Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عدم تأثر الملاحة بقناة السويس بعد تعطل سفينة حاويات

فقدت التوجيه فاصطدمت بكوبري أثناء عبور المجرى وهيئة القناة دفعت بـ4 قاطرات لسحبها

قالت الهيئة إنها "تعاملت مع توقف الملاحة في القناة الجديدة من ناحية الشرق" (أ ف ب)

قالت هيئة قناة السويس المصرية إن سفينة حاويات اصطدمت بجسر عائم في الممر الشرقي لقناة السويس اليوم الأربعاء، لكن الحادث لم يؤثر على حركة الملاحة بالقناة.

وذكرت الهيئة في بيان أنها دفعت بأربعة زوارق لسحب السفينة "وان أورفيوس"، التي فقدت التوجيه بسبب عطل بدفتها مما أدى إلى اصطدامها بجسر عائم خلال عبورها للقناة ضمن قافلة الجنوب في رحلتها من سنغافورة إلى هولندا.

ووقعت الحادثة في الممر الشرقي للجزء الأوسط من القناة، والمعروف باسم قناة السويس الجديدة، والذي تم الانتهاء من حفره عام 2015 في إطار خطة لتوسعة القناة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت هيئة القناة إنه جرى تحويل عبور سفن قافلة الجنوب من القناة الجديدة إلى القناة الأصلية.

وتعد قناة السويس واحدة من أكثر الممرات الملاحية استخداماً في العالم ومصدراً مهماً للعملة الأجنبية لمصر.

ويجري العمل حالياً على توسيع الجزء الجنوبي ذي المسار الواحد من القناة بعدما جنحت سفينة حاويات عملاقة في هذه المنطقة عام 2021، وتسببت في توقف حركة المرور بالقناة لمدة ستة أيام.

وكانت القناة قالت عبر الصفحة الرسمية لها في موقع "فيسبوك" اليوم، إن "هيئة قناة السويس تتعامل مع توقف الملاحة في القناة الجديدة من ناحية الشرق بعد اصطدام سفينة حاويات بكوبري منسي".

وأوضح رئيس الهيئة أنه بمجرد تلقي مركز مراقبة الملاحة الرئيس الأخطار بحدوث عطل في دفة السفينة في الكيلومتر 74 ترقيم القناة وفقدانها التوجيه، تم إعطاء تعليمات بالرباط للسفن خلفها، إضافة إلى الدفع على الفور بأربعة قاطرات.

ويبلغ طول السفينة 336 متراً وعرضها 46 متراً وحمولتها 101 ألف طن، ويجري العمل حالياً على توصيل أسلاك القاطرات بالسفينة تمهيداً لقطرها بعد التأكد من سلامة بدن السفينة.

ووجه ربيع رسالة طمأنة في شأن عدم تأثر حركة الملاحة بالقناة من هذا الموقف الطارئ، إذ عبرت جميع السفن الوافدة من اتجاه الشمال كالمعتاد، كما انتظمت حركة الملاحة الآتية من اتجاه الجنوب بعد تحويل عبور سفن قافلة الجنوب من القناة الجديدة إلى القناة الأصلية.

وأكد ربيع امتلاك الهيئة خبرات الإنقاذ اللازمة وقدرات التأمين الملاحي والفني للتعامل باحترافية مع حالات الطوارئ المحتملة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار