Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير السياحة الإسرائيلي في السعودية

تستمر الزيارة يومين بالتزامن مع وجود السفير نايف السديري غير المقيم في الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية

وزير السياحة الإسرائيلي حاييم كاتس خلال مشاركته في المؤتمر السياحي في  الرياض (وسائل التواصل الاجتماعي)

في أول زيارة علنية إلى السعودية يقوم بها مسؤول إسرائيلي على هذا المستوى، وصل وزير السياحة الإسرائيلي حاييم كاتس إلى الرياض اليوم الثلاثاء للمشاركة في مؤتمر لمنظمة السياحة العالمية، التابعة للأمم المتحدة.

وتعد هذه هي أول زيارة علنية إلى السعودية يقوم بها مسؤول على هذا المستوى، بالتزامن مع محادثات إقامة العلاقات بين البلدين.

وقالت وزارة السياحة الإسرائيلية في بيان إن "كاتس هو أول وزير إسرائيلي يترأس وفداً رسمياً إلى السعودية"، مشيرة إلى أنه سيشارك في حدث لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة في الرياض.

وبحسب مكتب الوزير من المقرر أن يعقد اجتماعات مع "نظرائه" من دون تحديد الدول التي ستشارك في هذه اللقاءات.

وفقاً للصحف الإسرائيلية أعرب الوزير الإسرائيلي عن رؤيته للدبلوماسية السياحية قائلاً "السياحة هي جسر بين الأمم. الشراكة في قضايا السياحة لديها القدرة على التقريب بين القلوب والازدهار الاقتصادي. سأعمل على خلق تعاون لتعزيز السياحة وعلاقات إسرائيل الخارجية".

السفير السعودي في رام الله 

وتأتي زيارة كاتس التاريخية إلى الرياض، التي تستمر يومين، بالتزامن مع وجود السفير السعودي نايف السديري غير المقيم في الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية.

وتعتبر زيارة السفير السعودي إلى رام الله، التي تستمر ليومين أيضاً، الأولى منذ اتفاق أوسلو للسلام في عام 1993، الذي سمح بإنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية. والتقى السديري في رام الله الرئيس عباس الذي تسلم أوراق اعتماده سفيراً للمملكة، ووزير الخارجية رياض المالكي ومسؤولين آخرين.

وقال السفير نايف السديري في منشور عبر حسابه على منصة "إكس"، "من دولة فلسطين الحبيبة، أرض كنعان، أجمل التحيات، مقرونة بمحبة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكرت وكالة "رويترز" أمس الإثنين أن زيارة السفير السعودي تأتي وسط مساع دبلوماسية للتوصل إلى اتفاق بين السعودية وإسرائيل قد يشمل تنازلات للفلسطينيين، بعد أن قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي إن جهوداً جارية من أجل التوصل إلى إقامة علاقات بين البلدين.

وسبق أن كشف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأسبوع الماضي عن أن السعودية تقترب كل يوم من إقامة علاقات سلام مع إسرائيل، لافتاً في الوقت ذاته إلى مركزية القضية الفلسطينية وتسهيل حياة الفلسطينيين.

ومنذ أشهر يتكاثر الحديث عن احتمال إقامة علاقات بين السعودية وإسرائيل التي توصلت في عام 2020 إلى تطبيع علاقاتها مع كل من الإمارات والبحرين والسودان والمغرب ضمن "اتفاقات أبراهام" بوساطة الولايات المتحدة.

مؤتمر السياحة

وتستضيف السعودية نهاية الأسبوع الجاري يوم السياحة العالمي للمرة الأولى، ويأتي اليوم العالمي للسياحة 2023 تحت شعار "السياحة والاستثمار الأخضر" بمشاركة أكثر من 500 مسؤول من 120 دولة، لتعزيز التعاون العالمي لدراسة الفرص لتعزيز مرونة القطاع، ودفع عجلة النمو نحو مستقبل يقوده الاستثمار ويركز على الاستدامة.

وتتمحور جلسات الحوار حول عدد من المواضيع المهمة، ومنها الإنسان وكوب الأرض والازدهار، ودور القطاع في مد الجسور بين الثقافات، والحفاظ على البيئة، والاستثمار في الكوادر البشرية، والتحديات والحلول لتحقيق مستقبل مستدام، والابتكار وتعزيز ريادة الأعمال، والسفر السلس والشامل.

يذكر أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، تطرق أخيراً خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة "فوكس نيوز" الأميركية، إلى تطورات السياحة بالسعودية، كاشفاً عن ارتفاع نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلي من ثلاثة إلى سبعة في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار