلاً يعمل في البناء أصيب بمئات الديدان الشريطية التي عُثر عليها في دماغه بعد تناوله طاجن لحم خنزير ساخناً من مطعم صيني.

نُقل الرجل البالغ من العمر 49 عاماً، وهو من مدينة تشجيانغ في شرق الصين، إلى المستشفى بعد تعرضه لنوبات ليلية أعقبت معاناته لمدة شهر من الدوار والصداع.

على كل حال،  وبعد إجراء تشخيص مبدئي للمريض - الذي يشار إليه باسم تشو - وكان يعاني من أعراض شبيهة بالصرع، وجد الأطباء في مستشفى جامعة تشجيانغ آفات متعددة على جانبي دماغه - بالإضافة إلى تراكم مادة الكالسيوم في أوعيته الدموية.

قاموا في وقت لاحق بتشخيص حالته بمرض الكيسات العصبية - الناجم عن يرقات دودة معوية تصيب الدماغ - وأخبروه عن احتمال تعرضه للإصابة بسبب تناول لحم الضأن ولحم الخنزير غير المطبوخين جيداً في طاجن ساخن قبل شهر.

ومع أن الطاجن الساخن الصيني يشترك في الاسم مع معادله الشهير في مقاطعة لانشكاشر في المملكة المتحدة،  فهو طبق مختلف، فهو عبارة عن وعاء كبير مليء بالمرق المغلي ، يوضع عادة في وسط الطاولة مما يسمح للجالسين على المائدة بتغميس وطهو طعامهم الخاص - مع وجود شرائح لحم رقيقة عادة على قائمة الطعام.

ووفقاً لتقرير من المستشفى، فإن تشو قال للأطباء: "لقد طهوت اللحم قليلاً فقط. كان قاع الوعاء الذي يحتوي على المرق الحار أحمر  اللون، ولم أتمكن من رؤية ما إذا كان اللحم نضج بالكامل، لذلك لم أنتظر وقمت بأكله".

كما ذكر التقرير أيضاً أن المريض قد تعافى منذ إزالة الدودة الشريطية.

وبحسب منظمة الصحة العالمية ، فإن داء الكيسات العصبية يصيب في الغالب المجتمعات الزراعية الفقيرة في البلدان النامية في جميع أنحاء أميركا الجنوبية وأفريقيا وآسيا.

ومع ذلك، ما زالت هناك استثناءات للقاعدة. ففي يونيو (حزيران)، اكتشف الأطباء وجود دودة شريطية صغيرة في دماغ ريتشيل بالما، المقيمة في نيويورك، عندما حاول الأطباء إجراء عملية جراحية لها، معتقدين أن النمو الناجم عن الطفيلي كان ورماً.

وقال الدكتور جوناثان راسولي لصحيفة الواشنطن بوست واصفاً اللحظة التي اكتشف فيها الأطباء أثناء الجراحة أن الكتلة كانت تشبه بيضة السمان أكثر من كتلة سرطانية :" كنا نتساءل جميعاً ما هذا؟. كان الأمر صادماً للغاية. لقد أصبنا بالحيرة ودهشنا من شكلها."

© The Independent

المزيد من دوليات