Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفاة 9 وإصابة 50 إثر انهيار منصة "انتخابية" في المكسيك

تسببت رياح قوية في سقوطها ونجاة أحد المرشحين الرئاسيين وأعضاء حزبه

فر الحضور بعد انهيار المنصة فيما سقطت أنوار وشاشة عملاقة في المكان (أ ف ب)

ملخص

شوهدت الفرق الطبية وهي تنقل جثثاً إلى شاحنات فيما انتشر جنود في الساحة التي غطاها الحطام وملصقات الحملة الانتخابية المتناثرة على الأرض

توفي تسعة أشخاص بينهم طفل وأصيب ما لا يقل عن 50 آخرين بجروح بعد أن تسببت رياح قوية في انهيار منصة خلال تجمع انتخابي شمال المكسيك، أمس الأربعاء، وفق ما قالت السلطات.

وأظهرت لقطات بثتها وسائل إعلامية محلية للحادثة مشهداً فوضوياً فيما كان الحضور يفر بعد انهيار المنصة فيما سقطت أنوار وشاشة عملاقة في المكان الذي كان يقف فيه المرشح للانتخابات الرئاسية المكسيكية خورخي ألفاريس ماينيس وأعضاء من حزب "حركة المواطنين".

وكتب حاكم ولاية نويفو ليون سامويل غارسيا على منصة "إكس"، "يؤسفني أن أبلغكم أن عدد الأشخاص الذين توفوا في الحادث حتى الآن بلغ ثمانية بالغين وقاصراً واحداً"، وقال لصحافيين في موقع الحادثة في بلدة سان بيدرو غارسا غارسيا "إنها مأساة".

وأكد المرشح للانتخابات الرئاسية خورخي ألفاريس ماينيس (38 سنةً) أنه لم يصب بأذى في الفعالية الانتخابية، عازياً انهيار المنصة إلى رياح قوية. وكتب على "إكس"، "أنا بخير وأتواصل مع السلطات" في شأن ما حدث، مضيفاً "أهم ما في الأمر الآن هو تقديم الرعاية اللازمة للضحايا".

وشوهدت الفرق الطبية وهي تنقل جثثاً إلى شاحنات فيما انتشر جنود في الساحة التي غطاها الحطام وملصقات الحملة الانتخابية المتناثرة على الأرض. وكانت الفعالية عبارة عن تجمع انتخابي ختامي لمرشحة حزب "حركة المواطنين" لورينيا كانافاتي لمنصب رئيس بلدية سان بيدرو غارسا غارسيا، وشارك في التجمع مرشحون لعضوية مجلس الشيوخ ونواب من الحزب.

وقال ماينيس الذي علق حزبه كل فعالياته المقبلة المتعلقة بالحملة الانتخابية إنه سيبقى في المكان إلى أن ينقل آخر مصاب إلى المستشفى، وأضاف أن أعضاء فريقه الذين أصيبوا نقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وروى خوسيه خوان الذي حضر التجمع كيف سقطت المنصة على المرشحين وأنصارهم، قائلاً لقناة "تيليفيسا" التلفزيونية "تلقيت ضربة على رأسي وفقدت الوعي البقية كانت عبارة عن حالة هستيريا وذعر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت مصلحة الأرصاد الجوية المكسيكية حذرت في وقت سابق من أمطار غزيرة ورياح قوية تصل سرعتها إلى 70 كيلومتراً في الساعة وزوابع محتملة في نويفو ليون وولايات شمالية أخرى. ودعا الحاكم سامويل غارسيا السكان إلى تجنب الخروج من منازلهم بسبب العواصف، وقدم الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور تعازيه لأسر الضحايا وأصدقائهم.

وماينيس مرشح عن حزب "حركة المواطنين" للانتخابات الرئاسية المقررة في الثاني من يونيو (حزيران) المقبل لكن حظوظه بالفوز أقل من المرشحتين كلاوديا شينباوم وسوتشيل غالفيس.

وأعربت المرشحتان عن تضامنهما مع المتضررين إذ أعلنت شينباوم الأوفر حظاً بالفوز أنها ألغت تجمعاً لها اليوم الخميس في مونتيري، وأكدت "تضامنها مع عائلات وأصدقاء الضحايا".

وقدمت مرشحة المعارضة سوتشيل غالفيس "تعازيها وصلواتها" لأسر الضحايا متمنية "الشفاء العاجل لجميع المصابين".

وفي الثاني من يونيو 2024، ستنظم أكبر انتخابات في تاريخ المكسيك، إذ ستشمل في آن واحد انتخابات الرئاسة ومجلسي النواب والشيوخ وانتخابات محلية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار