Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ولي العهد السعودي: نقترب كل يوم من إقامة علاقات مع إسرائيل

لقاء دافئ بين بايدن ونتنياهو ومعارك شرسة بالخرطوم ومحادثات بناءة بين أذربيجان وانفصاليي ناغورنو قره باغ والأسد في الصين

أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز"، عن أن السعودية تقترب كل يوم من إقامة علاقات سلام مع إسرائيل، مشدداً في الوقت نفسه على مركزية القضية الفلسطينية وتسهيل حياة الفلسطينيين، وقال الأمير محمد بن سلمان إن أي سباق تسلح نووي في المنطقة لن يهدد أمنها فحسب بل هو مهدد لأمن العالم، وأكد أن توازن القوى في المنطقة يتطلب حصولها على سلاح نووي متى ما حصلت عليه إيران.

في السودان، تتواصل المعارك والاشتباكات الصاروخية والمدفعية بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع".

على خط الحرب الروسية - الأوكرانية، حذرت الرئاسة الأوكرانية من "أشهر صعبة مقبلة" بعد هجوم صاروخي روسي "هائل" استهدف مدناً على امتداد مساحة البلاد.

على خط جبهة أذربيجان - انفصاليي ناغورنو قره باغ بناءة، أعلنت الرئاسة الأذربيجانية أن المحادثات الأولى التي جرت بين الطرفين حول إعادة دمج هذا الإقليم الانفصالي كانت بناءة.

إلى الصراع اليمني حيث عاد وفد جماعة الحوثي إلى صنعاء بعد محادثات في السعودية استمرت خمسة أيام في شأن اتفاق قد يمهد الطريق لإنهاء الصراع وصفها أحد أعضاء مكتبهم السياسي بأنها كانت "جدية وإيجابية".

في نيويورك، التقى الرئيس الأميركي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للمرة الأولى منذ إعادة انتخابه رئيساً للحكومة العام الماضي، وناقشا "قضايا صعبة".

في الصين، أعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ خلال لقائه رئيس النظام السوري بشار الأسد أن الصين وسوريا أقامتا "شراكة استراتيجية".

في ليبيا، أعلنت المنظمة الدولية للهجرة أن أكثر من 43 ألف شخص نزحوا على إثر الفيضانات الدامية التي شهدها شرق ليبيا لا سيما مدينة درنة.

اقتصادياً، كما كان متوقعاً، ثبّت مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة للمرة الثانية، منذ مارس (آذار) 2022، بين 5.25 في المئة و5.5 في المئة.

ولي العهد السعودي: نقترب كل يوم من إقامة علاقات مع إسرائيل والقضية الفلسطينية مهمة

كشف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز"، عن أن السعودية تقترب كل يوم من إقامة علاقات سلام مع إسرائيل، مشدداً في الوقت نفسه على مركزية القضية الفلسطينية وتسهيل حياة الفلسطينيين، وأكد ولي العهد السعودي أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تقود المفاوضات في شأن إقامة علاقات دبلوماسية بين الرياض وتل أبيب، نافياً التقارير الأخيرة حول تعليق المفاوضات.

وقال الأمير محمد بن سلمان، في حواره، إن أي سباق تسلح نووي في المنطقة لن يهدد أمنها فحسب بل هو مهدد لأمن العالم، وأكد أن توازن القوى في المنطقة يتطلب حصولها على سلاح نووي متى ما حصلت عليه إيران، محذراً من أن العالم لا يحتمل "هيروشيما جديدة". وأضاف "أية دولة تستخدم السلاح النووي ستكون في حرب مع كل دول العالم".

وعن علاقة الأمير محمد بن سلمان بالرئيس الأميركي جو بايدن، أكد ولي العهد السعودي "أن العلاقات مع أميركا معقدة، لكن لديه علاقة طيبة مع بايدن".

أذربيجان: المحادثات الأولى مع انفصاليي ناغورنو قره باغ بناءة والأرمن "يختبئون في الأقبية"

أعلنت الرئاسة الأذربيجانية، في بيان، أن المحادثات الأولى التي أجريت بين أذربيجان والانفصاليين الأرمن من ناغورنو قره باغ حول إعادة دمج هذا الإقليم الانفصالي كانت بناءة، وأضافت أن اجتماعاً جديداً سيعقد "في أسرع وقت ممكن"، ومشيرة أيضاً إلى أنها تعتزم إرسال مساعدة إنسانية ومواد غذائية ووقود إلى الإقليم.

في الأثناء، وصلت القوات الأذربيجانية إلى مشارف ستيباناكيرت عاصمة إقليم ناغورنو قره باغ الانفصالي الذي تسكنه غالبية أرمينية، وقالت المتحدثة باسم الانفصاليين أرمين هايرابيتيان إن "الوضع في ستيباناكيرت مروّع، والقوات الأذربيجانية على مشارفها ويخشى الناس أن يدخل الجنود الأذربيجانيون المدينة في أي وقت ويرتكبوا مذابح".

البرهان "يفضل" التوصل إلى حل سلمي لإنهاء الصراع ومعارك شرسة في الخرطوم

قال قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان إنه لم يطلب دعماً عسكرياً خلال جولة إقليمية قام بها في الآونة الأخيرة وإنه يفضل التوصل إلى حل سلمي للصراع الذي أودى بحياة الآلاف وتسبب في نزوح ملايين المدنيين.

في الأثناء، لم يمنع هطول الأمطار بغزارة في مدن العاصمة السودانية الثلاث الخرطوم وبحري وأم درمان تواصل المعارك بشراسة، لليوم السادس على التوالي، بين الجيش وقوات "الدعم السريع" حول محيط القيادة العامة للجيش وسط الخرطوم، وجبهات قتالية عدة بمدينتي أم درمان وبحري.

هجوم أوكراني على قاعدة جوية بالقرم وزيلينسكي يحذر من "أشهر صعبة"

قال الجيش الأوكراني إن قواته شنت هجوماً على قاعدة ساكي الجوية في شبه جزيرة القرم الخاضعة لسيطرة روسيا، وقال مصدر في الاستخبارات إن الهجوم ألحق "أضراراً جسيمة" بمعدات في القاعدة.

وحذرت الرئاسة الأوكرانية من "أشهر صعبة مقبلة" بعد هجوم صاروخي روسي "هائل" استهدف مدناً على امتداد مساحة البلاد وأدى الى مقتل شخصين على الأقل في خيرسون.

لقاء دافئ بين بايدن ونتنياهو على رغم التوترات ودعوة لزيارة البيت الأبيض

التقى الرئيس الأميركي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للمرة الأولى منذ إعادة انتخابه رئيساً للحكومة العام الماضي، وناقشا "قضايا صعبة" بما فيها "القيم الديمقراطية" و"التوازن بين السلطات"، وقال بايدن الذي التقى نتنياهو على هامش قمة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إنه يأمل في أن يجتمع مع نتنياهو في واشنطن "بحلول نهاية العام".

جينبينغ يستقبل الأسد ويتحدث عن شراكة استراتيجية مع النظام السوري

أعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ خلال لقائه رئيس النظام السوري بشار الأسد، أن الصين وسوريا أقامتا "شراكة استراتيجية"، خلال أول زيارة رسمية للأسد منذ نحو عقدين إلى بكين، وفي وقت يجهد للحصول على دعم لإعادة إعمار بلاده التي دمرتها الحرب، والصين ثالث دولة غير عربية يزورها الأسد خلال سنوات النزاع المستمر في سوريا منذ عام 2011، بعد روسيا وإيران، أبرز حلفاء النظام، واللتين تقدمان له دعماً اقتصادياً وعسكرياً غيّر ميزان الحرب لمصلحته.

وفد الحوثي يغادر الرياض بعد مفاوضات "جدية وإيجابية"

عاد وفد جماعة الحوثي إلى صنعاء بعد محادثات في السعودية استمرت خمسة أيام في شأن اتفاق قد يمهد الطريق لإنهاء الصراع الدائر في اليمن وصفها أحد أعضاء مكتبهم السياسي بأنها كانت "جدية وإيجابية".

والتقى وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان وفد الحوثي في الرياض، وكتب الأمير خالد بن سلمان على حسابه على منصة "إكس": "التقيت وفد صنعاء الذي زار الرياض لاستكمال الجهود الرامية لدعم مسار السلام في اليمن". وأضاف "أكدت خلال لقائي بالوفد وقوف المملكة مع اليمن وشعبه الشقيق، وحرصها على تشجيع الأطراف اليمنية للجلوس على طاولة الحوار للتوصل إلى حل سياسي شامل ودائم في اليمن تحت إشراف الأمم المتحدة".

ليندركينغ: الخطوة المقبلة حوار يمني – يمني برعاية أممية

أجرت "اندبندنت عربية"، في سبتمبر (أيلول) 2022، مقابلة مع المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ، تباينت محاورها ما بين الهدنة الهشة وسبل دعم مجلس القيادة الرئاسي المنشأ حديثاً آنذاك في وجه الخروق الحوثية، وبعد عام من تلك المقابلة شهد اليمن انفراجات عدة جعلت عام 2023 استثنائياً في عمر الحرب، فتوجهت الأنظار نحو المحادثات بين السعودية والحوثيين ودور عُماني متزايد الأهمية، وتفاؤل بانضمام الأطراف اليمنية إلى حوار مباشر لإنهاء الصراع والتفكير بمستقبل دولتهم.

وناقشت "اندبندنت عربية" هذا الأسبوع آخر التطورات اليمنية مع السيد ليندركينغ الذي أبدى تطلعه بأن تحقق زيارة الوفد الحوثي إلى السعودية "نتائج إيجابية"، لافتاً إلى أهمية استمرار هذه المحادثات التي جعلت عام 2023 مهماً لليمن.

هل يمكن أن يتمدد حراك السويداء إلى مناطق أخرى في سوريا؟

تدخل انتفاضة محافظة السويداء السورية ذات الغالبية الدرزية شهرها الثاني، يرافقها زخم وثبات على المطالب وتخط لخطوط حمر، لطالما حاولت تلك المحافظة الثبات عليها.

ومنذ الأيام الأولى حرص المتظاهرون على إيضاح العناوين السياسية لانتفاضتهم، عبر الهتافات التي تطالب بإسقاط النظام، منها "يسقط بشار الأسد"، و"ما في للأبد يسقط بشار الأسد"، كما تسجيل مقاطع فيديو ليقولوا إنهم "ليسوا جياعاً لأن أرض السويداء أرض خير".

وكان المحتجون أكدوا في أكثر من مناسبة على مطلب تغيير النظام السوري، وتطبيق القرار الأممي 2254 المتعلق بعملية الانتقال السياسي بهدف إنهاء النزاع في سوريا، وضرورة المحافظة على سلمية الاحتجاجات واستمراريتها، وسلامة الأهالي وحماية مصالحهم وممتلكاتهم، إضافة إلى حماية المنشآت الحكومية من محاولات العبث والتخريب.

إطلاق نار على مبنى السفارة الأميركية في لبنان ولا إصابات

وقع إطلاق نار طاول مدخل السفارة الأميركية شمال بيروت، وأكدت السفارة أن الحادثة لم تسفر عن وقوع إصابات.

وبدأ القضاء العسكري اللبناني تحقيقاً في الحادثة، وقال مصدر أمني إن "التحقيقات الأولية تفيد بأن الجاني راقب المكان مسبقاً واختار التوقيت المناسب لإطلاق 15 رصاصة باتجاه السفارة طاول عدد منها بوابتها الحديدية وأخرى الجدران الخرسانية المحيطة بها".

طائرة إسرائيلية مسيرة تضرب غزة مع استمرار الاحتجاجات العنيفة

قصفت طائرة إسرائيلية مسيرة بعض المواقع في قطاع غزة مع استمرار الاحتجاجات العنيفة على طول السياج الفاصل، فيما قتلت القوات الإسرائيلية بالرصاص مسلحاً فلسطينياً، في حادث منفصل، خلال مداهمة بالضفة الغربية، وقال الجيش الإسرائيلي إن ضربات الطائرة المسيرة استهدفت موقعين عسكريين تابعين لحركة "حماس" التي تسيطر على القطاع، في حين قصفت دبابة موقعاً آخر أُطلقت منه أعيرة نارية على قوات كانت تواجه المتظاهرين.

وقالت إذاعة "صوت الأقصى" التابعة لحركة "حماس" إن شخصين أصيبا في الهجمات.

تشارلز الثالث يختتم زيارته إلى فرنسا بمبادرة خضراء

اختتم الملك تشارلز الثالث زيارته الرسمية لفرنسا بمبادرة خضراء تمثلت في غرسه شجرة بلوط في دار بلدية مدينة بوردو، داعياً إلى "تفاهم" فرنسي - بريطاني جديد بشأن مكافحة ظاهرة الاحترار المناخي، وجاءت هذه الخطوة الرمزية غداة خطاب ألقاه أمام مجلس الشيوخ الفرنسي دعا خلاله تشارلز أيضاً إلى استجابة "أكثر فعالية" لـ"حال الطوارئ العالمية في مجال المناخ والتنوع البيولوجي".

المنظمة الدولية للهجرة: نزوح أكثر من 43 ألف شخص إثر فيضانات ليبيا

مبانٍ مهدمة في درنة جراء الفيضانات (رويترز)

وضربت العاصفة "دانيال" شرق ليبيا، ليل العاشر من سبتمبر (أيلول)، مصحوبة بأمطار غزيرة تسببت بانهيار سدين في أعلى درنة، ما أدى إلى تدفق مياه أشبه بتسونامي في مجرى نهر جاف إجمالاً اجتاحت مناطق واسعة، جارفةً في طريقها أبنية وجسوراً وموقعةً 3351 وفاة على الأقل، في أحدث حصيلة رسمية موقتة لسلطات شرق ليبيا، بينما لا يزال هناك آلاف المفقودين.

2930 قرية و2.8 مليون مغربي يدفعون فاتورة الزلزال

قال الوزير المنتدب المكلف الميزانية في المغرب فوزي لقجع إن الزلزال الذي ضرب البلاد ألحق أضراراً بنحو 2930 قرية يسكنها 2.8 مليون نسمة في جبال الأطلس الكبير، وأدى الزلزال الذي بلغت قوته 6.8 درجات إلى مقتل أكثر من 2900 شخص، معظمهم في مناطق جبلية يصعب الوصول إليها بسبب طبيعتها الجبلية وطرقها الوعرة.

وقال لقجع أمام البرلمان إن ما لا يقل عن 59674 منزلاً تضرر جراء الزلزال وإن 32 في المئة من هذه المنازل انهار بالكامل.

الاحتياطي الفيدرالي يثبت الفائدة عند 5.5 في المئة متماشياً مع التوقعات

كما كان متوقعاً، ثبّت مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة للمرة الثانية، منذ مارس 2022، بين 5.25 في المئة و5.5 في المئة، وكانت الأسواق المالية ترجح بنسبة 99 في المئة أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبقي سعر الفائدة الرئيس من دون تغيير، كما تقيّم الأسواق احتمالاً بنسبة 69 في المئة بعدم حدوث أي تغيير أيضاً في اجتماع "الفيدرالي"، في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، بحسب أداة "فيد ووتش"، في المقابل، يتوقع 12 من مسؤولي السياسة النقدية في أميركا رفعاً إضافياً لأسعار الفائدة هذه السنة، بينما يرى سبعة مسؤولين ضرورة التثبيت.

المزيد من تقارير