Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن ترفض "احتلال" غزة وحرب أوكرانيا تطوي عامها الثاني

حمدوك يستبعد حل أزمة السودان عسكرياً ووفاة نافالني تتفاعل

ملخص

دعت إيران مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي لزيارة طهران

أزمات الشرق الأوسط والعالم تتوالى وتزداد تعقيداً فيما الحلول تراوح بين الآمال والوعود.

في غزة، الحرب مستمرة والضحايا يلامس عددها عتبة الـ30 ألف قتيل، ومدينة رفح عرضة للغارات والقصف في وقت ثمة "مؤشرات إيجابية" من باريس في شأن هدنة.

وفي البحر الحمر الوضع على حاله، الحوثيون يواصلون استهداف عديد من السفن، في وقت أعلن فيه الجيش الأميركي أنه شن "ضربات دفاعاً عن النفس" استهدفت صواريخ ومنصات إطلاق للحوثيين في اليمن.

أما في سوريا، فقد أفيد بسماع دوي انفجار كبير في العاصمة دمشق بعد ساعات من هجوم صاروخي إسرائيلي استهدف مبنى سكنياً في حي كفرسوسة أسفر عن مقتل شخصين في الأقل.

في السودان، الحرب مستمرة بين الجيش و"الدعم السريع"، ورئيس الوزراء السوداني السابق عبدالله حمدوك يستبعد حل الأزمة في بلاده من طريق القوة العسكرية مشدداً على أهمية الحلول التفاوضية.

وفي أوكرانيا، الحرب مستمرة وتطوي عامها الثاني حاصدة مزيداً من القتلى والرئيس الأميركي جو بايدن يصف نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه "مجنون".

في ليبيا، اقتراح بدمج الحكومتين لحل أزمة السلطة التنفيذية واتفاق لإخلاء العاصمة من المجموعات المسلحة.

على خط النووي الإيراني، دعت إيران مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي لزيارة طهران، في مايو (أيار) المقبل، بعد أن وجه لها انتقادات في شأن برنامجها النووي.

وفي باكستان، أعلن حزبان يمثلان سلالتين سياسيتين بارزتين في باكستان أنهما توصلا إلى اتفاق من شأنه تقاسم السلطة وإعادة شهباز شريف إلى رئاسة الوزراء.

في ما خص رحيل المعارض الروسي أليكسي نافالني، طلبت والدته من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تسليمها جثة ابنها "فوراً"، في حين اتهم أنصاره السلطات بإخفاء جثمانه للتستر على "جريمة قتل".

عشرات القتلى و"مؤشرات إيجابية" من باريس في شأن هدنة غزة

في أكثر المساعي جدية على ما يبدو منذ أسابيع لوقف القتال في قطاع غزة الذي دمرته الحرب وإطلاق رهائن إسرائيليين، بدأت محادثات تستهدف إقرار هدنة، أمس الجمعة، في باريس. وقال مصدر مطلع على المحادثات إن مفاوضات وقف إطلاق النار بدأت باجتماع رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي على انفراد مع كل من قطر ومصر والولايات المتحدة.

وفي وقت يتشبث فيه سكان غزة بأمل التوصل إلى وقف لإطلاق نار قد يجنبهم هجوماً إسرائيلياً شاملاً على رفح، أكد المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي أن المحادثات التي يجريها مبعوث الرئيس الأميركي جو بايدن في شأن إطلاق سراح رهائن ووقف الأعمال العدائية في القطاع "تسير بصورة جيدة".

في الأثناء، تواصل إسرائيل قصف القطاع المهدد بالمجاعة والغارق في كارثة إنسانية، لا سيما في مدينة رفح المكتظة بالسكان جنوباً، مع انطلاق محادثات جديدة في القاهرة في شأن هدنة.

الجيش الأميركي يستهدف 4 مواقع هجومية تابعة للحوثيين

أعلن الجيش الأميركي أنه شن "ضربات دفاعاً عن النفس" استهدفت صواريخ ومنصات إطلاق للحوثيين في اليمن كانت تشكل خطراً على الملاحة التجارية والقوات البحرية في البحر الأحمر.

ومنذ الـ19 من نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، يشن الحوثيون هجمات في البحر الأحمر وبحر العرب ضد سفن تجارية يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعماً لقطاع غزة الذي يشهد حرباً بين حركة "حماس" وإسرائيل منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

دوي انفجار كبير في دمشق بعد ساعات على قصف كفرسوسة

أفاد شهود ووسائل إعلام محلية سورية بسماع دوي انفجار كبير في العاصمة السورية دمشق بعد ساعات من هجوم صاروخي إسرائيلي استهدف مبنى سكنياً في حي كفرسوسة، أسفر عن مقتل شخصين في الأقل، إلا أنهما ليسا مواطنين أو مستشارين إيرانيين، بحسب ما قالت شبكة أخبار الطلاب الإيرانية شبه الرسمية.

وأورد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن "شخصين من جنسية غير سورية قتلا جراء الاستهداف الجوي الإسرائيلي لشقة سكنية في كفرسوسة".

مقتل سيدة وطفلتها بقصف إسرائيلي على جنوب لبنان

قتلت سيدة مع طفلتها، الأربعاء، جراء ضربة إسرائيلية استهدفت بلدة في جنوب لبنان، وفق ما أوردت الوكالة الوطنية للإعلام ومصدر طبي، في وقت تبنى فيه "حزب الله" استهداف تجمعات جنود إسرائيليين.

ومنذ اليوم التالي للهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة "حماس" على إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي، تشهد الحدود تصعيداً بين "حزب الله" وإسرائيل.

السعودية تدافع عن وجاهة اعتراف العالم بفلسطين من جانب واحد

في إطار مؤتمر ميونيخ للأمن 2024، ناشد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان المجتمع الدولي الضغط على إسرائيل، لتنسحب من قطاع غزة وتعزيز وصول المساعدات الإنسانية إلى سكانها لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وحث المجتمع الدولي على التحرك والتركيز على هذه القضية العاجلة وإقامة دولة فلسطينية خلال مشاركته في جلسة نقاش بعنوان "نحو الاستقرار والسلام في الشرق الأوسط: تحدي خفض التصعيد".

وأشار الأمير، خلال الجلسة الحوارية، إلى أن المفاوضات المستمرة بين السعودية والولايات المتحدة تركزت على مجموعة من القضايا الرئيسة المتعلقة بالصراع الفلسطيني، مؤكداً أن الأولوية القصوى "تكمن في التصدي للأزمة الإنسانية في قطاع غزة والسعي إلى وقف العنف المستمر وتأمين وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع"، مشدداً على أهمية وقف إطلاق النار في قطاع غزة وضرورة التركيز على حل النزاعات بشكل سلمي.

حمدوك يستبعد حل أزمة السودان عسكرياً ونيران الحرب تلتهم هامش الحريات

استبعد رئيس الوزراء السوداني السابق عبدالله حمدوك حل الأزمة في بلاده من طريق القوة العسكرية، مشدداً على أهمية الحلول التفاوضية وأهمها "الاجتماع التأسيسي للقوى المدنية" في إنهاء الصراع الدائر بين الجيش وقوات "الدعم السريع".

على صعيد آخر، لم تكتف الحرب بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، المستمرة منذ أكثر من 10 أشهر، بغرس مأساة إنسانية متفاقمة وتشرد داخلي وخارجي هو الأكبر عالمياً، وتدمير غير مسبوق للبنية التحتية، لكن أثر الآلة العسكرية والصراع تجاوز كل ذلك ليلقي بظلاله على الحقوق والحريات.

وتدهور حقوق الإنسان في السودان أثار استياء وغضب كثر من الأحزاب والمنظمات المدنية والقانونيين والمهتمين، خصوصاً في ظل هذه الحرب طويلة الأمد من دون بصيص أمل في توقفها حتى الآن.

عامان على حرب أوكرانيا... سوناك: "الطغيان لن ينتصر" وشولتز: "الردع والاستعداد الدفاعي"

في الذكرى السنوية الثانية للهجوم الروسي على أوكرانيا، وعد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأن تقف لندن إلى جانب كييف "مهما استغرق الأمر من وقت"، مشدداً على أن "الطغيان لن ينتصر أبداً". وقال سوناك "في هذه الذكرى القاتمة، يجب أن نجدد عزمنا. هذه هي اللحظة لإظهار أن الطغيان لن ينتصر أبداً".

وأعلنت القوات المسلحة الأوكرانية أن روسيا كثفت هجماتها في منطقة دونيتسك (شرق البلاد)، وخصوصاً على بلدة ماريينكا بعد سيطرتها على أفدييفكا التي لها دلالات رمزية كبيرة.

اقتراح بدمج الحكومتين في ليبيا لحل أزمة السلطة التنفيذية واتفاق لإخلاء العاصمة من المجموعات المسلحة

بعد تعثر كل المحاولات الدولية والمحلية لحل أزمة السلطة التنفيذية في ليبيا التي عادت إلى مربعها الأول بانقسام إدارة البلاد بين حكومتين واحدة في طرابلس، والثانية في بنغازي، انشغل الوسط السياسي بمناقشة مبادرة جديدة تقترح دمج الحكومتين، بعد تعذر تشكيل حكومة جديدة، ووقوف هذه المسألة حجر عثرة في وجه تنفيذ الانتخابات العامة.

على صعيد آخر، أعلن وزير الداخلية الليبي اللواء عماد الطرابلسي التوصل إلى اتفاق لإخلاء العاصمة طرابلس من المجموعات المسلحة، وعودتها إلى مقارها وثكناتها. وقال وزير الداخلية إن مشاورات ومفاوضات، لأكثر من شهر، أسفرت عن التوصل إلى "اتفاق مع الأجهزة الأمنية لإخلاء العاصمة طرابلس بالكامل خلال الفترة المقبلة". وأضاف "لن يكون بالعاصمة سوى عناصر الشرطة والنجدة والبحث الجنائي"، وهي أجهزة نظامية تابعة لوزارة الداخلية.

انطلاق "خجول" لحملة الانتخابات الإيرانية وسط دعوات إلى المقاطعة

انطلقت في إيران، الخميس، حملة الانتخابات التشريعية المقررة في الأول من مارس (آذار) المقبل بعد أكثر من سنة على حركة احتجاجية واسعة هزت البلاد في نهاية عام 2022.

وفي غياب التشويق حول بقاء الغالبية الحالية، ستكون هذه الانتخابات موضع متابعة على مستوى نسبة مشاركة الناخبين الـ61 مليوناً المدعوين إلى الاقتراع.

ولا يستبعد خبراء أن تصل نسبة الامتناع عن التصويت إلى أعلى مستوى لها منذ قيام الجمهورية قبل 45 عاماً.

إيران تدعو مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية لزيارتها في ظل تباينات

أعلنت الحكومة الإيرانية أنها دعت مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي لزيارة طهران، في مايو المقبل، بعد أن وجه لها انتقادات في شأن برنامجها النووي.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي "قمنا بدعوة غروسي لإلقاء كلمة في المؤتمر الدولي للطاقة النووية" الذي سيعقد بين السادس والثامن من مايو في إيران.

وأعرب غروسي عن استعداده لزيارة إيران فيما تواجه الوكالة الدولية للطاقة الذرية صعوبات لمراقبة البرنامج النووي الإيراني الذي لا يزال يواصل تطوره مع نفي طهران نيتها حيازة قنبلة نووية.

رئيس الحكومة الكويتية ينظم الاقتراع بقانون الانتخاب الجديد

أصدر مجلس الوزراء الكويتي برئاسة رئيس الحكومة الشيخ محمد صباح السالم الصباح، الأربعاء الـ20 من فبراير (شباط)، مرسوم الضرورة بقانون رقم 4 لسنة 2024 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة، ونص المرسوم على وقف العمل بأحكام القانون رقم 120 لسنة 2023 (قانون المفوضية) موقتاً حتى تاريخ الأول من أكتوبر 2024، الذي نشر، أمس، في ملحق الصحيفة الرسمية "الكويت اليوم"، متضمناً المذكرة الإيضاحية، وفلسفة مشروع المرسوم بقانون تقوم على الجمع بين أحكام القانون رقم 35 لسنة 1962 وقانون الانتخاب الذي يحدد الشروط الواجب توافرها في من يرشح نفسه، وإجراءات سير عملية الاقتراع، وفرز الأصوات، وإعلان النتائج، والطعن في صحتها وغيرها.

شهباز شريف في طريق العودة لرئاسة الوزراء في باكستان

أعلن حزبان يمثلان سلالتين سياسيتين بارزتين في باكستان أنهما توصلا إلى اتفاق من شأنه تقاسم السلطة وإعادة شهباز شريف إلى رئاسة الوزراء، بعد أن فشلت الانتخابات التي جرت هذا الشهر في إظهار فائز حاسم.

وقال حزب "الرابطة الإسلامية الباكستانية - جناح نواز"، المدعوم من الجيش، و"حزب الشعب الباكستاني"، إن الاتفاق الذي جاء بعد أيام من المفاوضات يتيح تأمين غالبية لتشكيل حكومة ائتلافية ستضم أيضاً في صفوفها أحزاباً صغيرة عدة.

بايدن يجتمع مع أسرة نافالني ووالدته تطلب من بوتين تسليمها جثمان ابنها "فوراً"

اجتمع الرئيس الأميركي جو بايدن مع زوجة وابنة أليكسي نافالني زعيم المعارضة الروسي الذي توفي، الأسبوع الماضي، في أحد معسكرات الاعتقال ووصفه بأنه كان "رجلاً شجاعته مذهلة"، وأكد بايدن أن واشنطن تعتزم فرض طائفة واسعة من العقوبات على روسيا وزعيمها فلاديمير بوتين بعد وفاة نافالني.

وكانت والدة المعارض طلبت من الرئيس الروسي تسليمها جثة ابنها "فوراً"، في حين اتهم أنصار المعارض السلطات بإخفاء جثمانه للتستر على "جريمة قتل".

ومنذ إعلان وفاته في أحد سجون المنطقة القطبية الشمالية، في الـ16 فبراير، تحاول والدة نافالني ومحاميه الوصول إلى جثته من دون جدوى.

المزيد من تقارير