Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لامين يامال نقطة الصراع الجديدة بين برشلونة وباريس سان جيرمان

قد يصبح الجناح الهجومي البالغ 16 سنة بؤرة للتنافس الشديد بين عملاقي كرة القدم الأوروبية

لامين يامال لاعب فريق برشلونة الإسباني لكرة القدم (أ ف ب)

ملخص

علاقة التوتر بين باريس سان جيرمان وبرشلونة غذتها مباريات وصفقات وأزمات إدارية

يبدو أن حال التنافس المحموم بين برشلونة الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي التي لم تتوقف يوماً عند البحث عن الأهداف فوق المستطيل الأخضر، ستستمر في فصول جديدة تتعلق باستقطاب النجوم المتوقع أن يصبحوا الأهم على ساحة كرة القدم الأوروبية في السنوات المقبلة.

وذكرت تقارير صحافية إسبانية أن الفصل التالي في هذا التنافس قد ينشأ من سعي سان جيرمان إلى خطف نجم "البارسا" الشاب لامين يامال (16 سنة)، الذي قال رئيس برشلونة خوان لابورتا إنه تلقى عروضاً بلغت 200 مليون يورو (217.57 مليون دولار) لبيعه، لكنه رفضها فوراً لاعتباره أن يامال يمثل حجر أساس في مستقبل النادي.

وكانت نقطة العداء الواضحة بين النادي الكتالوني ونظيره الباريسي بدأت في عام 2017 عندما التقى الناديان في دور الـ16 بدوري الأبطال، وفاجأ النادي الباريسي العالم بالفوز على برشلونة بنتيجة (4 - 0) في مباراة الذهاب بإستاد حديقة الأمراء ليضع قدماً في ربع النهائي، لكن مباراة الإياب التي تعد على نطاق واسع إحدى أهم مباريات البطولة على الإطلاق شهدت عودة تاريخية لبرشلونة بالفوز بنتيجة (6 - 1) في ملعبه "كامب نو" لبلوغ الدور التالي في مفاجأة مدوية.

ولم يكتف برشلونة بمباراة الـ"ريمونتادا" التاريخية، لكنه سعى إلى استفزاز باريس بقوة عن طريق التفاوض لضم لاعب خط وسطه الإيطالي ماركو فيراتي، مما فتح الباب أمام النادي الباريسي - صاحب الموارد المالية الهائلة - للرد بقسوة عن طريق التعاقد في صيف 2017 مع النجم البرازيلي نيمار من برشلونة في مقابل دفع الشرط الجزائي لكسر العقد بقيمة 222 مليون يورو (241.80 مليون دولار).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحدثت مواقف مماثلة مع تياغو سيلفا وماركينيوس وأدريان رابيو، إذ كانوا جميعاً مستهدفين من برشلونة لكن باريس سان جيرمان أعلن التحدي ونجح في الاحتفاظ بهم.

ولم يكتف باريس سان جيرمان بضرب برشلونة خارج المستطيل الأخضر بل تفوق عليه بنتيجة (5 - 1) في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بدور الـ16 في موسم 2021.

وفي صيف 2021 كتب سان جيرمان سطوراً جديدة في صفحات العداوة مع برشلونة بإعلان ضم أسطورة النادي الكتالوني وهدافه التاريخي ليونيل ميسي، الذي رحل عن "كامب نو" في الخامس من أغسطس (آب) 2021 بسبب المشكلات المالية التي عاناها ناديه ومنعت توقيعه على عقد جديد.

وفي الصيف الماضي خطف باريس سان جيرمان نجماً جديداً من برشلونة هو الفرنسي عثمان ديمبيلي الذي كان أحد الأعمدة الأساسية للمدرب تشافي هيرنانديز، وكشف برشلونة عن أن قيمة صفقة المهاجم الفرنسي تبلغ 50.4 مليون يورو (55 مليون دولار).

وبعيداً من النتائج في الملعب وصراعات الصفقات، لا تزال بين الناديين أزمة أكبر وعلى مستوى أعلى، في شأن مسابقة دوري السوبر الأوروبي الأوروبي "سوبرليغ" المثيرة للجدل، التي أعلن انطلاقها في أبريل (نيسان) 2021 وأجهضت فوراً بفعل المعارضة الجماهيرية والرياضية والسياسية.

وأضافت ملحمة دوري السوبر الأوروبي طبقة أخرى من التوتر في علاقة الناديين، إذ إن برشلونة أحد الأعمدة الرئيسة للمشروع مع مواطنه ريال مدريد، بينما يمثل باريس سان جيرمان برئاسة ناصر الخليفي الذي يشغل أيضاً منصب رئيس رابطة الأندية الأوروبية رأس حربة معارضة الفكرة، وتم تبادل الانتقادات العلنية والاتهامات بـ"التلاعب المالي" والممارسات غير المستدامة.

وأسفرت قرعة الدور ربع النهائي ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عن مواجهة جديدة بين برشلونة وباريس سان جيرمان، إذ تقام مباراة الذهاب في باريس اليوم الأربعاء، وتستضيف برشلونة مباراة الإياب يوم الثلاثاء الـ16 من أبريل (نيسان) الجاري.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة