Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

التضخم في أميركا يرتفع أكثر من المتوقع

أسعار المستهلكين خلال ديسمبر الماضي تزيد بنسبة 3.4 في المئة ومحللون يرون أن ذلك يضغط على "الفيدرالي"

أبقى الفيدرالي الأميركي على معدلات الفائدة بين 5.25 و5.5 في المئة في آخر اجتماعات 2023 (أ ف ب)

ارتفع التضخم الاستهلاكي في الولايات المتحدة بصورة تخطت التوقعات في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، على ما أظهرت بيانات حكومية اليوم الخميس على رغم مواصلة انحسار الضغوط على ما يبدو.
وارتفع مؤشر أسعار المواد الاستهلاكية الصادر عن وزارة العمل الأميركية (مقياس رئيس للتضخم) بنسبة 3.4 في المئة مقارنة بالعام الماضي، متجاوزاً أرقام نوفمبر (تشرين الثاني) 2023.
ومع ذلك انخفض المقياس "الأساسي" الذي يستثني الأسعار المتقلبة للمواد الغذائية والطاقة إلى 3.9 في المئة في الشهر الأخير من 2023.
وفيما لا يتوقع محللون أن يستند مسؤولو الاحتياط الفيدرالي (المركزي الأميركي) في تحديد سعر الفائدة إلى بيانات شهر واحد، إلا أن التضخم المتسارع قد يزيد الضغط على البنك.

"الهبوط الناعم"
وسارع أصحاب القرار إلى رفع أسعار الفائدة ابتداء من أوائل عام 2022 وأبقوها عند مستوى مرتفع سعياً إلى تخفيف الطلب وخفض التضخم بصورة مستدامة، بهدف تخفيف الطلب من خلال جعله أكثر جاذبية للادخار بدلاً من الإنفاق.
وعلى رغم صعود مؤشر أسعار المواد الاستهلاكية في ديسمبر الماضي، إلا أن التضخم تراجع بصورة ملحوظة من ذروته البالغة 9.1 في المئة في يونيو (حزيران) 2022 في حين حافظ الإنفاق الاستهلاكي وسوق الوظائف على مرونتهما.
وعزز ذلك الآمال في ما يسمى "الهبوط الناعم" لأكبر اقتصاد في العالم، أي عندما يهدأ التضخم من دون حدوث ركود مدمر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان رئيس الاحتياط الفيدرالي الأميركي أشاد في منتصف ديسمبر الماضي بتباطؤ التضخم في الولايات المتحدة خلال نوفمبر 2023، مما دفعه إلى الإبقاء على معدلات الفائدة بين 5.25 و5.5 في المئة خلال اجتماعه الأخير العام الماضي، على رغم أن المعركة في مواجهة صعود الأسعار لم تحسم بعد، إذ أكد جيروم باول في مؤتمر صحافي آنذاك أن "التضخم انخفض منذ بلوغه الذروة من دون زيادة ملحوظة في البطالة. إنها أخبار جيدة للغاية"، لكنه أشار إلى أن "التضخم لا يزال مرتفعاً للغاية" وأن "المسار لا يزال غير مؤكد".
وفي الفترة من نوفمبر إلى ديسمبر من العام الماضي، قفز مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.3 في المئة، مقارنة بالشهر السابق أيضاً.

ومن ذروته غير المسبوقة منذ مطلع الثمانينيات البالغة 9.1 في المئة التي سجلها في يونيو 2022، تراجع التضخم في نوفمبر 2023 إلى 3.1 في المئة على أساس سنوي، وفقاً لمؤشر أسعار المستهلك.

"وول ستريت" ترتفع مع عكوف المستثمرين على تقييم بيانات التضخم

في غضون ذلك زادت مؤشرات "وول ستريت" الرئيسة عند الفتح اليوم، إذ قيّم المستثمرون أحدث البيانات التي أظهرت أن التضخم ارتفع أعلى من المتوقع في ديسمبر 2023.
وقفز مؤشر "داو جونز" الصناعي 51.41 نقطة بما يعادل 0.14 في المئة إلى 37747.14 نقطة، بينما فتح مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" بصعود 8.68 نقطة أو 0.18 في المئة إلى 4792.13 نقطة، في حين زاد مؤشر "ناسداك" المجمع 51.531 نقطة أو 0.34 في المئة إلى 15020.96 نقطة.