Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماذا يعني إعلان بايدن تفاوض "ميديكير" على أسعار الأدوية؟

لطالما أراد الديمقراطيون السماح لـ"ميديكير" بالتفاوض على أسعار الأدوية، في خطوة يأمل البرنامج في أن تؤدي إلى خفض تكاليف الأدوية التي تتطلب وصفات

يأتي الإعلان بعد أكثر من سنة بقليل من توقيع الرئيس جو بايدن على قانون خفض معدل التضخم (رويترز)

ملخص

لطالما أراد الديمقراطيون السماح لـ"ميديكير" بالتفاوض على أسعار الأدوية، في خطوة يأمل البرنامج في أن تؤدي إلى خفض تكاليف الأدوية التي تتطلب وصفات: ماذا يعني إعلان بايدن تفاوض "ميديكير" على أسعار الأدوية

أعلنت إدارة بايدن أول من أمس الثلاثاء جولة أولى من 10 أدوية تتطلب وصفات ستفاوض "ميديكير" على أسعارها.

يأتي الإعلان بعد أكثر من سنة بقليل من توقيع الرئيس جو بايدن على قانون خفض معدل التضخم، وهو قانون بارز للديمقراطيين يعد أيضاً أكبر استثمار منفرد في مكافحة تغير المناخ.

لكن جزءاً كبيراً من القانون يتناول أيضاً تكاليف الأدوية.

ويحدد التشريع سقفاً سعرياً للإنسولين المخصص لمرضى "ميديكير" بمبلغ 35 دولاراً.

لطالما أراد الديمقراطيون السماح لـ"ميديكير" بالتفاوض على أسعار الأدوية، في خطوة يأمل البرنامج في أن تؤدي إلى خفض تكاليف الأدوية التي تتطلب وصفات، لكنهم لم يتمكنوا من القيام بذلك عندما مرروا قانون الرعاية بأسعار يمكن تحملها، المعروف باسم "أوباماكير".

وقال وزير الصحة والخدمات الإنسانية كزافييه بيسيرا في الإعلان: "منذ مدةة طويلة جداً، تحقق شركات المستحضرات الصيدلانية أرباحاً قياسية في حين تثقل الأسر الأميركية بأسعار قياسية ولا تستطيع تحمل تكاليف الأدوية المنقذة للحياة التي تتطلب وصفات. وعلى رغم أن شركات الأدوية تحاول حرمان ’ميديكير‘ من القدرة على التفاوض من أجل أسعار أفضل للأدوية، لن نرتدع".

لكن مناصري قطاع الأدوية يزعمون أن الخطوة قد تخنق الابتكار في قطاع المستحضرات الصيدلانية. وفي الواقع، أعلنت "الباحثون والمصنعون الصيدلانيون في أميركا"، وهي هيئة قطاعية تعرف أيضاً باسم "فرما"، معارضتها للأدوية المدرجة، واصفة إدراجها بـ"تحديد حكومي للأسعار".

وجاء في بيان لستيفن جاي أوبل، رئيس المنظمة: "يتمتع عديد من الأدوية المختارة في عملية تحديد الأسعار بتخفيضات كبيرة بفضل التفاوض المتين الجاري اليوم في سوق القطاع الخاص من ضمن برنامج ’جزء الأدوية‘ [في ’ميديكير‘]. أما إعطاء وكالة حكومية واحدة سلطة تحديد أسعار الأدوية في شكل تعسفي مع قليل من المساءلة أو الإشراف أو المدخلات من المرضى وأطبائهم فستكون له عواقب سلبية كبيرة بعد فترة طويلة من رحيل هذه الإدارة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والأدوية التي يتفاوض على أسعارها هي:

"إيليكيس" المستخدم لعلاج جلطات الدم ومنعها وتقليل خطر الإصابة بسكتة دماغية. وقالت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية إنها غطت 16 ملياراً و482 مليوناً و621 ألف دولار في تكاليفه بموجب "جزء الأدوية" من "ميديكير"، الذي يغطي الأدوية التي تتطلب وصفات، بين يونيو (حزيران) 2022 ومايو (أيار) 2023 وذلك لصالح 3 ملايين و706 آلاف مريض.

"جارديانس" ويهدف إلى علاج مرض السكري وفشل القلب، تحديداً من خلال خفض نسبة السكر في الدم. وقال وزارة الصحة والخدمات الإنسانية إن "ميديكير" غطت 7 مليارات و57 مليوناً و707 آلاف دولار في شأنه العام الماضي لصالح مليون و573 ألف مريض.

"زارلتو" ويستخدم لعلاج جلطات الدم ومنعها وكذلك تقليل خطرها للمرضى الذين يعانون مرض الشريان التاجي أو المحيطي. وأنفقت "ميديكير" 6 مليارات و31 مليوناً و393 ألف دولار العام الماضي عليه لصالح مليون و337 ألف مريض.

"جانوفيا" ويستخدم لعلاج مرض السكري. وأنفقت "ميديكير" 4 مليارات و87 مليوناً و81 ألف دولار العام الماضي على تغطية الدواء لصالح 869 ألف مريض.

"فراكسيغا" ويعالج مرض السكري وفشل القلب ومرض الكلى المزمن. وأنفقت "ميديكير" 3 مليارات و268 مليوناً و329 ألف دولار العام الماضي على تغطيته لصالح 799 ألف مريض.

"إنترستو" ويعالج فشل القلب. تصنعه "نوفارتيس"، وأنفقت "ميديكير" مليارين و884 مليوناً و877 ألف دولار العام الماضي لتغطية الدواء لصالح 587 ألف مريض.

"إنبريل"، الذي تصنعه "شركة إيميونكس"، ويستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، والصدفية، والتهاب المفاصل الصدفي. وهو كلف ميديكير" مليارين و791 مليوناً و105 آلاف دولار العام الماضي وذلك لصالح 48 ألف مريض.

"إمبروفيكا"، المصنوع بالشراكة بين "فارماسايكليكس المحدودة المسؤولية" و"جانسن بيوتك"، ويعالج سرطان الدم. وأنفقت "ميديكير" مليارين و663 مليوناً و560 ألف دولار العام الماضي لتغطية تكاليف الدواء لصالح 20 ألف مريض.

"ستيلارا"، الذي تصنعه "جانسن بيوتك"، ويعالج الصدفية، والتهاب المفاصل الصدفي، ومرض كرون، والتهاب القولون التقرحي. وأنفقت "ميديكير" مليارين و638 مليوناً و929 ألف دولار لتغطية الدواء لصالح 22 ألف مريض.

"فياسب" و"فياسب فلكس تاتش" و"فياسب بن فيل" و"نوفولوغ" و"نوفو لوغ فلكس بن" و"نوفو لوغ بن فيل" وهي سلسلة من الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري. وأنفقت "ميديكير" مليارين و576 مليوناً و586 ألف دولار لتغطية الدواء لصالح 777 ألف مريض.

وقالت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية إن هذه الأدوية تمثل نحو 20 في المئة من تكاليف "جزء الأدوية" في "ميديكير". وبموجب القانون ، ستنظر "ميديكير" في المنفعة السريرية للعقاقير، وإلى أي مدى تلبي حاجة طبية غير ملباة وتأثيرها في متلقي الرعاية الطبية. وستضع عملية التفاوض أيضاً في الاعتبار التكاليف المرتبطة بالبحوث وكذلك إنتاج الأدوية وتوزيعها.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات