Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار النفط تتجه لتسجيل أول مكاسب أسبوعية في شهرين

"الطاقة الدولية" تتوقع نمو الطلب العالمي على الخام في 2024 بوتيرة أسرع

صعدت العقود الآجلة لخام برنت تسعة سنتات إلى 76.70 دولار للبرميل (أ ف ب)
 

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الجمعة، وتتجه لتسجيل أول مكاسب أسبوعية في شهرين، مستفيدة من تراجع الدولار والتوقعات المتفائلة من وكالة الطاقة الدولية في شأن الطلب على النفط في العام المقبل.
إلى ذلك صعدت العقود الآجلة لخام برنت تسعة سنتات إلى 76.70 دولار للبرميل، فيما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 10 سنتات إلى 71.68 دولار.
ويتجه الخامان لتحقيق مكاسب أسبوعية متواضعة، بدعم من إعلان مجلس الاحتياط الفيدرالي (المركزي الأميركي) هذا الأسبوع أنه سيخفض على الأرجح كلف الاقتراض العام المقبل.
وانخفض الدولار لأدنى مستوى في أربعة أشهر أمس الخميس بعد إشارات "الفيدرالي"، ويجعل تراجع الدولار النفط المقوم به أرخص بالنسبة إلى المشترين في الخارج.

توقعات وكالة الطاقة الدولية

في تلك الأثناء توقعت وكالة الطاقة الدولية أمس الخميس أن الطلب العالمي على النفط سيرتفع أسرع من المتوقع العام المقبل مقدمة إشارة على أن توقعات استخدام النفط على المدى القريب تظل قوية على رغم توقيع اتفاق في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب28) هذا الأسبوع للتحول عن استخدام الوقود الأحفوري.
وعلى رغم رفع الوكالة التي تمثل الدول الصناعية للتوقعات ظلت هناك فجوة كبيرة بينها وبين توقعات منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" التي تمثل الدول المنتجة للعام المقبل. واختلف الجانبان في السنوات الأخيرة حول قضايا مثل الطلب على المدى الطويل والحاجة إلى الاستثمار في الإمدادات الجديدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وقالت الوكالة الدولية التي تتخذ من باريس مقراً في تقرير شهري إن "الاستهلاك العالمي سيرتفع بمقدار 1.1 مليون برميل يومياً في 2024، بزيادة 130 ألف برميل يومياً عن توقعاتها السابقة"، مشيرة إلى وجود تحسن في النظرة المستقبلية للولايات المتحدة وانخفاض أسعار النفط.
وأشارت إلى أن التعديل يعكس "توقعات أفضل إلى حد ما للناتج المحلي الإجمالي مقارنة بتقرير الشهر الماضي، وينطبق هذا بصورة خاصة على الولايات المتحدة، إذ تلوح في الأفق درجة مقبولة من تباطؤ النمو الاقتصادي مقارنة بالتضخم والبطالة".
وأضافت أن "انخفاض أسعار النفط يمنح دفعة إضافية لاستهلاك النفط".
وخفضت الوكالة أيضاً توقعاتها لنمو حجم الطلب العالمي في الربع الحالي بنحو 400 ألف برميل يومياً إلى 1.93 مليون برميل يومياً بسبب تفاقم سوء التوقعات الاقتصادية.

تباطؤ الطلب
في غضون ذلك خفضت وكالة الطاقة الدولية أيضاً في التقرير توقعاتها لنمو حجم الطلب على النفط في 2023 بواقع 90 ألف برميل يومياً إلى 2.3 مليون برميل يومياً، وتمثل الصين 80 في المئة من الزيادة العالمية هذا العام.
وتتوقع الوكالة أن حجم الطلب العالمي على خام أوبك إضافة إلى السحب من المخزون سيبلغ في المتوسط 28.2 مليون برميل يومياً في 2024 وسيهبط إلى 27.7 مليون برميل يومياً في النصف الأول من 2024.
وتشير تقديرات الوكالة إلى أن "أوبك" أنتجت 28.1 مليون برميل يومياً في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، أو 400 ألف برميل يومياً أكثر من حجم الطلب الذي تتوقعه على خامها في النصف الأول من العام المقبل.
من جهتها أبقت "أوبك" في تقرير شهري أول من أمس الأربعاء على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2023 عند 2.46 مليون برميل يومياً، كما أبقت على توقعاتها الشهر الماضي لنمو الطلب في عام 2024 عند 2.25 مليون برميل يومياً.

صندوق النقد: إنتاج النفط في منطقة الخليج سينخفض على المدى القريب

 من جانبه قال صندوق النقد الدولي في تقرير أمس الخميس إن إنتاج النفط في منطقة مجلس التعاون الخليجي، الذي يعتمد على قرارات تحالف "أوبك+" سينخفض على المدى القريب، مضيفاً أن "السياسة المالية لدول مجلس التعاون الخليجي على المدى القريب يجب أن تتجنب الإنفاق المساير للدورة الاقتصادية وأن تستغل المكاسب غير المتوقعة من ارتفاع أسعار النفط لإعادة بناء الاحتياطات".

المزيد من البترول والغاز