Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مارسيلو غاياردو… المتوج على عرش أميركا الجنوبية يقود حلم الاتحاد السعودي

أرجنتيني يقود النادي نحو مونديال الأندية والعودة للمنافسة محلياً

أعلن نادي الاتحاد تولي الأرجنتيني مارسيلو غاياردو مديرا فنيا للفريق خلفاً للبرتغالي سانتو (حساب نادي ريفربليت على "إكس")

ملخص

مارسيلو غاياردو مكتسح بطولات أميركا الجنوبية يقود الاتحاد في كأس العالم للأندية

يستعد نادي الاتحاد السعودي لحقبة جديدة تحت الإدارة الفنية للأرجنتيني مارسيلو غاياردو الذي تولى المسؤولية خلفاً للبرتغالي نونو سانتو الذي رحل أخيراً بسبب تراجع مستوى النتائج خلال الفترة الأخيرة، والتي أطاحته بعد تحقيق بطولة الدوري السعودي للمحترفين في النسخة الماضية.

وأعلن نادي الاتحاد تولي غاياردو (47 سنة) المسؤولية الفنية، وقال في بيانه إن العقد بينهما يمتد لعام ونصف العام، وتمنى التوفيق للمدير الفني وجهازه من أجل تحقيق تطلعات جماهير الفريق خلال الفترة المقبلة.

ويعد غاياردو من المدربين المخضرمين الذين حاول الاتحاد في التعاقد معهم من قبل في أكثر من مناسبة، قبل أن تنجح المفاوضات في هذه المرة، ويستعد لخوض منافسات الدوري السعودي للمحترفين رفقة "العميد" وكأس العالم للأندية الذي سيقام العام الحالي في السعودية.

وكان المدير الفني السابق للاتحاد نونو سانتو (49 سنة) قد أقيل بسبب الهزيمة أمام الشرطة الجوية العراقي ضمن منافسات دوري أبطال آسيا، وتولى بشكل عام الفريق في 53 مباراة حقق الفوز في 37 منها، وتعادل في تسع مناسبات، وتلقى سبع هزائم، وسجل الفريق 114 هدفاً وتلقت شباكهم 42 هدفاً.

ملك أميركا الجنوبية

بدأ غاياردو مسيرته التدريبية مع ناسيونال الأوروغوياني، وتولى تدريب الفريق في 39 لقاءً حقق الفوز في تسعة منها وتعادل في سبعة، وتوج معهم بالدوري المحلي في موسم 2011 – 2012.

وكانت المحطة الثانية في رحلة غاياردو التدريبية في ريفربليت الأرجنتيني، والتي استمرت منذ يونيو (حزيران) 2014 حتى ديسمبر (كانون الأول) 2022، وقاد الفريق في 424 مباراة حقق الفوز في 232 وتعادل في 101 وتلقى 91 هزيمة، وتوج معهم محلياً بالدوري والكأس وكأس السوبر وكأس الأبطال.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وما ينصب غاياردو ملكاً على قارة أميركا الجنوبية هو تتويجه بجميع البطولات القارية هناك مع الفريق الأرجنتيني، في موسمي 2014 - 2015 و2017 - 2018 توج بلقب كوبا ليبرتادورس، وفي موسم 2013 - 2014 حصد بطولة كوبا سود أميركانا، وحقق كأس السوبر القاري "ريكوبا سود أميركانا" في ثلاثة مواسم 2014 - 2015 و2015 - 2016 و2018 - 2019.

طريقة اللعب وإشادة غوارديولا

"ما يقدمه مع ريفربليت شيء لا يصدق، كل عام يتم اختيار ثلاثة مدربين للمنافسة على الأفضل في العالم، وهو ليس من بينهم، هناك شيء يصعب تفسيره، يبدو الأمر أنه لا يوجد شيء في العالم باستثناء أوروبا"، هكذا تحدث المدير الفني لمانشستر سيتي عن غاياردو في تصريحات سابقة له، وهذا يعكس قوة مدرب الاتحاد الجديد فنياً وأنه سيقدم كثيراً للفريق.

ويحب غاياردو التحكم في رتم اللعب داخل المستطيل الأخضر، ولا ينتظر أن يكون رد فعل للمنافس، ويلعب بطريقة لعب (4-3-3) بمشتقاتها، ويعشق الاستحواذ على الكرة.

حلم يسعى إلى تحقيقه

تمكن غاياردو من تحقيق بطولات عدة قارية مع ريفربليت خلال مسيرته، ووصل بالفعل لنهائي كأس العالم للأندية في نسخة 2015 وخسر اللقب أمام برشلونة بقيادة لويس إنريكي، لتصبح البطولة حلماً له بتحقيق أول بطولة على مستوى العالم، بعدما حقق جميع الألقاب القارية التي أتيحت له، وهذا عندما يقود نادي الاتحاد في منافستها العام الحالي في السعودية.

"أمامنا تحدٍ كبير ورائع في كأس العالم للأندية، واختبار سريع وقوي، وأتطلع لهذه التجربة المختلفة بكل (حماس) بعد عام هادئ"، كلمات عبر بها غاياردو في تصريحات صحافية خلال الساعات الأخيرة، عن استعداداه لكأس العالم للأندية.

وعن قبول عرض نادي الاتحاد، قال "قراري اتخذته بناءً على أمور شخصية، أقنعوني بمشروع كبير ويفتح آفاق في الفترة المقبلة، وهذا ما شجعني، وأنا اشتقت للعودة إلى العمل لذلك قبلت التحدي".

المزيد من رياضة