Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قمة الرياض العربية – الإسلامية تضغط على المجتمع الدولي لوقف حرب غزة

تأتي استجابة للظروف الاستثنائية التي تشهدها غزة وتهدف إلى توحيد الجهود والخروج بموقف جماعي موحد

ملخص

يشارك زعماء وقادة الدول العربية والإسلامية في قمة مشتركة بالعاصمة السعودية الرياض

تستمر أعمال القمة العربية – الإسلامية المشتركة التي انطلقت في العاصمة الرياض، اليوم السبت، وتتوالى فيها الدعوات على لسان قادة الدول إلى وقف إطلاق النار والحرب على غزة قبل أن يتسع نطاق العنف في المنطقة.

تأتي الاجتماعات الطارئة للجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي في ظل الحرب الجارية بين إسرائيل و"حماس" في قطاع غزة إثر هجوم دامٍ نفذته الحركة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) داخل الدولة العبرية، أدى حسب إسرائيل إلى مقتل 1200 شخص حسب حصيلة جديدة وخطف 239 رهينة.

وأدت حملة القصف العنيف والهجوم البري الإسرائيلي منذ ذلك التاريخ، إلى مقتل أكثر من 11078 شخصاً بينهم أكثر من 4506 أطفال، حسب آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة التابعة لحكومة "حماس" أمس الجمعة.

وكان من المفترض أن تعقد الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي قمتين منفصلتين، غير أن وزارة الخارجية السعودية أعلنت باكراً السبت عقد "قمة عربية إسلامية مشتركة غير عادية" بشكل استثنائي اليوم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأفادت وزارة الخارجية في بيان في حسابها على منصة "إكس"، بأن قرار دمج القمتين جاء "استشعاراً من قادة جميع الدول لأهمية توحيد الجهود والخروج بموقف جماعي موحد يعبر عن الإرادة العربية الإسلامية المشتركة بشأن ما تشهده غزة والأراضي الفلسطينية من تطورات خطيرة وغير مسبوقة تستوجب وحدة الصف العربي والإسلامي في مواجهتها واحتواء تداعياتها".

وتهدف الجامعة العربية إلى إظهار "كيفية التحرك العربي على الساحة الدولية لوقف العدوان ودعم فلسطين وشعبها وإدانة الاحتلال الإسرائيلي ومحاسبته على جرائمه"، حسبما قال الأمين العام المساعد للجامعة حسام زكي الخميس.

إليكم تغطيتنا لمجريات القمة العربية - الإسلامية عندما حدثت. 

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات