Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن تعلن تدمير صاروخ حوثي و"الجماعة" تستهدف سفينة أميركية

الهند تنشر قوة بحرية غير مسبوقة قرب البحر الأحمر لمكافحة القرصنة

مروحية عسكرية تابعة للحوثيين تحلق فوق سفينة الشحن "غالاكسي ليدر" في البحر الأحمر (رويترز)

ملخص

قامت قوات القيادة المركزية الأميركية بقصف صاروخ أرض-جو تابع للحوثيين

قالت جماعة الحوثي في اليمن اليوم الأربعاء إن قواتها البحرية استهدفت سفينة تجارية أميركية، وأضاف المتحدث العسكري باسمها يحيى سريع في بيان أن العملية طاولت "السفينة التجارية الأميركية كول بصواريخ بحرية عدة مناسبة".

"تهديد وشيك"

في المقابل، دمرت القوات الأميركية صاروخاً تابعاً للمتمردين الحوثيين اليمنيين المدعومين من إيران اليوم كان يمثل "تهديداً وشيكاً" لطائرات أميركية، وفق ما أعلنت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط "سنتكوم".

وجاء في بيان "سنتكوم" أن "قوات القيادة المركزية الأميركية قامت بقصف وتدمير صاروخ أرض-جو تابع للحوثيين كان معداً مسبقاً للإطلاق"، مردفاً أن القوات حددت "موقع الصاروخ في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون وقررت أنه يمثل تهديداً وشيكاً للطائرات الأميركية"، من دون تحديد نوع تلك الطائرات أو موقع الضربة.

ضربات

ونفذت الولايات المتحدة ضربات ضد الحوثيين بصورة أحادية أو مشتركة مع بريطانيا، لكن الضربات الجوية السابقة ركزت على هدف منع الحوثيين من استهداف الملاحة البحرية لا التعامل مع أي تهديد للطائرات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومنذ أكثر من شهرين، يشن الحوثيون هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويؤكدون أن ذلك يأتي دعماً لقطاع غزة.

قوة بحرية غير مسبوقة

في هذا الوقت، قال مسؤولون هنود إن الهند نشرت ما لا يقل عن 12 سفينة حربية قرب البحر الأحمر لتوفير الحماية من القراصنة وقامت بالتحقيق مع أكثر من 250 سفينة وزورقاً في وقت تركز القوى الغربية على هجمات الحوثيين.

ولم تنضم الهند إلى قوة المهمات التي تقودها الولايات المتحدة في البحر الأحمر، وليس لديها أي سفن حربية هناك، لكن المسؤولين قالوا إن هناك حالياً سفينتين حربيتين تابعتين لها في خليج عدن وما لا يقل عن 10 سفن حربية في شمال بحر العرب وغربه، إلى جانب طائرات استطلاع، وأضافوا أن هذا هو أكبر انتشار للهند في المنطقة.

وجود بحري

وأوضح مسؤول بحري طلب عدم نشر هويته أن "الحوثيين والقرصنة منفصلان. لكن القراصنة يحاولون استغلال هذه الفرصة لأن جهود الغرب تتركز على البحر الأحمر".

وتتمتع دول أخرى بوجود بحري في المنطقة، بما في ذلك الولايات المتحدة وفرنسا والصين، لكن المسؤولين الهنود يقولون إن الوجود الهندي هو الأكبر.

المزيد من متابعات