Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كندا تنشر قوات مسلحة في كولومبيا البريطانية لمواجهة الحرائق

خضع أكثر من 35 ألفاً من السكان لأوامر الإجلاء بينما يتأهب 30 ألفاً آخرين لصدور الأوامر

قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، أمس الأحد، إن حكومته قررت نشر قوات مسلحة لمواجهة حرائق الغابات سريعة الانتشار في إقليم كولومبيا البريطانية بغرب البلاد في ظل ظروف الجفاف والرياح التي أخضعت أكثر من 35 ألف شخص لأوامر إجلاء.

وأعلن الإقليم حالة الطوارئ في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، وهو ما يمنح المسؤولين مزيداً من الصلاحيات للتعامل مع مخاطر الحرائق. وبحلول السبت، خضع أكثر من 35 ألفاً من السكان لأوامر الإجلاء، بينما يتأهب 30 ألفاً آخرين لصدور الأوامر.

 

يتركز حريق مكدوغال كريك في محيط كيلونا، وهي مدينة تبعد نحو 300 كيلومتر شرق فانكوفر، ويبلغ عدد سكانها 150 ألف نسمة تقريباً، لكن وردت بلاغات عن اندلاع حرائق أخرى، تفاقمت بسبب الجفاف الشديد، بالقرب من الحدود الأميركية وفي شمال غربي المحيط الهادئ بالولايات المتحدة.

وقال ترودو على منصة "إكس"، إن الحكومة الاتحادية وافقت على نشر القوات المسلحة بناءً على طلب من حكومة كولومبيا البريطانية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأتت الحرائق على نحو 140 ألف كيلومتر مربع من الأراضي، أي ما يقرب من مساحة ولاية نيويورك، في جميع أنحاء البلاد، مع انتشار الضباب الدخاني حتى الساحل الشرقي للولايات المتحدة. ويتوقع المسؤولون الحكوميون أن يمتد موسم الحرائق إلى الخريف بسبب الظروف الشبيهة بالجفاف.

وفرض رئيس وزراء كولومبيا البريطانية ديفيد إيبي حظراً على الانتقالات غير الضرورية السبت لإفساح المجال للنازحين ورجال الإطفاء. وحثت السلطات السكان على تجنب السفر إلى مناطق الحريق وتجنب تشغيل طائرات مسيرة لالتقاط صور لعدم عرقلة عمل رجال الإطفاء.

 

وعلى بعد نحو 2000 كيلومتر إلى الشمال خرج حريق غابات عن نطاق السيطرة في يلونايف عاصمة الأقاليم الشمالية الغربية، مما أدى إلى إجلاء جميع سكانها تقريباً والبالغ عددهم 20 ألفاً قبل أيام.

وقال مسؤولون إنه من غير المتوقع في الوقت الراهن أن يبلغ الحريق حدود المدينة بحلول اليوم الإثنين، إذ من المتوقع هطول بعض الأمطار، إضافة إلى انخفاض درجات الحرارة بما يسهم في إبطاء انتشار الحريق.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار