نظام iPadOS  يصل إلى عموم المستخدمين

يتيح تنفيذ مهمات عدة من دون الحاجة إلى استخدام جهاز الكمبيوتر

حفل لشركة "أبل" في مدينة سان جوزيه في ولاية كاليفورنيا الأميركية (أ. ف. ب.)

أطلقت شركة "أبل"Apple  الثلاثاء نظاماً جديداً لأجهزة "أيباد" iPad يحمل مميزات عدة لمستخدميها، تحت إسم "أيباد أو أس" iPadOS. ويُعدّ ذلك أول إصدار من "أبل" للنظام، إذ اقتُبِس بالكامل من نظام "أي أو أس"iOS  مع إضافة مميزات خاصة بأجهزةiPad  . ويمنح النظام حريةً أكبر للمستخدمين ومميزات تساعدهم بشكل كبير على الاستغناء عن أجهزة الكمبيوتر ولو جزئياً، بحيث يمكن للمستخدم الآن القيام بأمور عدة من دون الحاجة إلى استخدام الكمبيوتر المحمول.
ويحمل النظام مميزات مهمة عدة، من بينها تحسين خاصية العمل على أكثر من تطبيق في الوقت ذاته، فأصبح الآن بإمكان المستخدم فتح صفحتين من البرنامج ذاته ونقل صور أو مقاطع فيديو من برنامج إلى آخر، ما يمنح المستخدمين حريةً أكبر.
أما أهم ميزة فهي إمكانية ربط أجهزة التحكم الخارجية بالـ"أيباد"، فعلى سبيل المثال يستطيع المستخدم الآن ربط الفأرة (mouse) بجهازك والاستفادة منها والتحكم بالجهاز بواسطتها. والمهم في ذلك، أنه بات بالإمكان التحرك من الأعلى إلى الأسفل من خلال الفأرة، وربط أجهزة التحكم الخاصة بالألعاب بالجهاز، فعلى سبيل المثال يستطيع المستخدم ربط جهاز التحكم الخاص بأجهزة "بلايستايشن" PlayStation وأجهزة "أكس بوكس"xBox  على جهاز "أيباد" بكل سهولة والتحكم بالألعاب من خلالها، ما سيساعد محبي الألعاب على ممارسة هوايتهم المفضلة بشكل أفضل ويسهّل عليهم عملية اللعب والتنقل بكل سهولة، فسيكون مثلاً بالإمكان مستقبلاً لعب أي لعبة مثل كرة القدم وغيرها على "أيباد" وباستطاعة المستخدم ربط الجهاز بالتلفزيون واللعب على شاشة أوسع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما نجد من بين الأمور المهمة التي أتاحها النظام، خاصية إتاحة نقل البيانات من وإلى أجهزة "يو أس بي" USB  أو الأقراص الخارجية وحتى الكاميرات. وبات المستخدم قادر على سحب الصور أو مقاطع الفيديو أو حتى نقلها إلى هذه الأجهزة من خلال تطبيق الملفات. على سبيل المثال، يستطيع أي شخص وصل "يو أس بي"USB  بالـ "أيباد" ونقل الصور إليه أو حتى سحب الملفات منه. وستكون الخيارات مفيدة جداً للمستخدمين.
وستسهل هذه المميزات على المستخدمين الاستفادة من أجهزة الـ"أيباد" بالكامل والاستغناء عن أجهزة الكمبيوتر، بخاصة إذا كنت تستخدم الكمبيوتر للأمور العادية أو في مجال الدراسة. ويحتاج الـ"أيباد" فقط إلى دعم برامج تعديل الفيديو بشكل أفضل حتى ننتقل إليه بشكل كامل، إذ بات الآن بإمكان المستخدم كتابة الملفات ومشاركتها وتنفيذ العروض التقديمية وتعديل الصور أيضاً بالكامل. وهذه كلها أمور كثيرة بات بإمكان المستخدم إنجازها بالكامل من خلال أجهزة الـ"أيباد".

المزيد من تكنولوجيا