Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تلامذة بريطانيون في المستشفى بسبب الإدمان على السجائر الإلكترونية

في فبراير قدمت الدكتورة كارولين جونسون مشروع قانون لحظر بيع سجائر "فايب" التي تستخدم لمرة واحدة

معهد جورج للصحة العالمية في بريطانيا دعا إلى "حظر كامل" لإعلانات السجائر الإلكترونية (رويترز)

ملخص

دعت نائبة بريطانية إلى تطبيق إجراءات تنظيمية مناسبة وفرض حظر على السجائر الإلكترونية التي تستخدم لمرة واحدة بعد تسجيل حالات دخول أطفال مدرسة إلى المستشفى

قالت نائبة في البرلمان البريطاني إن ثمانية أطفال من مدرسة للتعليم الثانوي احتاجوا إلى علاج في المستشفى بعد استخدام سجائر إلكترونية (فايب)، وحثت على إجراءات تنظيمية مناسبة وفرض حظر على السجائر الإلكترونية التي تستخدم لمرة واحدة.

وقالت النائبة عن حزب المحافظين الدكتورة كارولين جونسون إن الأطفال، وجميعهم من مدرسة في دائرتها الانتخابية، أدخلوا إلى المستشفى "في أوقات مختلفة خلال الأشهر الماضية".

وأعربت جونسون عن قلقها العميق حيال سهولة الوصول إلى منتجات التدخين الإلكتروني - "فايب" - vaping وجاذبيتها بالنسبة إلى الأشخاص في سن الشباب، فيما أكدت الحاجة إلى معالجة هذه المشكلة على وجه السرعة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في فبراير (شباط) الماضي، قدمت الدكتورة جونسون مشروع قانون لحظر بيع السجائر الإلكترونية التي تستخدم لمرة واحدة وستقود مناقشة في البرلمان حول هذا الموضوع الخميس.

وفي حديث إلى وكالة الأنباء "برس أسوسييشن" PA قبل موعد المناقشة، قالت النائبة عن دائرة سليفورد ونورث هايكهام: "توعك عدد من الأطفال في دائرتي الانتخابية بعد استخدام السجائر الإلكترونية، وبحسب ما عرفت من المدرسة المحلية فإن ثمانية أطفال من مدرسة واحدة هناك تطلب علاجهم الدخول إلى المستشفى".

وأضافت "لم [يمرضوا] جميعهم في الوقت نفسه، بل حدث ذلك في أوقات مختلفة خلال الأشهر الماضية، مباشرة بعد تدخينهم للسجائر الإلكترونية"، موضحة "هؤلاء هم أطفال في سن المدرسة الثانوية".

وقالت الدكتورة جونسون إن صورة مقلقة ظهرت أيضاً في ما يتعلق بالإدمان المتزايد على تدخين السجائر الإلكترونية بين الأطفال بعد التحدث إلى معلمة.

وأكملت "كنت أتحدث إلى معلمة من دائرتي الانتخابية أخيراً قالت إن لديها تلاميذ في مدرستها يجدون صعوبة في إتمام حصة رياضيات مزدوجة لأنهم بحاجة إلى الخروج وتدخين السجائر الإلكترونية".

وأضافت "إنهم يدخنونها في حمامات مدرستهم بين الحصص الدراسية. يعاني بعضهم عدم القدرة على النوم لكامل الليل لأنهم يستيقظون بسبب حاجتهم إليها، وبالتالي فإن درجة إدمان بعض أطفالنا على هذه الأشياء أمر مثير للقلق فعلاً".

وقالت الدكتورة جونسون إن الهدف من مناقشتها الخميس سيكون "ممارسة مزيد من الضغط" على الحكومة للقيام بشيء ما في أسرع وقت ممكن.

سوف تطرح النائبة عن حزب المحافظين فرض ضريبة الفايب "لزيادة الإيرادات ولكن بشكل خاص لجعل الحصول عليها أصعب بالنسبة إلى أطفالنا وشبابنا". وستطرح النائبة أيضاً فرض اجراءات أكثر صرامة حول بيع "فايب"، "كما نفعل مع [بيع] الكحول".

في حملتها لحظر أجهزة "فايب" التي تستخدم لمرة واحدة، قالت لـلوكالة "أجهزة فايب التي تستخدم لمرة واحدة هي الأكثر جاذبية للأطفال. أظهر تقرير حديث نُشر في مايو (أيار) أن ثلاثة من أربعة أطفال ممن يستخدمون أجهزة فايب يستعملون الأجهزة الصالحة للاستخدام مرة واحدة".

وأوضحت "إنها رخيصة ويمكن الحصول عليها بسهولة. من السهل التخلص منها، إذا كنت تخشى أن يمسك بك شخص بالغ وأنت تستخدمها. كما أنها بألوان جميلة وهناك مجموعة كاملة من النكهات الملائمة للأطفال".

قالت الدكتورة جونسون إنها بعد تقديم مشروع قانونها، اجتمعت مع رئيس الوزراء ريشي سوناك الذي "كان مهتماً جداً بالموضوع"، مضيفة "إنه ملتزم بضمان عدم وصول الأطفال إلى فايب".

في مايو، تعهدت الحكومة بمعالجة ثغرة [قانونية] تسمح لتجار التجزئة بإعطاء عينات مجانية من "فايب" للأطفال في إنجلترا وسط مخاوف في شأن نسبة الأطفال الذين يجربون السجائر الإلكترونية.

وقالت الحكومة إنه ستكون هناك أيضاً مراجعة لفرض حظر على تجار التجزئة الذين يبيعون أجهزة فايب "الخالية من النيكوتين" لمن هم دون عمر 18 سنة، إضافة إلى مراجعة قواعد فرض غرامات على المتاجر التي تبيعها للأطفال بشكل غير قانوني.

واستشهد الوزراء بأرقام من هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا من عام 2021 التي أظهرت أن تسعة في المئة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و15 سنة يستخدمون السجائر الإلكترونية، مرتفعة من نسبة ستة في المئة عام 2018.

وستتضمن حملة التضييق أيضاً إدراج الأخطار الصحية للتدخين الإلكتروني في دروس العلاقات والتثقيف الصحي والجنسي، كجزء من المراجعة الحكومية المستمرة للمناهج الدراسية.

وختمت الدكتورة جونسون "آمل في أن أحصل من النقاش على بعض الأطر الزمنية حول السرعة التي يتوقعون أن يكونوا قادرين على التحرك بها [لمعالجة الموضوع]، لكنني آمل في أن يتمكنوا من التوصل إلى شيء ما سريعاً".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار