Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مدينة فيلنيوس تتحول حصنا عسكريا استعدادا لقمة "الناتو"

يحضر الرئيس الأميركي جو بايدن وزعماء 40 دولة إلى ليتوانيا لعقد قمة على بعد 151 كيلومتراً فقط من روسيا

ملخص

يحضر بايدن وزعماء 40 دولة إلى ليتوانيا لعقد قمة حلف شمال الأطلسي على بعد 32 كيلومتراً فقط من الحدود مع بيلاروس و151 كيلومتراً من روسيا

حوّل حلف شمال الأطلسي (الناتو) مدينة فيلنيوس إلى حصن محاط بأسلحة متطورة لحماية الرئيس الأميركي جو بايدن وزعماء الحلف الآخرين خلال قمة تعقد الأسبوع الجاري على بعد 32 كيلومتراً فقط من سياج حدودي تعلوه أسلاك شائكة يفصل بين ليتوانيا وبيلاروس حليفة روسيا.

وأرسلت 16 من الدول الأعضاء في "الناتو" ألف جندي تقريباً لحماية القمة المقررة في الـ11 والـ12 من يوليو (تموز) الجاري والتي ستعقد على بعد 151 كيلومتراً فقط من روسيا نفسها. كما قدمت دول أعضاء عدة أنظمة دفاع جوي متقدمة لا تمتلكها دول البلطيق.

وقال رئيس ليتوانيا جيتاناس نوسيدا، "ترك أجوائنا بلا حماية مع وصول بايدن وزعماء 40 دولة سيكون بمثابة شيء أكبر بكثير من مجرد تصرف غير مسؤول".

وتنفق كل من دول البلطيق، ليتوانيا وإستونيا ولاتفيا التي كانت ذات يوم تحت حكم موسكو لكنها صارت أعضاء في كل من حلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي منذ عام 2004، أكثر من اثنين في المئة من حجم اقتصاداتها على الدفاع، وهي حصة أكبر من التي ينفقها معظم أعضاء "الناتو" الآخرين.

لكن بالنسبة إلى المنطقة التي يقطنها إجمالي 6 ملايين نسمة فقط، فإن هذا الإنفاق لا يكفي لامتلاك جيوش كبيرة أو الإنفاق على الطائرات المقاتلة أو نظم الدفاع الجوي المتقدمة.

استقدام الدفاعات

ونشرت ألمانيا 12 من قاذفات صواريخ "باتريوت" التي تستخدم لاعتراض الصواريخ الباليستية وصواريخ "كروز" أو الطائرات الحربية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما نشرت إسبانيا نظام الدفاع الجوي الصاروخي "ناسامز"، وترسل فرنسا مدافع "هاوتزر" من طراز "قيصر" ذاتية الدفع، ونقلت فرنسا وفنلندا والدنمارك أيضاً طائرات عسكرية إلى ليتوانيا، وقدمت المملكة المتحدة وفرنسا دفاعات مضادة للطائرات المسيّرة.

وأرسلت بولندا وألمانيا قوات عمليات خاصة معززة بطائرات هليكوبتر، فيما أرسلت دول أخرى مستلزمات للتعامل مع أي هجمات كيماوية وبيولوجية وإشعاعية ونووية محتملة.

ويرى نوسيدا أن جهود الأعضاء لضمان السلامة الجوية خلال اجتماع الزعماء تعني أن الحلف بحاجة إلى إقامة دفاعات جوية دائمة على وجه السرعة في دول البلطيق.

وقال للصحافيين، "نفكر في ما سيحدث بعد انتهاء القمة، وسنعمل مع الحلفاء لتشكيل قوة بنظام التناوب لتوفير حماية جوية دائمة".

توصية بالذهاب في إجازات

وقال سكان محليون في قرى مجاورة لحدود بيلاروس لـ"رويترز" إنهم يشعرون بالأمان التام على رغم عرض حليفة روسيا استقبال قوات "فاغنر" الروسية الخاصة واستضافة أسلحة نووية روسية.

وزادت ليتوانيا قوات الحرس على الحدود مع بيلاروس وروسيا خلال الصيف إلى ثلاثة أمثال وعززتها بجنود من لاتفيا وبولندا. كما أرسل البلدان رجال شرطة للمساعدة في تنفيذ الدوريات الأمنية في فيلنيوس.

واقترح رئيس بلدية فيلنيوس على السكان الذهاب لقضاء عطلة خارج المدينة إذا كانوا يرغبون في تجنب الأجواء الأمنية المشددة، إذ ستغلق أجزاء كبيرة في وسط فيلنيوس من أجل القمة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات