الصين تفتتح أكبر مطاراتها بقدرة استيعابية 100 مليون مسافر

توقعات بأن يكون الأكثر ازدحاماً في العالم مع اكتمال طاقته في 2040

افتتح الرئيس الصيني، شي جين بينغ، المطار الجديد في بكين المجهز بتصاميم حديثة جدا، والذي يتوقع أن يصبح أحد أكثر المطارات ازدحاما في العالم.

وأعلن الرئيس الصيني افتتاح المطار المصمم على شكل "نجم البحر"، في تصريحات مقتضبة خلال مراسم داخل المطار الضخم، قبل أيام قليلة على احتفال كبير تقيمه الصين في الذكرى السبعين لتأسيس الدولة الشيوعية.

ويقع المطار، الذي أطلق عليه "مطار بكين داشينغ الدولي"، على بعد 46 كيلومترا جنوب ساحة تيان انمين. وسيعمل المطار بكامل طاقته في عام 2040 مع ثمانية مدرجات وقدرة على استقبال 100 مليون مسافر سنويا.

ويعتبر المطار تجسيدا لـ"الحلم الصيني"، الذي وعد به "شي" المواطنين. وقد أعلنت شركات أجنبية ومحلية عن خطط لنقل عملياتها إلى المطار الجديد.

كما أعلنت كل من "بريتش آيرويز" و"كاثاي باسفيك" و"فينير" عن وجهاتها الجديدة إلى داشينغ. ومن المتوقع أن ينتقل تحالف "سكاي-تيم"، الذي يضم "دلتا" و"آير فرانس" و"كي.إل.إم"، إلى المطار الجديد مع شريكيه خطوط "ايسترن" و"تشاينا ساثذرن".

لكن لدى اتصال أجرته "أ.ف.ب." الأسبوع الماضي، قالت "دلتا" و"آير فرانس" إنهما لم تتخذا قرارا بعد بشأن نقل المطارات.

ومن المتوقع أن تستمر خطوط "آير تشاينا"، ثالث أكبر خطوط صينية، في تشغيل غالبية رحلاتها من مرفأ بكين كابيتال الدولي.

وقال محلل الطيران، جون ستريكلاند، إن "تغيير المطارات قد يكون قرارا معقدا لخطوط الطيران". وسيكون المطار البالغة مساحته 700 ألف متر مربع، أحد أكبر المطارات في العالم.

ما هي مواصفات ثاني أكبر مطارات العالم؟

وقد وضعت تصاميم المطار المهندسة المعمارية العراقية- البريطانية "زها حديد"، والتي توفيت عام 2016.

في داخل المطار تبرز الخطوط الإنسيابية والمنحنية، والضوء الطبيعي الذي يصل إلى أدنى مستويات المبنى من فتحات في السقف.

وتحت المطار محطة قطار وخط مترو يتيحان للمسافرين الوصول إلى وسط المدينة في غضون 20 دقيقة. وتبلغ كلفة المشروع 120 مليار يوان (17.5 مليار دولار) أو 400 مليار يوان (58.39 مليار دولار)، في حال احتساب كلفة بناء السكك والطرق. وعند تشغيله بطاقته القصوى سيكون المطار أكبر مطار منفرد من ناحية استيعاب الركاب، وفق مصمميه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومطار أتلانتا في الولايات المتحدة، أكثر مطارات العالم ازدحاما، يمكن أن يستقبل أكثر من مئة مليون مسافر، لكن من خلال محطتيه. أما مطار بكين كابيتال الدولي الحالي، ثاني أكبر مطارات العالم، فقد تخطت قدرته ما يزيد بقليل على 100 مليون مسافر.

وقال مدير مؤسسة "إنداو اناليتيكس" لاستشارات الطيران، شكر يوسف، إن "داشينغ هو امتداد لنمو استثنائي لسوق الطيران في الصين".

وقطاع النقل الجوي مزدهر في الصين مع ارتفاع مستويات المعيشة ورغبة الناس في السفر. ومن المتوقع أن يتخطى ذلك القطاع مجال النقل الجوي الأميركي ليصبح أكبر سوق للطيران بحلول منتصف العقد المقبل، بحسب الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

وبحلول 2037 ستسجل الصين نحو 1.6 مليار رحلة بالطائرة سنوياً، أي ما يزيد بمليار رحلة عن 2017، وفق تقديرات الاتحاد الدولي للطيران.

أول رحلة تجريبية عبر مطار بكين داشينغ الدولى

وفي بداية يوليو (تموز) الماضي، قامت شركات طيران صينية بأولى الرحلات الجوية التجريبية عبر مطار بكين داشينغ الدولي الجديد الذي يقع في منطقة داشينغ بالعاصمة الصينية.

وذكر تقرير أن المطار سيبدأ نشاطه الجوي قبل نهاية العام الحالي، ومن المتوقع أن يصبح من المطارات الأكثر ازدحاماً، مشيراً إلى أنه يعد المطار الأكبر مساحة في العالم، حيث أقيم على مساحة تقدر بـ40 كيلو متراً مربعاً، ويستوعب أكبر عدد من الرحلات في العالم.

وقال قوه يانشي، كبير المهندسين بالمطار، سنقوم بإجراء رحلتين تجريبيتين قبل بدء تشغيل هذا المطار الضخم، بالإضافة إلى 6 تمارين محاكاة واسعة النطاق.

وأضاف التقرير أن المطار مجهز على مستوى عال من التكنولوجيا، ويتكون التصميم الداخلي له من طابقين للمغادرة وآخرين للوصول، مشيراً إلى أنه تم إنجاز العديد من المشاريع من حوله كالطرق السريعة وسكك الحديد المحيطة بالمطار، لتسهيل التنقل بين المدن والقرى، بالإضافة إلى قاعدة خطوط الطيران، وفندق، ومركز للنقل الداخلي.

المزيد من سياحة