Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صدام معتاد بين الأهلي والترجي يحسم لقب دوري أبطال أفريقيا

رد الاعتبار يسيطر على الفريق المصري وتعزيز وصافة الأكثر تتويجاً تغازل بطل تونس

يسعى الأهلي للفوز على الترجي لرد الاعتبار بعد أن توج الفريق التونسي في نسخة 2018 على حساب الفريق المصري (أ ف ب)

ملخص

الأهلي والترجي التونسي في نهائي عربي بدوري أبطال أفريقيا، وتاريخ المواجهات يرسم ملامح المواجهة.

يحسم نهائي دوري أبطال أفريقيا لقب البطولة بين الأهلي المصري والترجي التونسي اليوم السبت في المباراة التي ستقام في "إستاد القاهرة الدولي"، وهو اللقاء المعتاد بين الفريقين خلال الأعوام الماضية، إذ يعد ديربياً عربياً يتسم بالإثارة والمتعة ودائماً يكون في الأدوار النهائية في البطولات.

ويرسم "ديربي" الأهلي والترجي النهائي رقم 60 في تاريخ دوري أبطال أفريقيا، الذي استحوذ العرب على النسبة الكبرى من عدد البطولات.

الأهلي من أجل تعزيز الصدارة

الأهلي بقيادة المدير الفني السويسري للفريق مارسيل كولر يسعى من أجل تحقيق البطولة رقم 12 في تاريخه وتعزيز صدارته لترتيب الفرق الأكثر تتويجاً في التاريخ باللقب، إذ يسعى إلى الدفاع عن اللقب الذي حققه العام الماضي على حساب الوداد المغربي.

وواصل الأهلي وجوده في نهائي دوري أبطال أفريقيا للمرة الخامسة على التوالي، إذ توج بثلاث بطولات من آخر أربع، وكانت على حساب الزمالك المصري وكايزر تشيفز الجنوب أفريقي والوداد المغربي على الترتيب، وخسر النهائي الوحيد أمام الوداد نسخة 2021 – 2022 في البطولة الاستثنائية التي أقيم فيها لقاء النهائي من مباراة واحدة فقط، قبل أن يعود النظام مرة أخرى إلى الذهاب والإياب في النسخة الماضية.

ويعد الأهلي أول فريق يحقق ذلك في تاريخ البطولة أن يتأهل لخمسة نهائيات متتالية، بعد أن تأهل لأربع نسخ متتالية في العقد الأول من القرن الـ20 في 2005 و2006 و2007 و2008.

ووصل الأهلي تحت قيادة كولر للمباراة رقم 20 من دون التعرض للهزيمة في المنافسات الأفريقية إذ فاز في 14 لقاء وتعادل في ستة، ليحطم رقم المدير الفني التاريخي للفريق مانويل جوزيه الذي استمرت معه السلسلة لـ19 مباراة عام 2006.

وقال كولر (63 سنة) في تصريحات خلال المؤتمر الصحافي الخاص بالمباراة، "لدينا لاعبون يمتلكون كثيراً من الخبرات، وتعاملوا مع ضغوط مختلفة ولديهم القدر الكافي من التركيز والهدوء".

ويعاني الأهلي في المباراة غياب واحد من أهم لاعبيه وهو التونسي علي معلول، فقال "بالتأكيد سنجد بديلاً لعلي معلول في المباراة"، إذ تعرض لإصابة بقطع في وتر أكيلس.

واختتم كولر تصريحاته بالحديث عن الطريقة التي سيخوض بها اللقاء، إذ قال "ألعب بفكر هجومي على ملعبنا وخارجه، وأتطلع دائماً لتحقيق الفوز ونسعى إلى عدم استقبال أي هدف من الترجي في اللقاء".

ويمتلك كل من الأهلي والترجي حارسين مميزين، وهما شريف إكرامي وأمان الله مميش، إذ علق محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي الذي يغيب لعدم اكتمال شفائه من الإصابة قائلاً "مصطفى شوبير ومميش يقدمان أداء مميزاً، أتمنى لهما التوفيق غداً، وأدعو الله أن يكون الكأس من نصيبنا".

الترجي التونسي لبطولة استثنائية

وتمكن الترجي من الوصول إلى نهائي البطولة في النسخة الحالية وسط مشاركة استثنائية له تحت قيادة المدير الفني ميغيل كاردوسو، إذ نجح في الوصول إلى المباراة النهائية على حساب صن داونز الجنوب أفريقي المرشح الأقوى رفقة الأهلي لتحقيق اللقب.

ويحتل الفريق التونسي في الوقت الحالي المركز الثالث بين الأندية الأكثر تتويجاً باللقب برصيد أربع نسخ، بعد أن توج في أعوام 1994 و2011 و2018 و2019، إذ يخوض النهائي التاسع له بعد أن حل وصيفاً أيضاً في 1999 و2000 و2010 و2012.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي حال فوز الترجي باللقب الخامس في تاريخه سيتساوى مع مازيمبي والزمالك في المركز الثاني في ترتيب الأكثر تتويجاً باللقب، ولذلك ستكون المباراة النهائية أمام الأهلي مثيرة من أجل تحقيق البطولة.

وعلق كاردوسو (51 سنة) في المؤتمر الصحافي الخاص بالمباراة، على استعداد الترجي للمباراة أمام الأهلي، إذ قال "سنخوض المباراة من دون خوف، لدينا خبرات كبيرة وواجهنا فرقاً كبيرة، وآخرها كان صن داونز خارج ملعبنا وحققنا الفوز، ودرسنا المنافس جيداً ولن يكون اللقاء سهلاً، وسنستخدم قوتنا كاملة من أجل خطف الفوز واللقب".

تاريخ المواجهات ورد الاعتبار

يسعى الأهلي في مواجهة الترجي إلى رد الاعتبار والأخذ بالثأر، بعد أن توج الفريق التونسي في نسخة 2018 على حساب الفريق المصري، بعد الخسارة في الذهاب بنتيجة (3-1) قبل أن يخطف اللقب في الإياب بعد الفوز بنتيجة (3-0) ويرفع لقبه الثالث آنذاك.

وتواجه الفريقان في 22 مباراة من قبل في بطولة دوري أبطال أفريقيا، حقق الأهلي الفوز في 10 لقاءات في مقابل خمسة انتصارات للترجي والتعادل في سبعة، وكان هناك مواجهتان في الكونفدرالية في نسخة 2015 حقق الفريق المصري الفوز خلالهما.

ويضرب صاحب اللقب في نهائي دوري أبطال أفريقيا موعداً قوياً مع الزمالك المصري في لقاء السوبر الأفريقي الذي قد يقام خلال الصيف الجاري، بعد أن أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) موعده المبدئي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة