Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تعمم بيان القبض على متهم من حزب الله

سليم جميل عياش ملاحق باغتيال سياسيين وشخصيات لبنانية وفار من وجه العدالة

صورة عياش كما وردت في بيان المحكمة الدولية (الموقع الإلكتروني للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان)

بعدما رفع في سبتمبر (أيلول) الماضي قاضي الإجراءات التمهيدية في محكمة الدولية الخاصة بلبنان دانيال فرانسين السرية عن قرار صدّق فيه قراراتهام بحق سليم جميل عياش، في ما يتعلق بالاعتداءات التي استهدفت النائب مروان حمادة والأمين العام الأسبق للحزب الشيوعي اللبناني جورج حاوي والوزير السابق الياس المر في 1 أكتوبر (تشرين الأول) 2004 و21 يونيو (حزيران) 2005 و12 يوليو (تموز) 2005 على التوالي.

وبعدما كشفت المحكمة الدولية في سبتمبر الماضي عن لائحة اتهامات جديدة بحق عياش، المنتمي إلى حزب الله والذي يُحاكم غيابياً بخمسة اتهامات مرتبطة بقتل ثلاثة رجال، عامي 2004 و2005. وكذلك يحاكم عياش بتهم قتل رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري، والذي شكل اغتياله الدافع الأول لتشكيل هذه المحكمة.

صدر اليوم 8-10-2019 بيان جديد عن المحكمة تضمن إعلاناً عن عياش يتضمن معلومات وأرقام هواتف "لأفراد الجمهور العام استخدامها للاتصال بالمحكمة في حال كانت لديهم أي معلومات عن مكان وجوده".

وأرقام الهواتف جاءت كالآتي:

عبر السلطات اللبنانية الاتصال على: 0096170243110

عبر المحكمة الخاصة في لبنان الاتصال على: 0096171566088

عبر المحكمة الدولية في هولندا الاتصال على: 0031708003410

وجاء في البيان حرفياً:

نص البيان

امتثالاً لقرار رئيسة المحكمة الصادر عملاً بالمادة 76، الفقرة (هاء) من القواعد، والذي يقضي بتنفيذ التبليغ في قضية المدعي العام ضد سليم جميل عياش عن طريق إجراءات الإعلان العام، وعقب الجهود التي بذلتها السلطات اللبنانية لتنفيذ التبليغ، تصدر المحكمة الخاصة بلبنان ("المحكمة") إعلاناً عاماً سمعياً بصرياً، وإعلاناً عاماً سمعياً، إضافة إلى ملصق يتضمن معلومات عن السيرة الذاتية للسيد سليم جميل عياش، المتهم في القضية المتلازمة STL-18-10. ويندرج ذلك في إطار حملة إعلان عام ترمي المحكمة من خلالها إلى إعلام المتهم بضرورة المثول أمام المحكمة ودعوة أفراد الجمهور العام إلى تقديم أي معلومات يملكونها عن مكان وجود المتهم إلى المحكمة. وترد في الملصق والإعلانين التهم الموجهة إلى السيد عياش والأرقام الهاتفية التي يمكن لأفراد الجمهور العام استخدامها للاتصال بالمحكمة في حال كانت لديهم أي معلومات عن مكان وجوده.

   وتتعلق القضية المتلازمة STL-18-10 بالاعتداءات التي استهدفت السيد مروان حماده والسيد جورج حاوي والسيد الياس المر في 1 تشرين الأول/أكتوبر 2004، و21 يونيو (حزيران) 2005، و12 يوليو (تموز) 2005 على التوالي. ويزعم المدعي العام أن السيد عياش شارك في المؤامرة الهادفة إلى ارتكاب عمل إرهابي؛ واستطراداً من تهمة المؤامرة الهادفة إلى ارتكاب عمل إرهابي، شارك في جمعية أشرار؛ وفي ارتكاب عمل إرهابي؛ وفي قتل السادة غازي أبو كروم وجورج حاوي وخالد مورا عمداً؛ ‏ومحاولة قتل السيّدين حماده والمر وسبعة عشر شخصاً آخر عمداً. ‏ويمكن الاطِّلاع على النص الكامل للتّهم على الموقع الإلكترونيّ للمحكمة.

وتأتي حملة الإعلان العام عقب إصدار رئيسة المحكمة قراراً خلصت فيه إلى أن السلطات اللبنانية بذلت محاولات معقولة لتبليغ المتهم في هذه القضية شخصياً وأن هذه الجهود لم تأتِ بالنتيجة المرجوة حتى الآن.

وإذا لم يكن المتهم خاضعاً لسلطة المحكمة في غضون 30 يوماً من تاريخ إعلان قرار الاتهام الذي تمّ في 7 تشرين أكتوبر (تشرين الأول) 2019، يطلب قاضي الإجراءات التمهيدية من غرفة الدرجة الأولى مباشرة إجراءات المحاكمة غيابياً.

الخلفية

في 16 سبتمبر 2019، رفع قاضي الإجراءات التمهيدية دانيال فرانسين السرية عن قراره الذي صدّق فيه قرار اتهام بحق السيد سليم جميل عياش. ويُزعم في قرار الاتهام المؤرخ في 14 حزيران/يونيو 2019 أن السيد عياش متورط في الاعتداء الذي استهدف مروان حماده في 1 تشرين الأول/أكتوبر 2004، والاعتداء الذي استهدف جورج حاوي في 21 حزيران/يونيو 2005، والاعتداء الذي استهدف الياس المر في 12 تموز/يوليو 2005. وقد تبيّن أن هذه الاعتداءات "متلازمة" مع اعتداء 14 شباط/فبراير 2005. وتشكل هذه الاعتداءات قضية جديدة تحمل الرقم: STL-18-10. ورفع القاضي فرانسين السرية أيضاً عن مذكرتي التوقيف الصادرتين بحق السيد سليم جميل عياش.

وفي 17 سبتمبر 2019، أصدرت رئيسة المحكمة القاضية إيفانا هردليشكوفا بياناً دعت فيه المتهم إلى تسليم نفسه والمشاركة في الإجراءات، وأعلمته فيه بالحقوق التي يتمتع بها أمام المحكمة وأطلعت الجمهور العام على صدور قرار اتهام جديد.

وفي 24 سبتمبر 2019، أصدرت الرئيسة قراراً يقضي بتبليغ قرار الاتهام الصادر بحق السيد سليم جميل عياش بطريقة بديلة، بما يشمل إجراءات الإعلان العام.

وفي 25 سبتمبر 2019، سلّم ممثلون للمحكمة الخاصة بلبنان ملصقاً عن السيد سليم جميل عياش إلى السلطات اللبنانية لغرض الإعلان العام.

المزيد من العالم العربي