Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصر تحفز عبور قناة السويس بتخفيضات للسفن الأفريقية

ناقلات الكاميرون ودول الجنوب ستحصل على أعلى نسبة خفض بداية من أول نوفمبر

تتوقع القاهرة ارتفاع إيرادات قناة السويس إلى 10.3 مليار دولار في 2023 (أ ف ب)

ملخص

السفن التابعة لدول غانا وتوغو وبنين ونيجيريا ستحصل على تخفيض بنسبة 20 في المئة

قررت هيئة قناة السويس المصرية خفض رسوم العبور لسفن الصب الجاف لعدد من دول أفريقيا بنسب تراوح بين 20 و45 في المئة تشجيعاً لتلك السفن "المحملة والفارغة" العاملة بين الموانئ المصرية على البحر الأحمر من جهة، وموانئ منطقة جنوب غربي أفريقيا من جهة أخرى، والمارة عبر قناة السويس.

وكشفت الهيئة عن أن رسوم عبور موانئ دول غانا وتوغو وبنين ونيجيريا ستشهد تخفيضاً قدره 20 في المئة من رسوم العبور العادية على أن تمنح موانئ الكاميرون تخفيضاً قدره 45 في المئة من رسوم العبور العادية على أن يبدأ العمل بهذا المنشور اعتباراً من الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 حتى 30 يونيو (حزيران) 2024. وأشارت إلى عديد من الاشتراطات منها أن تتقدم الشركة المشغلة التي ترغب في الاستفادة من هذا المنشور بطلب من طريق التوكيل الملاحي قبل إبحار السفينة من ميناء القيام محدداً به بيانات السفينة وميناء القيام وتاريخ الإبحار منه وميناء الوصول والميعاد المتوقع لوصول السفينة للقناة وحالة السفينة (محملة أو فارغة) ونوع وكمية الشحنة.

وشددت الهيئة على ضرورة عدم توقف السفينة في أية ميناء فيما بين ميناءي القيام والوصول لأغراض تجارية، وفي حالة التوقف في أية ميناء بين ميناءي القيام والوصول لأغراض غير تجارية تتم موافاتها بشهادة بأسباب التوقف من سلطات ميناء التوقف أو السلطات المتخصصة، وتسدد رسوم عبور السفينة كاملة عند العبور على أن يسوى التخفيض بعد استكمال جميع المستندات المطلوبة خلال سنة ميلادية تبدأ من اليوم التالي لتاريخ العبور، وأن ترسل جميع مستندات التخفيض الخاصة بالرحلة محل التخفيض دفعة واحدة.

كيف تستفيد السفن من نسب التخفيض؟

بالنسبة إلى المستندات المطلوبة لتسوية قيمة التخفيض فإنها تتمثل في "شهادة قيام" من آخر ميناء قيام، موضحاً بها تاريخ القيام وكمية ونوع الشحنة عند الإبحار وسبب وجود السفينة بالميناء وحالتها عند الإبحار، معتمدة من سلطة الميناء أو السلطات المتخصصة، و"شهادة وصول" من أول ميناء وصول موضحاً بها تاريخ الوصول وكمية ونوع الشحنة عند الوصول وسبب دخول السفينة الميناء وحالتها عند الوصول، معتمدة من سلطة الميناء أو السلطات المتخصصة، ومطالبة من المشغلين برد قيمة التخفيض موضحاً بها رقم المنشور، من بيانات السفينة، وميناء القيام وتاريخ الإبحار منه، وميناء الوصول وتاريخ الوصول إليه، وتاريخ عبور قناة السويس، ونسبة التخفيض المطلوب ردها، واسم توكيل عبور السفينة لقناة السويس الواجب رد قيمة التخفيض إليه، مع الإقرار بعدم التوقف بين ميناء القيام وميناء الوصول لأي غرض تجاري.

وفي حالة عدم استكمال المستندات في المدة المحددة أو توقف السفينة في أية ميناء بين ميناءي القيام والوصول لأي غرض تجاري أو الإخلال بأي شرط من شروط المنشور المذكورة يتم إلغاء التخفيض الممنوح للسفينة وفق هذا المنشور.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومنتصف الشهر الجاري قررت الحكومة المصرية زيادة رسوم عبور السفن في قناة السويس بين خمسة في المئة و15 في المئة، اعتباراً من منتصف يناير (كانون الثاني) المقبل. وكشفت هيئة قناة السويس عبر موقعها الإلكتروني عن أنه تقرر زيادة رسوم العبور العادية بمقدار خمسة في المئة لسفن البضائع الصب الجاف وسفن البضائع العامة وسفن الدحرجة، بينما تقرر زيادة بمقدار 15 في المئة لناقلات البترول الخام وناقلات المشتقات البترولية والغاز المسال وناقلات المواد الكيماوية والمواد السائلة الأخرى وسفن الحاويات وحاملات السيارات وسفن الركاب والوحدات العائمة الخاصة. وبحسب الهيئة سيعفى كل من سفن الحاويات القادمة مباشرة من موانئ شمال غربي أوروبا والمتجهة مباشرة إلى موانئ الشرق الأقصى من الزيادة المستهدفة.

10.3 مليار دولار إيرادات متوقعة في 2023

وتتوقع الحكومة المصرية وصول إيرادات قناة السويس إلى 10.3 مليار دولار خلال عام 2023 ارتفاعاً من ثمانية مليارات دولار في العام الماضي، وهي التوقعات التي تفوق توقعات صندوق النقد الدولي الذي يقدر ملامسة إيرادات القناة مستوى تسعة مليارات دولار في عام 2027.

وتشير البيانات الرسمية إلى أن متوسط عائدات مصر من قناة السويس بلغ نحو 176.9 ألف جنيه (5734 دولاراً) كل دقيقة، وأن العائد بلغ نحو 8.2 مليون دولار يومياً خلال العام المالي 2019/2020. ووفق البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر بلغت الحمولة الصافية للسفن العابرة للقناة 2.3 ألف طن، وسجل عدد السفن العابرة لها سفينة كل 25 دقيقة. وسجل متوسط قيمة إيرادات قناة السويس في الساعة نحو 10.6 مليون جنيه (0.343 مليون دولار) خلال العام المالي 2019/2020، وسجلت الحمولة الصافية للسفن العابرة للقناة 140.2 ألف طن، وبلغ عدد السفن العابرة لها سفينتين. وبلغ متوسط قيمة إيرادات قناة السويس في اليوم الواحد نحو 254.7 مليون جنيه (8.2 مليون دولار) خلال العام المالي 2019/2020، وبلغت الحمولة الصافية للسفن العابرة للقناة 3.4 مليون طن، وبلغ عدد السفن العابرة لها 54 سفينة. وشهرياً، سجل متوسط قيمة إيرادات قناة السويس نحو 7.6 مليار جنيه (0.246 مليار دولار) خلال العام المالي 2019/2020، وسجلت الحمولة الصافية للسفن العابرة للقناة 100.9 مليون طن، وبلغ عدد السفن العابرة لها 1.6 ألف سفينة.

وفيما يتعلق بالإيرادات المجمعة للقناة شهدت، وفق بيانات جهاز الإحصاء المصري، تطوراً كبيراً خلال الفترة من 2010 حتى عام 2020، إذ بلغت إيرادات قناة السويس نحو 575.2 مليار جنيه بما يعادل نحو 18.645 مليار دولار. وسجلت العائدات نحو 29.4 مليار جنيه (0.952 مليار دولار) خلال العام المالي 2010/2011 مقابل 31.3 مليار جنيه (1.014 مليار دولار) خلال العام المالي 2011/2012 بنسبة ارتفاع بلغت 6.5 في المئة.

اقرأ المزيد