Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

98 مرشحا إلى الرئاسة التونسية

ستدرس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الملفات لتعلن قائمة المقبولين في 31 أغسطس

رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد بعد تقديمه طلب ترشحه إلى الانتخابات الرئاسية في 9 أغسطس (أ.ف.ب)

قدم 98 مرشحاً ملفاتهم للانتخابات الرئاسية التونسية المبكرة المقررة في سبتمبر (أيلول) المقبل، بعدما أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات غلق باب الترشحات الجمعة.

وأودع 42 مرشحاً الجمعة ملفاتهم وتم غلق باب قبول الترشحات الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش، بحسب ما أفاد المكتب الإعلامي للهيئة، التي ستعلن القائمة النهائية للمقبولين، بعد درس الملفات، في 31 أغسطس (آب) الحالي.

وقدمت صباح الجمعة ترشيحات كل من رئيس البرلمان بالنيابة عبد الفتاح مورو الذي رشحته حركة النهضة الإسلامية، ورئيس الحكومة يوسف الشاهد، مرشح حزبه تحيا تونس.

وأكد الشاهد، في تصريحات للصحافيين إثر تقديم ملفه، أنه لن يقدم استقالته من الحكومة. وقال "من يريد أن أقدم استقالتي يريد تأجيل الانتخابات، واستقالتي تعني استقالة الحكومة وهذا هروب من المسؤولية".

وقدم مورو (71 سنة) ترشحه يرافقه رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي مرتدياً لباس "الجبة" التونسية على عادته، وقال في تصريحات للصحافيين إن الهدف من الترشح "خدمة الوطن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتولى مورو رئاسة البرلمان التونسي بالنيابة خلفاً لمحمد الناصر، الذي عين رئيساً مؤقتاً للبلاد إثر وفاة الباجي قايد السبسي في 25 يوليو (تموز) الماضي، لتعلن هيئة الانتخابات لاحقاً تغييراً في روزنامة الاقتراع للانتخابات الرئاسية.

كما قدم وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي ترشحه مدعوماً من حزب نداء تونس. وقد تردد كثيراً على السبسي قبل وفاته، وهو من المرشحين البارزين لخلافته.

وأودع رجل الأعمال والإعلام والدعاية نبيل القروي ملفه للانتخابات الرئاسية المبكرة، رافعاً شعار الدفاع عن الفقراء على الرغم من أن القضاء وجه إليه تهماً بتبييض الأموال.

وقدم المحامي التونسي منير بعتور، الذي يرفع لواء الدفاع عن المثليين جنسياً ولا يخفي أنّه منهم، الخميس ملفّ ترشحه.

وحددت الحملة الانتخابية من 2 إلى 13 سبتمبر. وبعد يوم الصمت الانتخابي، يدلي الناخبون بأصواتهم في 15 سبتمبر.

وتعلن النتائج الأولية للانتخابات في 17 سبتمبر، بحسب برنامج الانتخابات الذي أعلنه للصحافيين رئيس الهيئة العليا للانتخابات نبيل بفون.

ولم يتم تحديد موعد الجولة الثانية التي يفترض أن تجرى، إذا تطلب الأمر، قبل 3 نوفمبر (تشرين الثاني).

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي