Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حرب التسريبات تصعد التوتر بين لندن وبروكسل على خلفية بريكست

جونسون يلتقي نظيره الآيرلندي للتباحث حول خطة الخروج

يريد بوريس جونسون أن ينجز بريكست بأي ثمن كان (أ ف ب)

وسط تصاعد التوتر بين لندن وبروكسل حول بريكست، يتهم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بصب الزيت على النار من خلال انتهاج خطاب مزدوج مع تسريبات منظمة جدا لأغراض انتخابية.

ووفقا للنهج الرسمي، يبذل الزعيم المحافظ كافة الجهود لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر (تشرين الأول) مع اتفاق، لكنه مستعد لبريكست "دون اتفاق" في حال عدم التوصل لتسوية استنادا إلى الخطة التي أرسلها الأسبوع الماضي.

لكن وفقا للتسريبات التي كشفها مكتبه للإعلام، لا تفضي المفاوضات الحالية مع بروكسل إلى نتيجة بسبب تعنت الأوروبيين وفي مقدمتهم ألمانيا وإيرلندا.

والأجواء المشحونة أصلا مع اقتراب استحقاق بريكست، إزدادت توترا بعد كشف هذه التسريبات على مرحلتين.

مساء الإثنين اتهم مصدر في رسالة نصية طويلة نشرت على موقع مجلة "ذا سبيكتايتور" المحافظ والمشكك بأوروبا، رئيس الوزراء الإيرلندي ليو فارادكار بالتخلي عن وعود سابقة حول القسم الأصعب في المفاوضات هي الحدود الإيرلندية.

والمشهد مختلف تماما واللهجة أقل حدة بعد ساعات في التقرير الرسمي للمحادثة الهاتفية بين جونسون وفارادكار الذي أكد أن المسؤولين "شددا بقوة على الرغبة في التوصل إلى اتفاق".

والنص الذي نشرته المجلة ذهب إلى حد التهديد بالثأر من الدول التي تسعى لمنعه من الخروج من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر الحالي كما وعد، ما أثار انتقادات حتى داخل الحكومة.

ورأى كثيرون في ذلك بصمة مستشار جونسون الخاص المثير للجدل دومينيك كامينغز الذي كان وراء فوز ال"نعم" في الاستفتاء حول بريكست في 2016.

أما الثلاثاء بعد الاتصال الهاتفي الصعب بين جونسون وأنغيلا ميركل، يبدو أن التقرير الذي نشرته مصادر مجهولة ووسائل اعلام بريطانية خرق البروتوكول الدبلوماسي من خلال كشف تصريحات المستشارة الألمانية المتهمة بتشديد موقفها ما جعل التوصل الى اتفاق "شبه مستحيل".

وشدد مكتب ميركل على أن موقفها لم يتغير في حين أكد دبلوماسيون أوروبيون على الفارق بين مقاربة الاتحاد الأوروبي الشفافة وتلك الغامضة التي تنتهجها لندن.

واتهم رئيس مجلس أوروبا دونالد توسك المعروف بصراحته، جونسون بلعب "لعبة اللوم السخيفة" التي تهدد "مستقبل أوروبا".

وبعيدا عن تصريحات مستشارين، اعتبرت هذه التسريبات بأنها تندرج ضمن خطة منظمة حيال إمكانية فشل المفاوضات الحالية في بروكسل التي باتت أكثر ترجيحا. وهناك أيضا الإنتخابات المبكرة في بريطانيا التي تلوح في الأفق.

وفي حال العجز عن التوصل الى اتفاق في 19 من الحالي سيرغم جونسون على طلب من القادة الأوروبيين ال27 تأجيلا بموجب قانون تبناه النواب البريطانيون الشهر الماضي. واستبعد مرارا طلب تأجيل جديد دون أن يسفر أبدا كيف ينوي الالتفاف حول القانون.

ومع انتخابات مبكرة تعتبرها الطبقة السياسية محتمة في الأشهر المقبلة، سيضطر إلى تبريرها لدى ناخبين غير راضين وهي مهمة ستكون أسهل بالنسبة له لو كانت المسؤوليات في موقع آخر.
وقال وزير الخارجية الإيرلندي سايمون كوفني "يبدو أن البعض في بريطانيا يولون أهمية أكبر للتحضير للانتخابات التشريعية قبل البحث عن اتفاق".

وأكد مصدر في داونينغ ستريت لفرانس برس أن التشديد الناجم عن هذه التسريبات يندرج في "استراتيجية متعمدة" لتحذير القادة الأوروبيين بأن الأمل في أن يلين جونسون موقفه "سيكون خطأ فادحا في قراءة السياسة البريطانية".

لكن بحسب تشارلز غرانت مدير مركز الاصلاح الأوروبي هذه اللهجة العدائية خطأ.

وقال "هذا النوع من التهديدات العبثية لن تسمح بالحصول على ما تريدون" مع الاتحاد الأوروبي منتقدا خصوصا التحذير إلى الدول التي ستوافق على تأجيل بريكست بأن تعاونها مع بريطانيا خصوصا الأمني سيتأثر.

يلتقي رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الخميس نظيره الايرلندي ليو فارادكار لإجراء محادثات مع اقتراب موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وسط تعثر المحادثات مع بروكسل بشأن التوصل إلى اتفاق.
وسيُعقد الاجتماع في مكان لم يتم الكشف عنه في شمال غرب انجلترا لإجراء محادثات مكثفة عقب عدة أيام من تبادل الاتهامات حول الفشل في التوصل إلى تسوية.

وقال متحدث باسم مكتب جونسون في داونينغ ستريت "سيجتمع رئيس الوزراء بنظيره الايرلندي غدا في وقت الغداء في شمال غرب انجلترا لمناقشة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

وأضاف "سيكون هذا اجتماعًا خاصًا للسماح لكل من القادة وفرقهم بإجراء مناقشات مفصلة".
وذكرت عدة تقارير إعلامية أن الرجلين سيلتقيان في ليفربول، التي تربطها صلات قوية بأيرلندا تشمل خدمات الشحن والعبّارات بين البلدين والتي قد تتأثر بشدة بخروج صعب من الاتحاد.

وقال فارادكار للبرلمان الأيرلندي الأربعاء أنه سيعمل "حتى اللحظة الأخيرة" للتوصل إلى اتفاق ، لكنه أضاف "بالتأكيد ليس بأي ثمن".

وتأتي المحادثات وسط جهود للتوصل إلى اتفاق في قمة الاتحاد الأوروبي التي ستعقد يومي 17 و 18 أكتوبر، قبل مغادرة بريطانيا المقررة للكتلة في نهاية الشهر بعد ما يقرب من خمسة عقود من العضوية.
وكان جونسون قد تعهد بأن بريطانيا ستغادر الاتحاد في 31 أكتوبر باتفاق أو بدون اتفاق - على الرغم من إقرار النواب لقانون الشهر الماضي يتطلب منه السعي للحصول على تأجيل بريكست إذا فشل في التوصل إلى اتفاق في القمة.

المزيد من دوليات