Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مبابي ونيمار وديمبيلي مثلث الصخب في سان جيرمان

أندية برشلونة وريال مدريد والهلال السعودي تسحب بساط اللاعبين من النادي الباريسي

أصبح النادي الباريسي محط أنظار كثيرين في فترة الميركاتو الصيفي (غيتي)

ملخص

الجدل يسيطر على سوق انتقالات باريس سان جيرمان... وغموض موقف مبابي ونيمار

سيطر الجدل على سوق الانتقالات الصيفية الخاصة بنادي باريس سان جيرمان الفرنسي، وكثرت الإشاعات سواء في ما يتعلق برحيل لاعبين عن الفريق أو ضم صفقات جديدة، حيث طاولت هذه التقارير الإسباني لويس إنريكي المدير الفني وأنه اقترب من الرحيل عن منصبه بعد تعيينه منذ عدة أسابيع فقط.

تطورات سريعة تقع داخل نادي العاصمة الفرنسية خلال الأشهر الأخيرة، ولا سيما أزمة كيليان مبابي الذي وقعت خلافات بينه ورئيس النادي ناصر الخليفي بسبب عدم موافقته على تجديد عقده الذي ينتهي بنهاية الموسم المقبل، إضافة إلى نية البرازيلي نيمار دا سيلفا في الرحيل، وغيرها من أحداث جعلت سان جيرمان واحدة من البؤر التي اتجهت إليها الأنظار خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.

مبابي والرحيل

يعد مبابي الأزمة الأكثر صخباً داخل باريس سان جيرمان في الوقت الحالي، بسبب عدم موافقته على تمديد عقده الذي ينتهي بنهاية الموسم المقبل في يوليو (تموز) 2024، حيث يحق له الدخول في مفاوضات خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة من دون العودة للنادي والرحيل مجاناً آخر الموسم.

واستمرت الأزمة بين مبابي بعد رفضه الرحيل إلى الدوري السعودي للمحترفين بعقد خرافي، حيث وصل عرض الهلال كراتب سنوي له يصل إلى 700 مليون يورو (768 مليون دولار) و300 مليون يورو (329 مليون دولار) لباريس سان جيرمان.

وتطور الأمر عندما قرر سان جيرمان استبعاد مبابي من رحلة الفريق الإعدادية للموسم الجديد، الذي أقيم أخيراً في اليابان، ولكن لم تتوقف الأمور عند ذلك، وفقاً لما نشرته تقارير صحافية، أن إدارة النادي قررت خوض اللاعب تدريباته مع الفريق "ب" بعد رفض تجديد عقده خلال الفترة الأخيرة، وتمت إزالة صوره الموجودة على جدران ملعب حديقة الأمراء أول من أمس الثلاثاء، لتؤكد التقارير أن العلاقة بين اللاعب والنادي في أمتارها الأخيرة.

وتظهر وسط هذه الأزمات المتتالية بين مبابي وباريس سان جيرمان، أنباء عن اتفاق بين ريال مدريد الإسباني واللاعب على ضمه خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية أو الموسم المقبل، بعد ارتباط اسمه بـ "الميرنجي" كثيراً خلال الموسمين الماضيين، ولكن النادي الفرنسي يعتقد أن نظيره الإسباني في حال تقديم عرض سيكون بمقابل مادي "مُهين" كما وصفه مصدر لـ شبكة "آر أم سي" الإسبانية، خلال الأسابيع الماضية.

وأشارت صحيفة "ليكيب" الفرنسية، خلال الساعات الماضية أن ريال مدريد على استعداد لتقديم عرض لباريس سان جيرمان لشراء مبابي بمقابل مادي يصل إلى 180 مليون يورو (197 مليون دولار)، حيث ستكون الأيام المقبلة حاسمة في مصير اللاعب بشكل كبير.

وجهة نيمار

وأثار البرازيلي نيمار دا سيلفا لاعب سان جيرمان، خلال الساعات الأخيرة، الجدل بشأن مستقبله مع الفريق خلال الموسم المقبل، وإمكانية عودته إلى برشلونة من جديد خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية، أو الرحيل إلى فريق آخر حيث تلقى أخيراً عرضاً من الدوري السعودي للمحترفين وتحديداً من نادي الهلال.

في 9 مايو (أيار) الماضي، ظهر نيمار رفقة والده في مدينة برشلونة الإسبانية، وهم يتناولون العشاء وكان رفقتهم داني ألفيس صديق البرازيلي في فريق برشلونة سابقاً، ليثير الشكوك حول إمكانية عودته إلى إقليم كتالونيا من جديد.

وتلقى نيمار عرضاً من الهلال السعودي، خلال الأسابيع الماضية، وصل راتبه السنوي إلى 200 مليون يورو (219 مليون يورو)، إضافة إلى 45 مليون يورو (49 مليون يورو) لشراء المدة المتبقية في عقده مع سان جيرمان، ولكن لم تكلل المفاوضات بنجاح حتى الآن.

وعادت شقيقة نيمار والتي يرتبط ظهورها بإثارة الجدل، لتثير الشكوك حول وضع البرازيلي في الموسم الجديد، حيث نشرت صورة رفقته من طائرة وقامت بوضع علم إسبانيا في إشارة لتوجههم إلى هناك، فربطت بعض التقارير هذا باقتراب اللاعب بالعودة إلى برشلونة من جديد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ورفض تشافي هيرنانديز المدير الفني لبرشلونة الحديث عن أنباء عودة نيمار، وقال "لا أريد الحديث عن لاعبين من فرق أخرى"، ولكن بالنظر إلى حال النادي الإسباني، فهناك أزمة مالية طاحنة وأكبر راتب سنوي للاعب لا يتخطى 20 مليون يورو (21 مليون يورو)، وراتب اللاعب البرازيلي في سان جيرمان حالياً يقترب من الـ 40 مليون يورو (43 مليون يورو) وهو ما يصعب عودته لإسبانيا والاستغناء عن هذا الفارق المادي الكبير.

صفقة ديمبيلي

جاء الجدل هذه المرة ليس من داخل أروقة النادي الباريسي، ولكن في صفقة يعقدها سان جيرمان خلال الأيام المقبلة، بعد أن أبلغ عثمان ديمبيلي إدارة برشلونة بعدم رغبته في البقاء، ونيته في الرحيل خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية، حيث شهدت الأيام الماضية الكثير من المناوشات ليكمل اللاعب الفرنسي مثلث الصخب في باريس سان جيرمان، بعد أزمتي مبابي ونيمار.

وأشارت صحيفة "موندو ديبورتيفو" إلى تفاصيل اتفاق برشلونة وديمبيلي في عقده المبرم، حيث في حال كان باريس سان جيرمان دفع قيمة الشرط الجزائي في عقد ديمبيلي قبل نهاية يوليو (تموز) الماضي، سيكون نحو 55 مليون دولار، وستوزع بالتساوي بين النادي الكتالوني ووكيل ديمبيلي، بينما سيكون من حق برشلونة إعادة استخدام 40 في المئة فقط من المبلغ في تسجيل لاعبيه الحاليين أو ضم صفقات جديدة، وهو ما يعادل 11 مليون دولار.

لكن في الوضع الحالي، من المفترض أن يدفع باريس سان جيرمان قيمة الشرط الجزائي 110 ملايين دولار، ويمكن لبرشلونة استخدام 44 مليون دولار منها في التعاقدات الجديدة أو لسد الفجوة المالية البالغة 66 مليون دولار التي لم ينجح النادي في تدبيرها على رغم عمليات الإحلال والتجديد خلال الصيف الماضي.

وأكد تشافي في تصريحات نشرتها صحيفة "ماركا" الإسبانية، على إبلاغ ديمبيلي لإدارة برشلونة برغبته في الرحيل، حيث قال "أخبرنا ديمبيلي بالفعل برغبته بالرحيل، نحن محبطون بسبب ذلك ولكن لا يمكننا منافسة عرض باريس سان جيرمان لضمه".

وبذلك ألقت الأزمات وحالات الجدل ظلالها على سوق انتقالات باريس سان جيرمان خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية بشكل قوي، جعلته محط أنظار الجميع قبل انطلاق الموسم الكروي الجديد 2023 – 2024.

المزيد من رياضة