Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شركات الرعاية الصحية تصعد بالأسهم الأوروبية

مؤشر "ستوكس 600" يصعد 0.1 في المئة خلال التعاملات الباكرة والذهب يتراجع من أعلى مستوياته في تسعة أشهر

ارتفع المؤشر الأوروبي 6.6 في المئة منذ بداية العام  (ا ب)

صعدت الأسهم الأوروبية اليوم الإثنين بدعم من مكاسب قطاع الرعاية الصحية التي ساعدت المؤشر الرئيس في مواصلة مكاسبه الكبيرة حتى الآن خلال العام الجديد، في حين حلق مؤشر "فايننشال تايمز 100" البريطاني قرب مستوى قياسي مرتفع.

وارتفع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.1 في المئة في التعاملات الباكرة، مدعوماً بصعود أسهم قطاع الرعاية الصحية 0.8 في المئة.

وصعدت أسهم شركات أدوية مثل "كونينكليكي فيليبس" و"نوفو نورديسك" أكثر من اثنين في المئة لكل منهما.

المؤشر الأوروبي يرتفع 6.6 في المئة

وارتفع المؤشر الأوروبي 6.6 في المئة منذ بداية العام، إذ عزز الطقس الأكثر دفئاً الآمال في ركود أكثر اعتدالاً من المتوقع في المنطقة، وأشارت البيانات إلى تراجع ضغوط الأسعار في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو.

وصعد مؤشر "فايننشال تايمز 100" البريطاني 0.1 في المئة إلى 7852.84 مقترباً قليلاً من مستوى قياسي مرتفع يبلغ 7903.50، وأثر الأداء الضعيف لأسهم شركات كبرى مثل "إل في إم إتش" و "هيرميس إنترناشيونال" على مؤشر "ستوكس 600" اليوم الإثنين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلنت شركة "تيمينوس" السويسرية للبرمجيات المالية ارتفاع سهمها 5.4 في المئة بعد أن ترك رئيسها التنفيذي ماكس شوارد منصبه في الشركة التي كانت تتعرض لضغوط من مساهمين.

وارتفع سهم "ماركس آند سبنسر" 0.8 في المئة بعد أن أعلنت شركة التجزئة البريطانية للملابس والأغذية خططها لفتح 20 متجراً جديداً في العام المالي 2023 - 2024 كجزء من استثمار بقيمة 480 مليون جنيه استرليني (587 مليون دولار) في متاجرها.

أسعار الذهب تتراجع

وفي تلك الأثناء تراجعت أسعار الذهب من أعلى مستوياتها في قرابة تسعة أشهر والتي بلغتها في ساعة باكرة من صباح اليوم الإثنين مع تعويض الدولار لخسائره، لكن توقعات رفع مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة بوتيرة أبطأ أبقت على جاذبية المعدن الأصفر.

وبلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 1916.26 دولار للأوقية (الأونصة).

وفي وقت سابق من الجلسة بلغت الأسعار 1929 دولاراً للأوقية، وهو أعلى مستوى لها منذ أواخر أبريل (نيسان)، وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 في المئة إلى 1919.90 دولار.

الدولار يستعيد قوته

في غضون ذلك استعاد مؤشر الدولار قوته مما جعل الذهب المسعر بالعملة الأميركية رهاناً أقل جاذبية ورفع البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة 75 نقطة أساس أربع مرات العام الماضي، قبل أن يبطئ وتيرة الرفع إلى 50 نقطة أساس في ديسمبر (كانون الأول).

ويتوقع معظم المتعاملين أن يرفعها 25 نقطة أساس في اجتماع السياسة المقبل الذي يعقده يومي الـ 31 من يناير (كانون الثاني) والأول من فبراير (شباط).

ويشار إلى أن الذهب أصل لا يدر عائداً، وبالتالي يميل للاستفادة من معدلات الفائدة المنخفضة لأنها تقلل عوائد الأصول الأخرى مثل السندات الحكومية والدولار.

وسيراقب المستثمرون أيضاً بيانات مبيعات التجزئة الأميركية المقرر صدورها الأربعاء المقبل.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى ارتفع سعر الفضة خلال التعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 24.28 دولار بعد وصوله إلى أعلى مستوى في أسبوعين تقريباً، ونزل البلاتين 0.3 في المئة إلى 1061.88 دولار، كما انخفض البلاديوم 1.3 في المئة إلى 1765.96 دولار.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة