Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الطاقة الدولية: إمدادات النفط لن تتأثر بتشديد تطبيق سقف الأسعار

السعودية أكبر الموردين للخام إلى الصين وروسيا ثانيا خلال أبريل

اتفقت مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا على فرض سقف سعري للخام الروسي عند 60 دولاراً للبرميل (اندبندنت عربية)

ملخص

لعبت روسيا بورقة الطاقة بالفعل وأخفقت لكن هناك بعض الثغرات وبعض التحديات من أجل تحسين أداء سقف أسعار النفط

قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول "إن الوكالة لا تتوقع أن تؤثر تحركات مجموعة السبع لمواجهة التحايل على قيود الأسعار المفروضة على الطاقة الروسية في وضع إمدادات النفط الخام والمنتجات النفطية".

واتفقت مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا على فرض سقف سعري عند 60 دولاراً للبرميل من النفط الخام الروسي المنقول بحراً، وكذلك تحديد حد أقصى لأسعار المنتجات النفطية الروسية لحرمان موسكو من العائدات التي يمكن أن تدعم غزوها لأوكرانيا.

قيود الأسعار

وقالت مجموعة السبع أمس السبت خلال القمة السنوية لقادتها إنها ستعزز الجهود لمواجهة الالتفاف على قيود الأسعار "مع تجنب الآثار غير المباشرة والحفاظ على إمدادات الطاقة العالمية"، من دون الخوض في تفاصيل.

وقال بيرول لوكالة "رويترز" خلال مقابلة على هامش القمة، "إن وكالة الطاقة الدولية التي تقدم تحليلات ومدخلات لمجموعة السبع في شأن الطاقة لا ترى أن التشديد في تطبيق سقف الأسعار سيؤثر في إمدادات النفط والوقود العالمية".
وتابع، "أي تغييرات مهمة في الأسواق سنعكسها مثل المعتاد في تحليلاتنا وتقاريرنا، لكن في الوقت الحالي لا أرى سبباً لإجراء تغيير في تحليلاتنا".

ويرى بيرول أن سقف السعر حقق هدفين رئيسين هما عدم التسبب في شح المعروض في الأسواق، نظراً إلى استمرار تدفق النفط الروسي وفي الوقت نفسه خفض عائدات موسكو، وقال "لعبت روسيا بورقة الطاقة بالفعل وأخفقت، لكن هناك بعض الثغرات وبعض التحديات من أجل تحسين أداء سقف أسعار النفط".

استثمارات الغاز

وأعادت مجموعة السبع أيضاً الدعم للاستثمارات في قطاع الغاز إلى بيانها الصادر أمس السبت، وقالت إنه حل موقت لمعالجة النقص المحتمل في السوق، بينما تحاول الدول إنهاء الاعتماد على واردات الطاقة الروسية. وأثارت الخطوة قلق نشطاء المناخ الذين حذروا من أن المجموعة قد لا تتمكن من تحقيق هدف خفض صافي الانبعاثات الكربونية إلى الصفر بحلول عام 2050 واحتواء الزيادة في درجات الحرارة عند 1.5 درجة مئوية.

الطاقة النظيفة

وقال بيرول إن "التحول إلى الطاقة النظيفة يحدث وبأسرع كثيراً مما يعتقده كثيرون"، وذكرت مصادر أن تغير اللهجة جاء بدعوة من ألمانيا التي كانت يوماً من أكبر مشتري الغاز الروسي، في حين لم يحدد البيان إطاراً زمنياً للاستثمارات في قطاع الغاز.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال بيرول إنه "لم يتحدد أي إطار زمني، لكني أعتقد أن القضية الرئيسة تتعلق باعتماد الدول الأوروبية بشكل خاص على الغاز الروسي منذ عقود تقريباً، والآن ليس من السهل تغيير كل شيء بين عشية وضحاها".

وأضاف، "المستشار الألماني أولاف شولتس أوضح مراراً أن ألمانيا حريصة جداً على الوصول إلى هدف 1.5 درجة مئوية، وأنا أصدق ما يقول".

الرياض في المرتبة الأولى

إلى ذلك احتلت السعودية المرتبة الأولى كأكبر موردي النفط إلى الصين في أبريل (نيسان) بـ 2.06 مليون برميل يومياً، بحسب بيانات جمركية صينية. وذلك وفق بيانات أوردتها وكالة "رويترز" حيث حلت روسيا ثانياً كأكبر موردي الخام للصين في الفترة نفسها بـ 1.73 مليون برميل يومياً بارتفاع بنسبة 8.6 في المئة سنوياً. وعلى رغم الارتفاع المسجل إلا أن الرقم كان أقل كثيراً من 2.26 مليون برميل يومياً التي سجلت خلال مارس (آذار) الماضي.

وبلغ إجمال الواردات من روسيا، بما في ذلك الشحنات المحمولة عبر البحر والإمدادات عبر خطوط الأنابيب، 7.1 مليون طن أو 1.73 مليون برميل يومياً، وفقاً لبيانات جمركية صدرت أمس السبت.

إلى ذلك انضمت شركات تكرير خاصة كبيرة إلى شركات تكرير مستقلة أصغر في التهافت على النفط الروسي منخفض السعر، سواء خام مزيج شرق سيبيريا والمحيط الهادي الذي يتم تحميله من أقصى شرق روسيا أو خام الأورال الذي يشحن عبر الموانئ الأوروبية.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز